التعليم

ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هي ذاكرة الوصول العشوائي ؟، فإننا سوف نطرح لكم الإجابة عن هذا التساؤل المنتشر بقوة عبر خلال محركات البحث الإلكتروني، فقد أثار هذا التساؤل فضول الكثير من الناس من أجل معرفة الإجابة عنه في الفترة الماضية.

حيث إنها أحد مكونات جهاز الحاسوب، حيث إننا سوف نقدم لكم من خلال موقعنا، ما هو تعريف ذاكرة الوصول العشوائي، بالإضافة إلى توضيح مكونات هذه الذاكرة، كما نعرض سبب تسميتها بهذا الاسم، إلى جانب الأنواع المتواجدة منها مع مصطلحاتها من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

ذاكرة الوصول العشوائي

تُعتبر ذاكرة الوصول العشوائي هي عبارة عن جهاز مادي ملموس موجود داخل جهاز الحاسوب، حيث تعمل هذه الذاكرة على تخزين المعلومات والبيانات لكن ليست بصورة دائمة بل مؤقتة.

  • يُطلق على ذاكرة الوصول العشوائية اسم ذاكرة القراءة والكتابة المعروفة بالاختصار الشهير (RAM)، تساهم هذه الذاكرة في العمل على مجموعة كبيرة من البيانات في وقت واحد.
  • تمتلك هذه ذاكرة الوصول العشوائية عدد كبير من الأسماء التي تشتهر بها، فيما جاءت بعض هذه الأسماء على النحو التالي:
  1. الذاكرة الرئيسية Main Memory.
  2. الذاكرة الداخلية Iternal Memory.
  3. المخزن الرئيسي Primary storage.
  4. عصا الذاكرة Memory Stick.

مكونات ذاكرة الوصول العشوائي

تتكون هذه الذاكرات من مجموعة من الترانزستورات، بالإضافة إلى مجموعة من المكثفات، حيث يتم الإتحاد فيما بيهم لتقوم بتكون كل قطعة ذاكرة صغيرة.

  • إذ تحتوي قطعة الذاكرة على ملايين من خلايا الترانزستورات والمكثفات، ولا سيما تكوين كل ترانزستور ومكثف مع بعضهم البعض خليه واحدة من خلايا الذاكرة مما يعادل بتاً واحداً من البيانات.
  • والبت هو عبارة عن أصغر وحدة قياس من بين وحدات الذاكرة، بحيث يتم تكوين من خلال كل 8 بت وحدة البايت المعروفة.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

تمتلك ذاكرة الوصول العشوائي مجموعة من الأنواع المختلفة، فيما نوضح لكم ثلاث أنواع من أبرز الأنواع المتواجدة من هذه الذاكرة والمتمثلين في:

  1. SDR-RAM أو  ما تعرف بـ SD-RAM.
  2. DD-RAM أو ما تعرف بـ DD-SDRAM.
  3. RD-RAM.
  • حيث إن كل نوع من هذه الأنواع يندرج تحت تصنيف واحدة من:
  1. الذاكرة الثابتة.
  2. الذاكرة الديناميكية

فيما نوضح كل نوع من هذه الأنواع على حدة من خلال الفقرات التالية.

النوع الأول SD-RAM

يتمثل هذا النوع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائية في النوع الديناميكي ذات النقل الواحد منها، فيما أنها تُعتبر اختصار للجملة Single Data Rate Random Access Memory، يعمل النوع الأول SD-RAM على نقل وتحريك البيانات بسرعة مقبولة، وعلى الرغم من ذلك إلا انه يقوم باستهلاك كم كبير من الطاقة على عكس الأنواع الأخرى، فيما يعود هذا الفقد في الطاقة نسبة إلى نقله الأحادي أي أنه ينقل بت واحد فقط ثم يعود وينقل بت واحد وهكذا، ولا سيما أن سرعة نقل البيانات في هذا النوع بلغت ما يقرب من 100 إلى نحو 133 ميجا هرتز.

النوع الثاني DD-RAM

يمتلك هذا النوع عدد من الأسماء والاختصارات، إذ اختلف بالبعض في تسميتها الفعلية، فيما جاءت هذه الاختصارات على النحو التالي:

  1. Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access، وهي عبارة عن ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي.
  2. Double Data Rate-Synchronous DRAM، وهي المتمثلة في ذاكرة الوصول العشوائية ذات النقل المضاعف أو المزدوج.
  • يعمل النوع الثاني DD-RAM على نقل وتحريك عدد 2 بت في الثانية الواحدة، فهو أقوى من النوع الأول الذي ينقل بتاً واحدة في كل مرة، وعلى الرغم من أنها أفضل من النوع الأول إلا أنها لا تستهلك كماً كبيراً من الطاقة.

النوع الثالث RD-RAM

يتسم هذا النوع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي بالسرعة الكبيرة، إلى جانب تميزها بأسعارها المرتفعة في السوق عند شرائها، يتمثل النوع الثالث RD-RAM في كونها اختصار لـ Rambus Dynamic Random Access Memory التي معناها الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي.

  • يعمل هذا النوع على نقل وتحريك البيانات فيما بين الذاكرة والمعالج، وذلك يتم في أكثر من قناة تعمل في صورة خطوط متوازية وهذا هو سبب تسميتها باسم ذاكرة الخطوط الديناميكية.

سبب تسمية ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم

قد أوضحنا في الفقرات السابقة تعريف ذاكرة الوصول العشوائية، بالإضافة إلى أنواعها المتعددة، فيما نعرض لكم سبب تسميتها بهذا الاسم والذي جاء على النحو التالي:

  • سبب التسمية هو أن المستخدم يتمكن من الوصول إلى كل الخلايا التي يريد الوصول إليها بصورة مباشرة، في أي وقت وأي مكان، وهو الأمر الذي يختلف عن الذاكرة المتسلسلة التي لا يستطع المستخدم الوصول إلى الخلية التي يريدها إلا عندما يمر على كل الخلايا بصورة تسلسلية، لذلك تمت تسميتها بذاكرة الوصول العشوائي.

فوائد ذاكرة الوصول العشوائي

تُعتبر هذه الذاكرة مفيدة للغاية داخل أجهزة الحاسوب بمختلف أنواعها، حيث تمتلك العديد من الفوائد التي من شانها رفع كفاءة الحاسوب والتعامل بسهولة في البحث عن خلايا البيانات.

  • تساهم ذاكرة الوصول العشوائي في قراءة وكتابة البيانات من على جهاز الحاسوب في سرعة مذهلة، إلى جانب إمكانية الوصول إلى جهاز التخزين بكل سلاسة.
  • كما يتم استخدام هذا النوع من الذاكرات في تحميل وتخزين البيانات بشكل سريع حتى أنه أسرع من تشغيل البيانات من خلال القرص الصلب.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم تتم عمليه البناء الضوئي من المكونات التاليه ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن سؤالكم، إلى جانب توضيح أنواع ذاكرة الوصول العشوائي وعرض كل نوع على حدة، بالإضافة إلى سبب تسميتها بهذا الاسم.

كما أوضحنا فوائد هذه الذاكرة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
أفضل 8 مراكز حجامة في الرياض
التالي
يمكن ان يحدث الفعل بلا فاعل

اترك تعليقاً