الامارات

الجهات الصحية الحكومية في الامارات

تعتبر وزارة الصحة و وقاية المجتمع هي المسئولة عن توفير كل الرعاية الصحية الشاملة، التي يتم توفيرها لكل المواطنين و الأشخاص المقيمين في دولة الامارات، و هذا عن طريق الخدمات الوقائية و العلاجية التي تكون موجودة في كل أنحاء الامارات، و بعد أن تم انشاء هيئة الصحة في أبوظبي و دائرة الصحة الموجودة في دبي، تركزت كل مهام وزارة الصحة و وقاية المجتمع و هذا في الشارقة، و عجمان و رأس الخيمة و أم القيويين و الفجيرة.

 

دائرة الصحة في أبوظبي


دائرة الصحة هي جهة محلية تم انشاءها من قبل الحكومة المحلية الموجودة في أبوظبي، و هذا بموجب القرار الخاص رقم 1لسنة 2007 و في السابق كانت معروفة باسم الهيئة العامة للخدمات الصحية لامارة أبوظبي، و الهدف الأساسي الذي تم انشاء هيئة أبوظبي من أجله، هو توفير كل الرعاية الصحية المتكاملة لكل المواطنين المقيمين في أبوظبي.

و أيضا تلبية كل المتطلبات اللازمة التي تقوم بتوفير الخدمات الصحية بجودة عالية وفقا للمعايير الدولية، و المهام الأساسية للدائرة الصحية لأبوظبي تتمثل في تنظيم قطاعي الرعاية الصحية العام، هذا عن طريق وضع القوانين و السياسات و عمل اجراءات للفحص و التفتيش و كل المراجعات اللازمة.

و في الأول من يناير عام2005 قامت الدائرة الصحية بتولي مسؤولية تنظيم عمل المستشفيات و و مراكز الرعاية الصحية، و أصبحت هذه المستشفيات و المراكز الصحية خاضعة لادارة شركة أبوظبي للخدمات الصحية، و الشركة تقوم بتوفير خدمات الرعاية الصحية للمقيمين و المواطنين في أبوظبي عن طريق توفير المرافق الصحية، التي تقوم دائرة أبوظبي الصحية من توفيرها و القطاع يضم ستة و أربعين مركز للرعاية الصحية.

و اثنا عشر مستشفي و أربعة عشر مركز متخصصا و ثلاث مراكز لطب الأسنان، بالاضافة الى هذا فان دائرة الصحة تشرف على الخدمات الصحية، لأكثر من 800منشأة للرعاية الصحية، كما أن الدائرة تتولى مسؤولية الترخيص و مراقبة الجودة و تنظيم المرافق الصحية في امارة أبوظبي.

 

هيئة الصحة في دبي


تم تأسيس هيئة الصحة في دبي و هذا بموجب القانون رقم13 لسنة2007، و الذي قام باصداره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، و الهدف من انشاء هيئة الصحة الموجودة في امارة دبي هو الاشراف و الرقابة الاستراتيجية على كل قطاع صحي، و أيضا يهدف الى تعزيز دور القطاع الخاص، و هيئة الصحة بدبي يترأسها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية.

و رئيس مجلس الادارة حميد محمد القطامي و هو مدير عام للهيئة، كما أن الهدف من هيئة الصحة بدبي هو توفير رعاية صحية بشكل كامل و فعال و تيسير طرق الاستفادة منه، و هذا بالاضافة الى حماية الصحة العامة و تحسين جودة الحياة بداخل امارة دبي.

و هذا يوفر ترجمة مباشرة لأهداف خطة دبي الاستراتيجية 2015، و هي التي قام باطلاقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، و أيضا تهدف رسالة هيئة الصحة بدبي الى ضمان الحصول على خدمات الرعاية الصحية بشكل كامل، و المحافظة على جودتها و العمل على تحسينها و هذا بالاضافة الى تحسين الظروف الصحية للمواطنين.

و لكي يتم توفير نظام صحي جيد و بشكل فعال و يمتاز بالابتكار، بالاضافة الى هذا فانه يتم الاشراف على القطاع الصحي الموجود في دبي، و تقوم هيئة الصحة الموجودة في دبي على التركيز على توفير الخدمات، و هذا عن طريق مرافق الرعاية الصحية التابعة لها.

 

معدلات عالمية


حسب تقارير التنمية البشرية العربية، فان دولة الامارات العربية المتحدة تعتبر هي الدولة الوحيدة التي نجحت في المحافظة على نسب منخفضة في وفيات الأمومة و المواليد الجدد، و هذا لكي تتوافق مع المعايير العالمية، و هذا جاء بسبب الرعاية الصحية و اتمام نسبة 99% نقريبا من عمليات الولادة في المستشفى.

و هذا يتم تحت اشراف طبي بشكل مباشر حيث أن معدلات الوفيات وصلت في عام 2004 نحو 0.554% و7.7% للأطفال و0.01 من كل 100 ألف للأمهات خلال الولادة، و متوسط عمر الفرد في دولة الامارات قد وصل الى ثمانية و سبعون عام، و هذا هو العمر الذي تم الوصول اليه في أوروبا و الولايات المتحدة و أرقى الدول.

السابق
ما هو الانتواع
التالي
معلومات عن الميثاق الوطني 2021 م

اترك تعليقاً