التعليم

خطوات التفكير الناقد

خطوات التفكير الناقد

 خطوات التفكير الناقد وسمات المفكر من أكثر ما يتم البحث عنه رغبتًا من في الحصول على عمليات تفكير بصورة صحيحة.يعتبر هو أحد العمليات الفكرية.

مكونات التفكير الناقد

القاعدة المعرفية : مجموعة المعلومات الموجودة لدى الفرد، أو ما يملكه من معتقدات تجعله يشعر بالتناقض الأحداث الخارجية : هي العوامل الخارجية المحيطة بالفرد و التي تجعله يشعر بالتناقض

الأحداث الخارجية : هي العوامل الخارجية المحيطة بالفرد و التي تجعله يشعر بالتناقض

النظرية الشخصية : الآراء الخاصة بالفرد و وجهات نظره الشخصية الشعور بالتناقض أو التباعد

حل التناقض : الوصول إلى حل مناسب أو إجابة صائبة.

أهمية التفكير الناقد

1. التفكير النقدي عام

التفكير النقدي هو مهارة تفكير عامة للمجال. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه بغض النظر عن المسار أو المهنة التي تتبعها ، فإن هذه المهارات ستكون دائمًا ذات صلة وستكون مفيدة دائمًا لنجاحك. فهي ليست خاصة بأي مجال.

2. حاسمة بالنسبة للاقتصاد

يعتمد مستقبلنا على التكنولوجيا والمعلومات والابتكار. هناك حاجة إلى التفكير النقدي لاقتصاداتنا سريعة النمو ، لحل المشكلات بأسرع ما يمكن وبفعالية قدر الإمكان.

3. يحسن اللغة ومهارات العرض

من أجل التعبير عن أنفسنا بشكل أفضل ، نحتاج إلى معرفة كيفية التفكير بوضوح ومنهجية (بمعنى ممارسة التفكير النقدي)! يعني التفكير الناقد أيضًا معرفة كيفية تفكيك النصوص ، وبالتالي تحسين قدرتنا على الفهم.

4. يعزز الإبداع

من خلال ممارسة التفكير النقدي ، نسمح لأنفسنا ليس فقط بحل المشكلات ، ولكن أيضًا بالتوصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة للقيام بذلك. يسمح لنا التفكير النقدي بتحليل هذه الأفكار وتعديلها وفقًا لذلك.

5. مهم للتأمل الذاتي

بدون التفكير النقدي ، كيف يمكننا حقًا أن نعيش حياة ذات معنى؟ نحن بحاجة إلى هذه المهارة للتعبير عن الذات وتبرير طرق حياتنا وآرائنا. يوفر لنا التفكير النقدي الأدوات لتقييم أنفسنا بالطريقة التي نحتاجها.

6. أسس العلم والديمقراطية

من أجل الحصول على ديمقراطية وإثبات الحقائق العلمية ، نحتاج إلى التفكير النقدي في العالم. يجب دعم النظريات بالمعرفة. لكي يعمل المجتمع بشكل فعال ، يحتاج مواطنوه إلى تكوين آراء حول ما هو الصواب والخطأ (باستخدام التفكير النقدي!).

اقرأ ايضا : مهارات التفكير الناقد

فوائد التفكير الناقد

نحن نعلم أن التفكير الناقد له أهمية وفائد عديدة للمجتمع ككل ، ولكن ما هي بعض فوائد التفكير النقدي على المستوى الفردي؟ لماذا التفكير النقدي مهم بالنسبة لنا؟

1. مفتاح النجاح الوظيفي

التفكير النقدي أمر بالغ الأهمية للعديد من المسارات الوظيفية. ليس فقط للعلماء ، ولكن يجب على المحامين والأطباء والمراسلين والمهندسين والمحاسبين والمحللين استخدام التفكير النقدي في مناصبهم.

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي ، يعد التفكير النقدي أحد أكثر المهارات المرغوبة في القوى العاملة ، حيث يساعد في تحليل المعلومات والتفكير خارج الصندوق وحل المشكلات باستخدام الحلول المبتكرة والتخطيط بشكل منهجي.

2. صنع قرار أفضل

ليس هناك شك في ذلك – فالمفكرون الناقدون يتخذون أفضل الخيارات. يساعدنا التفكير النقدي في التعامل مع المشكلات اليومية عندما تأتي في طريقنا ، وغالبًا ما تتم عملية التفكير هذه دون وعي. يساعدنا على التفكير بشكل مستقل والثقة في شعورنا الغريزي.

مهارات التفكير الناقد

حتى يتم تطبيق التفكير الناقد بأسلوبٍ صحيح، يجب أن تتم الاستعانة بمجموعةٍ من المهارات الخاصة بالتفكير الناقد، ومن أهمها:

الاستنتاج:

هو القدرة على الوصول إلى نتائج مقترحة، ومن الممكن الاختيار بينها باعتبارها مجموعةً من البدائل التي تساعد على حل المشكلة.

التفسير:

هو مهارة توضيح طبيعة المشكلة، وتحليلها بطريقة مبسطة حتى يسهل فهمها سواءً من قبل الشخص المرتبط فيها مباشرةً، أو الأشخاص الآخرين الذين يساهمون في حلها.

الاستدلال:

هي مهارة البحث عن كافة الدلائل التي تساعد على ربط مكونات المشكلة مع بعضها البعض، وقد تكون هذه الدلائل حقيقة كالأوراق، والوثائق، أو رقمية كالمستندات المحفوظة في جهاز الحاسوب.

التقويم:

هو التأكّد من مدى نجاح التفكير الناقد من الوصول إلى الحل النهائي، والوحيد للمشكلة، أو المسألة المعقدة، ومع الحرص على متابعة طريقة تطبيقه.

مثال على خطوات التفكير الناقد

١- جمع كل ما يمكن جمعه عن موضوع البحث.
٢- استعراض الآراء المختلفة والرابطة بالموضوع.
٣- مناقشة الآراء بطريقة موضوعية.
٤- البرهنة على صحة الحجج والأدلة.
٥- الرجوع الى المزيد من المعلومات إذا لزم الأمر ذلك.
٦- القدرات اللازمة للتفكير الناقد.
٧- تقييم موضوعي للموضوعات.
٨- البعد عن العوامل الشخصية في التقييم.

شاهد أيضا : تغير لون البول

السابق
تغير لون البول مع الملح بدون فوران
التالي
التفكير الناقد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : من خطوات التفكير الناقد - بحر

اترك تعليقاً