الامارات

تعرف على الأوراق النقدية الإماراتية ذات العلامة اللمسية

راعى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ما يعانيه ذوي الاعاقة البصرية ، فقرر ان يساهم في إزالة تلك المعاناه و تخفيفها و خاصة في استخدام الاوراق النقدية فقام بوضع علامة لمسية على فئات متعددة من النقود الإماراتيه لسهولة تعامل المكفوفين بها.

فئات الاوراق النقدية ذات العلامة اللمسية :

الأوراق النقدية التي تم وضع العلامة اللمسية عليها هي الاوراق ذات فئة الـ 1000 درهم و  فئة 20 درهم و فئة 10 دراهم، و صرح مدير مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ان العلامات الموضوعة على فئات العملات السابق ذكرها مطبوعة بنظام الحفر الغائر لكي يسهل التعامل معها و سهولة لمسها و معرفة فئة الورقة من خلالها.

 

كيف يتعامل الكفيف مع الورقة الجديدة :

قام مدير المصرف الاماراتي بشرح كيفية معرفة صاحب الاعاقة البصرية تمييز فئات الورقات النقدية ، حيث قال ان العملة الورقية فئة الـ 1000 درهم محفور عليها علامة غائرة بـ4 خطوط من على الأحرف و هي خطوط افقية متباعدة على حافة المنتصف الايسر و الايمن من الورقة النقدية.

و اضاف ان فئة الورقة النقدية ذات الـ 20 درهم بها ثلاث خطوط غائرة سميكة تميزها في منتصف الاحرف على اليمين و اليسار ، و الورقة ذات الفئة الـ 10 دراهم بها خطين افقيين منفصلين عن بعضهما محفورين ايضا بشكل غائر على حافة الوسط الايمن و الايسر من الورقة .

و قال المصرف المركزى الاماراتي ان التصميم الذي تم به الاوراق النقدية المعدلة حديثا للمساعدة المعاقين بصريا هي مشابهه لمثيلاتها الموجودة حاليا للتداول، و ان الاوراق الجديدة سوف يتم طرحها بالاسس التي يتم طرح الاوراق النقدية للمواطنين في الامارات العربية.

نقود ذات علامة بارزة

مساعدة المصرف المركزي لأصحاب الإعاقة البصرية :

تلك هي المرة الاولى التي يقوم بها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بتقديم العون لذوي الاعاقة البصرية، حيث قام بالفعل بتطبيق فكرة رائدة و فعالة لمساعدتهم حتى يتم التداول و التعامل للاوراق النقدية مثلهم من غيرهم من الاصحاء.

الجدير بالذكر ان الإمارات العربية المتحدة لها ثمان فئات من العملات النقدية الورقية و هي فئة 1000 درهم و 500 ، 200 ، 100 ،50 ،20 ، 10 دراهم، اما عن الفئات الاقل قيمة فهي مطروحة في شكل عملات معدنية ، تختلف شكلها و رسوماتها و لكنها في تميزها للمكفوفين بكل تأكيد اسهل من العملات الورقية .

 

ردود أفعال المواطنين تجاه تلك الخدمة :

كانت ردود الافعال جيدة لدى المواطنين الاماراتيين عن تلك الخدمة المقدمة من مصرف الامارات المركزي ، حيث علق الكثيرين على تلك الاخبار عبر الصحف و المواقع الاخبارية ، انها قكرة رائعة و مفيدة و ان الهدف منها قيم و إنساني ، و شكر العديد من المواطنين المصرف الإماراتي لسرعة اتخاذ القرار و سرعة تنفيذ الفكرة لافادة العديد من المواطنين الذين في حاجة الى سهولة اكثر في التعامل بتلك العملات النقدية الواضحة.

السابق
ارفع علم الامارات عاليا
التالي
عالم مدهش لغة المرح التي يفهمها الجميع في دبي

اترك تعليقاً