الامارات

السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة

أعرب الرئيس الأول للبلاد ، صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن المبادئ التوجيهية للسياسة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي تضمنت مبادئ الشيخ زايد في الاعتقاد الأساسي في العدالة وفي التعاملات الدولية مابين الدول ، بالإضافة إلى الإعتماد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، والسعي ، حيثما كان ذلك ممكنا ، للوصول إلى حلول سلمية في فض النزاعات ، مع القيام بالدعم القوي للمؤسسات الدولية .صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

من خلال دعم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لهذه المؤسسات ، تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز سيادة القانون الدولي ، وإلى دعم تنفيذ الاتفاقيات الدولية ، وحماية مصالح الصغار والضعفاء . مع أولولية المساعدات الخارجية التي تستهدف الحد من الفقر والتعليم والصحة العامة . وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر مانح للمساعدات الخارجية في العالم في عام 2014 وللعام الثاني على التوالي ، مع تخصيص نحو 1.26٪ من إجمالي الدخل القومي للمساعدات التنموية الخارجية .الإمارات

في منطقة الخليج العربي ، وفي العالم العربي الأوسع ، سعت دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز التعاون وحل الخلافات من خلال الحوار .

 

الأمن والاستقرار

دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل موقعا استراتيجيا بالغ الأهمية على الخليج العربي ، حيث يتم إنتاج وشحن ما يقرب من ربع انتاج العالم من النفط . اليوم ، تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة الأمم المتحدة ، للوصول الغير مسبوق للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (EU) وقوات حلف شمال الاطلسي من خلال الموانئ والأراضي .

وقد انضم حلفاء دولة الإمارات العربية المتحدة على لدعم الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب في استعادة الاستقرار في الشرق الأوسط . وجمدت دولة الإمارات العربية المتحدة حسابات الإرهابيين المعروفين . وقد تم إدخال قوانين مكافحة التمويل الإرهابي الجديدة من خلال اللوائح وإنفاذها .

دولة الإمارات العربية المتحدة هي عضو في مجلس التعاون الخليجي (GCC) وجامعة الدول العربية ، فضلا عن الأمم المتحدة ووكالاتها .

 

دعم الحكومة لليمن

الإمارات تشارك في تحالف إقليمي بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم شرعية الحكومة اليمنية . جاء تدخل دولة الإمارات العربية المتحدة في استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى تقديم الدعم اللازم في مجال مكافحة المعارضة المتطرفة وإنقاذ الشعب اليمني من الفوضى وعدم الاستقرار .

وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم الحل السياسي في اليمن من خلال إجماع واتفاق جميع الأطراف . دولة الإمارات العربية المتحدة تساند قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، في جهوده الرامية إلى التوصل إلى الحل السياسي . وبالإضافة إلى ذلك ، فقد إحتفظن دولة الإمارات العربية المتحدة بالالتزام المستمر في تقديم المساعدات الإنسانية والمساعدات الطارئة لمساعدة اليمنيين .

 

دعم الحل في الأزمة السورية

دولة الإمارات العربية المتحدة تشعر بقلق عميق مع عجز المجتمع الدولي إلى وضع حد للعنف في سوريا والجرائم التي ارتكبها النظام ضد شعبه . وترى الإمارات العربية المتحدة أن الحل الوحيد للأزمة هو الحل السياسي .

مع ارتفاع اللاجئين والنازحين السوريين ، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تلتزك بحل هذا الوضع الإنساني . وقد وسعت دولة الإمارات العربية المتحدة المساعدات الخارجية للشعب السوري ودول الجوار في استقبالهم . تلقت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها أكثر من 100،000 من السوريين ، مع منحهم وضع الإقامة . منذ بداية الأزمة ، فقد قدمت الإمارات أيضا لنحو 1100000000 $ من المساعدات الإنسانية إلى النازحين في سوريا واللاجئين في الدول المجاورة ، مع إخراج 420 مليون $ في مكافحة داعش في سوريا .

 

دعم الحكومة العراقية الجديدة

دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم الحكومة العراقية في تحقيق السلام والأمن في العراق من أجل الوصول إلى وحدة وطنية ووضع حد للطائفية . وسوف تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة بالتزاماتها الإنسانية في العراق ، وسوف تستمر في دعم البرامج التي تساعد الناس في المناطق المتضررة .

دعم مصر

وترى الإمارات العربية المتحدة أن استقرار وازدهار مصر هو أستقرار كامل للمنطقة . دولة الإمارات العربية المتحدة واثقة من أن مصر سوف تغلب على التحديات القائمة . مصر لها مكانة هامة في المنطقة لكونها مصدر من القومية العربية والفكر الإسلامي . دولة الإمارات العربية المتحدة تشيد لمؤسسة الأزهر بالإلتزام الطويل الأمد في مكافحة الإيديولوجيات المتطرفة .

وقد دعمت دولة الإمارات العربية المتحدة مصر بمساعدة تطورا مهما لمساعدة الاقتصاد المصري على التعافي منذ الاطاحة بالرئيس محمد مرسي في منتصف يوليو 2013 . وتلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة في مساعدة الشعب المصري من خلال الإصلاحات الاقتصادية وذلك من خلال خلق فرص عمل .

 

أفغانستان

وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة على تقديم المساهمة الإنسانية الكبيرة في أفغانستان ، وقد فعلت ذلك منذ عام 2003 . ففي عام 2013 ، صرفت المنظمات المانحة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 117500000 $ تجاه مجموعة واسعة من مشاريع المساعدات الخارجية . وزادت المساعدة الإمارات العربية المتحدة إلى أفغانستان بنسبة 188٪ منذ عام 2011 . وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قد خصصت أكثر من 30 مليون $ لجهود إعادة الإعمار الدولية في البلاد . من عام 2011 إلى عام 2013 ، ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة 60٪ من مساعداتها للتنمية ، مع ما يقرب من 20٪ للأغراض الإنسانية وما يقرب من 20٪ للجمعيات الخيرية . وقد ساهمت هذه الاستثمارات في بناء المدارس والعيادات الطبية ومستشفى كبير ومكتبة عامة والعديد من المساجد وغيرها من المشاريع .
دولة الإمارات العربية المتحدة لها وجود عسكري في أفغانستان ، لغرض دفاعي بحت ، بما يتفق مع الدستور الإمارات العربية المتحدة . وتركز القوات المسلحة على الأرض لحماية المبادرات الإنسانية ولضمان الأمن والاستقرار للمجتمعات المحلية . الموظفين يقومون بأعمال مشتركة مباشرة في أنشطة التنمية المجتمعية الحساسة ثقافيا ، وخاصة الأنشطة التي تستلزم معرفة اللغة العربية أو التقاليد الإسلامية ، إلى جانب الممثلين من المنظمات الإنسانية الأساسية مثل الهلال الأحمر .

الإنجازات التي تحققت مؤخرا في مجال الرعاية الصحية ، والتعليم ، وتوفير البنية التحتية الأساسية ويمكن أن تعزى جزئيا إلى عمل القوات المسلحة في توفير الأمان والاستقرار والتنمية المجتمعية الحساسة ثقافيا .

 

إيران

دولة الإمارات العربية المتحدة ، جنبا إلى جنب مع أعضاء المجتمع الدولي ، تشترك في قلقها العميق إزاء العدوان الايراني في المنطقة وتأثيرها على السلام والاستقرار . دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم بشكل كامل وتطبق قرارات مجلس الأمن الدولي في منع شحنة من المواد والتكنولوجيات الحساسة الى ايران . تدعو دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا إلى استعادة الجزر الإماراتية الثلاث غزا أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى .
Foreign relations of UAE

 

إسرائيل وفلسطين

وترى الإمارات العربية المتحدة أن استعادة الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة ، وتطبيع العلاقات بين جميع الدول ، بما فيها إسرائيل ، لا يمكن أن يتحقق مع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريفة ، وذلك في سياق اتفاق سلام عادل ودائم ، استنادا إلى مبادرة السلام العربية .

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في محادثات أنابوليس عام 2007 ، وعضو في اللجنة الرباعية العربية ، وتعزز بنشاط إلى حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني .

السابق
أهم الشوارع الحيوية في دبي
التالي
ماهي شروط التسجيل في حساب المواطن

اترك تعليقاً