التعليم

تعرف على جوازم الفعل المضارع

ما هي جوازم الفعل المضارع ؟


يوجد نوعين من جوازم الفعل المضارع منها جوازم للفعل الواحد ومنها جوازم للفعلين وهم كالآتي :

  • جوازم الفعل الواحد :هي (لم ولما ولام الأمر ولا النهاية).
  • جوازم الفعلين :وتتكون جوازم الفعلين من عدد 11 أداة للجزم وهم (إن وإذما ومن، ما، مهما، متي، أيان، أين و أني وحيثما وأي) ويوجد علماء في النحو قد أضافوا إلى تلك الأدوات ولكن تلك هي الأدوات التي قد اتفق عليها الجميع للجزم في حالة الفعلين.

والجدير بالذكر فإن جوازم الفعلين يطلق عليها أيضا أدوات الشرط أو أدوات الشرط الجازمة نظرا لكونها تدل على معنى الشرط كما يحتاج كل منهم إلى فعلين لكي يدل على أداء المعنى حيث يطلق على الفعل الأول فعل الشرط بينما يطلق على الفعل الثاني اسم جواب الشرط.

أدوات الشرط الغير جازمة :


أدوات الشرط الغير جازمة هي (اذا، لما، لو، لولا، لوما، أما وكلما) وقد اختلف الكثير من علماء النحو حول كلمة لما حيث يري البعض على أن تلك الأداة من الأدوات الجازمة ومنهم من يري أنها ليست من الأدوات الجازمة ومن بين أدوات الشرط ما يحمل العديد من الوظائف النحوية حيث أن أداة شرط لما من الممكن أن تصبح أداة شرط جازمة أو أداة شرط غير جازمة.

كما أن كل من (لما ولولا ولو ) قد تضمنوا المعنى المطلق للنفي حيث يعد بعض منهم من بين أدوات النفي الضمنية والجدير بالذكر فإن أدوات الشرط الغير جازمة قد تم إطلاق ذلك الاسم عليها كونها لا تحدث أي تغيير يذكر على الأعراب خاصة على ما يأتي بعدها من كلمات وأفعال ولكن الفرق هو أن يتم اعراب ما بعدها اعرابه العادي وفقا لموقفة الأعرابي في الجملة.

ولكن لابد من ذكر محله من الشرط إذا كان فعل شرط أو جواب الشرط ويكون إعراب أدوات الشرط الغير جازمة هي حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب ويستثنى من ذلك الأعراب تلك الأدوات كل من (اذا وكلما ولما) حيث يتم اعرابهم على أنهم أدوات شرط غير جازمة في محل نصف ظرف زمان.

السابق
علم النفس تقسيماته
التالي
راي الاسلام في وصف الانسان بالحيوان

اترك تعليقاً