الامارات

خليفة بن زايد

خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان من مواليد 25 يناير 1948 ويشار إليه بإسم الشيخ خليفة، وهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة و أمير أبو ظبي.

تولى خليفة بن زايد الحكم كرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خلفا ل أبيه زايد بن سلطان آل نهيان في اليوم التالي ، 3 نوفمبر 2004.

على نحو فعال انه كان يتصرف في وقت سابق منذ سوء الحالة الصحية لوالده ، وكان خليفة هو أيضا رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار ( ADIA ) .

كان صديقا شخصيا لل رئيس التركماني السابق ، صابر مراد نيازوف ، الذي ساعدوا في بناء مركز أيتام خارج عشق أباد ، عاصمة تركمانستان .

كما نجح في العديد من الوظائف حتى حل محل والده زايد بن سلطان آل نهيان ، الذي توفي قبل يوم .

كما انه يقدم المجلس الوطني الاتحادي المؤلف من 40 عضوا بصفة استشارية، كما تم تعيينه بالانتخابات في ديسمبر كانون الاول عام 2006.

في 4 كانون الثاني 2010، تم تغيير اسم أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم ، في الأصل المعروف باسم برج دبي ، إلى برج خليفة ، على شرف الشيخ .

ومن المعروف اهتمام الشيخ خليفة بالرياضة التقليدية ل دولة الإمارات العربية المتحدة ، وعلى رأسها الخيل و سباق الهجن .

ويعتبر عموما انه زعيم مجدد لموالية للغرب ، وفي فترة ولايته في وقت مبكر ، في أبريل 2005 ، كان قد رخص ل زيادة الرواتب 100 ٪ لموظفي الدولة.

في عام 2011 ، أرسل السلاح الجوي والبحري الإماراتي لدعم معارضة القذافي ضد معمر القذافي إلى جانب الناتو وقطر و السويد والأردن.

السابق
حمدان بن زايد بن سلطان آل نهيان
التالي
عبدالله بن زايد

اترك تعليقاً