السكري

اهم فوائد منظم السكر

يطلق على منظم السكر عدة مسميات مثل الميتفورمين والجلوكوفاج، ويستخدمه عادة مرضى السكري من النوع الثاني التي تعاني من زيادة الوزن، ويمنع السيدات الحوامل من استعمال هذا الدواء في حالة إصابتها بسكري الحمل وذلك حرصًا على سلامتها وسلامة الجنين، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد منظم السكر وأهم المعلومات عنه والأضرار التي قد تترتب عليه في حالة استعماله بدون إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني المختص.

اهم فوائد منظم السكر

يمثل منظم السكر فوائدة عديدة للجسم وتتمثل أهمها في:

  1. ضبط مستوى السكر بالدم، ويعمل على منع ارتفاع مستوى السكر عن طريق تقليل سكر الجلوكوز الذي يفرز من الكبد.
  2.  يعمل على تحفيز مستقبلات هرمون الإنسولين التي توجد بأنسجة الجسم، حيث يساعد ذلك خلايا وأنسجة جسم الإنسان على أن تمتص سكر الجلوكوز الذي يوجد بالدم وبالتالي يساهم في تقليل مستوى سكر الجلوكوز.
  3.  يساعد في التخلص من السمنة وتقليل الوزن بطريقة سريعة، فهو يساهم في تقليل حوالي ثمانية كيلو غرامات من الوزن عقب استخدامه.
  4. يعمل على إيقاف امتصاص المواد السكرية التي توجد بالجهاز الهضمي، كما يقوم أيضًا بإيقاف امتصاص الجلوكوز بالأمعاء.
  5.  يعالج جميع الإلتهابات التي توجد في العين، والتي يتعرض للإصابة بها مرضى السكري.
  6.  يعمل على علاج متلازمة تكيس المبايض التي تصيب الكثير من السيدات، بالإضافة لفاعليته في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أي خلل يوجد بها.

متى يستخدم منظم السكر

وبشكلٍ عام يعد منظم السكر (المتفورمين) الخط العلاجي الأول للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، في حال لم تجدي طرق تحسين نمط الحياة؛ مثل:الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة، والسيطرة على الوزن؛ نفعًا في خفض مستويات السكر في الدم.

حبوب منظم السكر

منظم السكر والذي يعرف أيضًا بمساعد السكري، هو دواء يؤخذ عن طريق الفم يدعى المتفورمين (Metformin)، والذي يستخدم كخط علاج أولي لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى سكر الدم الناجم عن داء السكري من النوع الثاني.

منظم سكر طبيعي

  1. الستيفيا .
  2.  القرفة .
  3. خميرة البيرة .
  4.  البازلاء .
  5.  الشوفان .

هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر

دعمت نتائج دراسة الباحثين من بريطانيا، الجدوى الإكلينيكية للتعامل مع مرض السكري بطريقة عملية في التغذية اليومية، وأفادت نتائج هذه الدراسة أن بالإمكان تحقيق انحسار لحالة النوع الثاني من مرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي إمكانية استغناء أولئك المرضى عن تلقي المعالجات الدوائية له، وذلك عبر خفض وزن الجسم.

ووفق ما تم نشره ضمن العدد الخامس من ديسمبر (كانون الأول) الحالي لمجلة «لانست» الطبية Lancet، فإن اتباع مرضى النوع الثاني من السكري لبرنامج مكثف لخفض وزن الجسم، وتحقيق خفض بمقدار يفوق 10 كيلوغرامات خلال عام واحد، يرفع من فرص انحسار حالة مرض السكري لديهم Diabetes Remission، وهي النتيجة التي تُترجم عملياً بالاستغناء عن تناول أدوية معالجة السكري، وهو ما تحقق لدى 50 في المائة من مرضى السكري المشمولين في هذه الدراسة الحديثة ممنْ أنجزوا ذلك المقدار من خفض وزن الجسم لديهم.

الغذاء بدل الدواء

وتعتبر نتائج هذه الدراسة محفزاً عملياً وواقعياً لرفع مستوى الأمل لدى مرضى النوع الثاني من السكري في أن بذل الجهد لخفض وزن الجسم والتحكم في ذلك عبر الحمية الغذائية وممارسة الرياضة البدنية، لن يكون غير ذا جدوى مستقبلية، بل يرفع حتى من فرص الاستغناء عن تلقي المعالجات الدوائية في التعامل الطبي مع حالة مرض السكري لديهم.

ومعلوم أن النوع الثاني من مرض السكري هو حالة مرضية مزمنة، وتضطرب فيها قدرات الجسم على ضبط نسبة سكر الغلوكوز في الدم وتسهيل استخدامه كمصدر للطاقة من قبل خلايا الجسم. وتنشأ حالة النوع الثاني من مرض السكري نتيجة عدم كفاية ما ينتجه البنكرياس من هرمون الإنسولين في تلبية حاجة الجسم إليه، وذلك إما بسبب زيادة مقاومة الأنسجة الشحمية المتراكمة في الجسم لمفعول ما يُنتجه البنكرياس من إنسولين بشكل يومي، أو نتيجة لتدني مقدار الكمية التي يُنتجها البنكرياس من ذلك الهرمون الحيوي. وتعتبر السمنة وزيادة الوزن أحد العوامل التي ترفع من احتمالات الإصابة بالنوع الثاني من السكري، كما أن وجود السمنة وزيادة الوزن لدى مريض النوع الثاني من السكري يُعتبر أحد العوامل التي تعيق تحقيق معالجة فعّالة لضبط نسبة السكر في الدم ومنع حصول مضاعفات السكري. وغالباً ما تبدأ المعالجة لحالة النوع الثاني لمرض السكري باتباع نظام تغذية صحي وممارسة الرياضة اليومية، وحينما لا يُفلح ذلك في ضبط نسبة السكر بالدم يلجأ الأطباء إلى وصف المعالجات الدوائية، والتي منها ما يتم تناوله كأقراص دوائية عبر الفم، ومنها ما يتم تلقيه كحقن بالإبرة لهرمون الإنسولين.

فوائد منظم السكر للحمل

فعال في علاج متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome). فعال في خفض مستوى سكر الدم لدى النساء الذين يعانون من سكر الحمل. يسهم في تقليل مستوى البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة (Low-density lipoprotein) في الجسم، وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية القلبية.

منظم السكر 500

يسأل الكثير من المرضي عن ذكر تركيز المادة الفعالة فقط دون ذكر اسم الدواء و يعتبر الاسم التجاري سيدوفاج 500 هو الأشهر حاليا في سوق الدواء المصري و اسم جلوكوفاج هو الأشهر في العموم لأنه يتبع لشركة متعددة الجنسيات الذين يحتوي في الأساس على المادة الفعالة الميتفورمين.

منظم السكر 500 للتنحيف

يمكن أن يساعد دواء الميتفورمين والمعروف بمنظم السكر بعض الأشخاص على إنقاص الوزن، ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح لماذا قد يسبب دواء الميتفورمين فقدان الوزن ويُساعد على التنحيف، ومن إحدى النظريات لذلك أنّه قد يدفع الشخص لتناول طعامًا أقلّ بتقليل الشهية، وقد يغير أيضًا الطريقة التي يستخدم بها الجسم ويخزّن الدهون. بالرغم من أنّ الدراسات أظهرت أن الميتفورمين قد يساعد في تخفيف الوزن، إلّا أنّ الدواء ليس حلاً سريعًا للتنحيف، ووفقًا لدراسة أخرى، فإنّ فقدان الوزن من الميتفورمين، يميل إلى الحدوث تدريجيًا على مدى عام إلى عامين، وقد يختلف مقدار الوزن المفقود أيضًا من شخصٍ إلى آخر، وفي الدراسة كان متوسط ​​مقدار الوزن المفقود بعد عامين أو أكثر من 1.8 إلى 3.2 كيلوغرام، كما أنّ تناول الدواء دون اتباع عادات صحية أخرى، قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن، فالأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أثناء تناول الميتفورمين يميلون إلى فقدان وزن أكثر، وقد يكون ذلك بسبب الاعتقاد أنّ الميتفورمين يُعزز عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الفرد أثناء التمرين، إلّا أنّ فقدان الوزن لدى الفرد يستمر فقط طالما استمر في تناول الدواء، ممّا يعني أنّه إذا توقف الفرد عن تناول الميتفورمين، توجد فرصة جيدة للعودة إلى وزنه الأصلي، بمعنى آخر، قد لا يكون الميتفورمين دواءً سحريًّا للتنحيف، فلقد أُثبت أنه يقلل من الوزن لدى البعض، ولكنّ لا يعمل لدى آخرين، وواحدة من فوائد الميتفورمين هو أنّه حتى لو لم يسبب فقدان الوزن، فإنّه لا يُسبب زيادة الوزن، ولكن ذلك غير صحيح بالنسبة لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

منظم السكر 850

تعتمد الجرعة الموصوفة على نوع الميتفورمين؛ فإذا كان من النوع فوري المفعول فإنّ الجرعة الأولية تكون 500 ملغرام مرتين في اليوم الواحد، أو 850 ملغرام مرة واحدة في اليوم، بحيث يُمكن زيادة هذه الجرعة تدريجيًا بمقدار 500 ملغرام كل أسبوع أو 850 ملغرام كل أسبوعين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحدّ الأقصى للجرعة اليومية من الميتفورمين هو 2550 ملغرام مقسمة إلى ثلاث جرعات أصغر، وفيما يتعلق بالميتفورمين ممتد المفعول فإنّ الجرعة الأولية تكون 500 أو 1000 ملغرام يوميًا بحيث تؤخذ مع وجبة الطعام المسائية، ويمكن زيادة الجرعة بمقدار 500 ملغرام أسبوعيًا بحد أقصى 2000 ملغرام، وتجدر الإشارة إلى أنّ تعليمات الجرعة أو الاستخدام قد تختلف وفقًا للنوع التجاري المُستخدم، وعليه يجب مراجعة الطبيب واستشارته قبل الاستخدام.

السابق
مدة صلاحية تاشيرة الزيارة العائلية قبل نزولها على جواز السفر
التالي
تحويل نقاط قطاف الى stc pay

اترك تعليقاً