منوعات

التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة هما واحدة من أهم الأولويات في دولة الإمارات العربية المتحدة .التربية والتعليم في دولة الإماراتأهتم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة بالتربية والتعليم ، مشيرا الى أنهما ” أعظم الثروات المصنوعة للبلاد من خلال الإستثمار من خلال خلق أجيال من المتعلمين والمدربين .”التعليم في دولة الإمارات

وقد ركزت دولة الإمارات العربية المتحدة على تثقيف كل من الرجال والنساء . في عام 1975 ، كان معدل محو أمية للكبار بنحو 54 في المئة بين الرجال و 31٪ بين النساء . اليوم ، بلغت معدلات معرفة القراءة والكتابة بين الجنسين بمعدل يقرب من 95 في المئة .

ويجري إطلاق مبادرات جديدة في جميع المستويات التعليمية . مع التركيز على المجالات الرئيسية لضمان تفوق طلاب الإمارات العربية المتحدة ، وليكونوا على استعداد تام للإلتحاق بالجامعات في مختلف أنحاء العالم والمنافسة في السوق العالمية . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض أفضل الجامعات في العالم تقوم بإنشاء برامج متميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف جذب الطلاب الموهوبين في العالم العربي وعلى مستوى العالم .

نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة يتبع أنظمة جديد نسبيا . في عام 1952 ، كان هناك عدد قليل من المدارس الرسمية في البلاد . أما مابين 1960 و 1970 فقد تم توسيع برنامج بناء المدارس وأنظمة التعليم . الآن تفوق التعليم في المرحلة الابتدائية والثانوية . في العام الدراسي 2013-2014 ، التحق بالتعليم حوالي 910،000 طالب في 1،174 من المدارس الحكومية والخاصة .

يركز إصلاح التعليم على الإعداد الأفضل ، بهدف الارتقاء بمستويات وتحسين الكفاءة المهنية . وبالإضافة إلى ذلك ، استبدال التعليمات مع أشكال أكثر تفاعلية للتعلم ، ليتم دمج تعليم اللغة الإنجليزية في مواضيع أخرى ، مثل الرياضيات والعلوم . في حين تم تحديد الاستراتيجية العامة لوزارة التربية والتعليم ، مع تعيين مجالس التعليم حتى في الإمارات الفردية للمساعدة في تنفيذ سياسة الحكومة . وقد كلف مجلس أبو ظبي للتعليم ، لمجلس دبي للتعليم ، ومجلس الشارقة للتعليم ووزارة التربية والتعليم من أجل إصلاح البرنامج التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة في حين لا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على الحفاظ على التقاليد المحلية والمبادئ والهوية الثقافية للبلاد .

 

التعليم العالي

دولة الإمارات العربية المتحدة هي موطن لمجموعة واسعة من الجامعات للقطاعين العام والخاص . يمكن لمواطني الإمارات العربية المتحدة حضور في المؤسسات الحكومية بشكل مجاني ، حيث أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها واحدة من أعلى معدلات في تطبيق المشاركة في العالم . هناك خمسة وتسعين في المئة من جميع الفتيات و 80 في المئة من الأولاد المسجلين في السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية لطلب الحصول على القبول في مؤسسات التعليم العالي . وتشمل الإمارات العربية المتحدة للجامعات الحكومية :

جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ألتحق بها نحو 502 في العام التأسيسي ، لما يزيد أو مايقارب من 30 للأضعاف على مدى السنوات . وتمثل النساء لأغلبية الحجم الطلابي .
رابط الجامعة www.uaeu.ac.ae

جامعة زايد (ZU) ، التي أنشئت في عام 1998 ، والتي افتتحت مؤخرا للرجال . تقوم الجامعة لتنظيم خمس كليات للفنون والعلوم ، والعلوم التجارية ، وعلوم الاتصال والإعلام ، والتعليم ، ونظم ومعلومات اللغة الأساسية للتدريس هي اللغة الإنجليزية .
رابط الجامعة www.zu.ac.ae

كليات التقنية العليا (HCT) ، وهي أكبر مؤسسة للتعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة مع التحاق 16000 طالب وطالبة . تأسست الكلية في عام 1988 ، وتشمل كليات التقنية العليا والكليات النسائية في أبو ظبي والعين ومدينة زايد ، دبي ، رأس الخيمة والشارقة والفجيرة . تقدم كليات لأكثر من 80 درجة في التقنية والمهنية والشهادات . مع أكثر من 10،000 من الطلاب الحاليين هم من الإناث
رابط الجامعة www.hct.ac.ae

 

المؤسسات الخاصة

بعض المؤسسات الخاصة الرئيسية هي كما تلي :
الجامعات الأمريكية في الشارقة ودبي ، وكلاهما معتمد من الولايات المتحدة
جامعة الشارقة
جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
جامعة أبو ظبي ، مع فروع في أبو ظبي و آل عين
جامعة الحصن
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا
وبالإضافة إلى هذه المؤسسات ، بدأ معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (ميست) في قبول الطلبة في عام 2009 . ميست قد ركز على التعليم العالي والبحث في أول جامعة في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النظيفة وفي تطوير الجيل القادم .Education in the United Arab Emirateseducation in UAE

السابق
مارادونا يتدرب في دبي من أجل مباراة خيرية
التالي
تعريف اصحاب الهمم

اترك تعليقاً