الخليج العربي

الاستعلام عن رصيد المدفوعات

الاستعلام عن رصيد المدفوعات أو المبالغ المالية التي يدفعها سواء كل من المواطن السعودي أو المقيم لخزانة وزارة الداخلية كرسوم نظير خدمات محددة، مثل الرسوم المتعلقة بالإقامة وتجديدها على سبيل المثال وغيرها من الرسوم المتعددة مثل تجديد الرخص.. الخ، كلها أصبح من الممكن الآن الاستعلام عنها من خلال خطوات بسيطة لا تحتاج إلى الكثير من المجهود. هذا ونشير إلى أن المملكة أصبحت تتبع في العديد من الوزارات ولاسيما وزارات مثل الداخلية ووزارة العمل الخدمات الالكترونية والتي تمكن المواطنين وغيره من الأجانب المقيمين من اتمام العديد من المهام والحصول على عدد غير قليل من الخدمات بشكل الكتروني تمامًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن أو مصالح حكومية، كما يمكن للمواطن أو المقيم أن يكون له رصيد مدفوعات يمكنه من خلاله دفع رسوم العديد من المعاملات بشكل الكتروني تمامًا كما يمكنه معرفة كل صغيرة وكبيرة عن رصيده من خلال خدمة الاستعلام.

ما هو رصيد المدفوعات

رصيد المدفوعات هو المبلغ المالي المتبقي بعد سداد أية رسوم حكومية من خلال الخدمات الإلكترونية، مثل نظام أبشر الخاص بالأحوال المدنية والجوازات والعديد من الخدمات الإلكترونية، ويتم احتساب رصيد المدفوعات من خلال احتساب رسوم الخدمات المدفوعة وخصمها من الرصيد، ويطلق على المبلغ المتبقي رصيد المدفوعات ويمكن توضيح وتبسيط الأمر من خلال المثال التالي:

إذا كنت تمتلك في رصيدك “رصيد المدفوعات” مبلغ 1000 ريال وقمت بسداد رسوم تجديد رخصة قيادة مثلًا 100 ريال فيتم احتساب رصيدك المدفوع من خلال العملية الحسابية التالية: 1000 ريال – 100 ريال = 900 ريال وهي رصيد المدفوعات لديك.

الاستعلام عن الرصيد للمدفوعات

الاستعلام عن رصيد المدفوعات يتطلب الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية والضغط على التبويب الخاص بالاستعلام عن المدفوعات. عقب الدخول إلى تبويب الاستعلام عن المدفوعات يطلب من المستخدم إدخال رقم الهوية وهوالرقم الذي يرتبط به كافة عمليات الدفع الخاصة بالمواطن والمبلغ المتبقي في رصيده، كما يطلب ادخال الكود أو الرمز المرئي لزيادة الأمان والتحقق من المستخدم ومن ثم الضغط على عرض.

بيانات رصيد المدفوعات

بعد ادخال رقم الهوية والضغط على عرض يظهر للمستخدم مجموعة من البيانات المرتبطة بالمدفوعات وهي رصيد المكفولين في ذمة الكفيل، رصيد المركبات وهي تحتوي على المدفوعات الخاصة بالسيارات وغيرها من المركبات، رصيد رخص القيادة وهي مرتبطة بالمدفوعات الخاصة برخص القيادة من تجديد واستخراج وغيرها، رصيد الجوازات ورصيد الاستقدام وأخيرًا بيان إجمالي الرصيد المتبقي في حساب المستخدم بعد جميع المعاملات السابقة.

تهدف المملكة من خلال هذه الخدمة إلى تمكين المواطن السعودي والمقيم من إجراء معاملاته الحكومية دون الذهاب إلى المكاتب الحكومية، كما أن خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات تمكن المستخدم من تتبع المبالغ التي دفعها في الخدمات الحكومية المتنوعة بمنتهى الشفافية.

السابق
طلب موعد وزارة العدل الكويت بالخطوات البسيطة
التالي
عبارات مؤثرة عن الرفق بالحيوان

اترك تعليقاً