الامومة والطفولة

الاحتياجات الغذائية للحامل

الاحتياجات الغذائية للحامل

تكمن أهمية تغذية المرأة الحامل في كونها المصدر الوحيد لتغذية الجنين, فما هي الاحتياجات الغذائية للحامل؟ تعرفي عليها في المقال التالي.

الاحتياجات الغذائية للحامل
الاحتياجات الغذائية للحامل

صحة الحامل

تعد التغذية الجيدة مهمة خلال فترة الحمل؛ للمحافظة على صحة الأم والجنين، حيث إن نوعية الطعام أهم من كميته، لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وتجنب المأكولات غير الصحية.

التثقيف الصحي أثناء الحمل ppt

أهداف برنامج الرعاية:

  1. خفض نسبة المرض والوفيات بين الأمهات أثناء الحمل وعند الولادة وبعد الولادة وأثناء الرضاعة
  2. تحسين الصحة الإنجابية

وذلك من خلال الإجراءات التالية:

  • فحص سريري شامل لتقييم التطور الجسماني والوظائف العضوية وتقييم الحالة الصحية العامة من جميع النواحي
  • رصد مؤشرات التعرض للإصابة بالأمراض الوراثية
  • رصد الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة الإنجاب مثل السكري . ضغط الدم . تقصي الإصابة بفيروسات الكبد وخاصة نوعي ( B .C )
  • تحديد فصيلة الدم ومعامل (RH ) للأم
  • التوعية الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابية
  • التحصين ضد الكزاز بالجرعة المناسبة
  • المتابعة الدورية
  • التحويل إلى المستويات الطبية الأعلى إذا لزم الأمر

شاهد أيضاً معلومات عن الحمل المنتبذ

التغذية السليمة أثناء الحمل pdf

أولاً

تتعرض الحامل إلى كثير من التغيرات أثناء الحمل، ولذا فإن فترة الحمل من الفترات الحرجة بالنسبة للمرأة وعاداتها الغذائية، ولذلك فإنها تحتاج إلى برنامج تغذية يناسب هذه المرحلة حتى تستطيع أن تتحمل أعباء الحمل، وتتم تغذية الجنين بطريقة سليمة تضمن له الحفاظ على معدلات نمو طبيعية طوال فترة الحمل، كما أن اختيار الغذاء الصحي المتوازن يؤهل المرأة لعملية الولادة، وما يتبعها من رضاعة طبيعية.

يتم اكتساب الوزن بمعدلات متزايدة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ليصل المعدل المتوسط للزيادة في الوزن حتى نهاية الحمل ما بين (12.5 – 17.5 كيلو جرام)، وتعمل تلك الزيادة المكتسبة في الوزن على زيادة مخزون الجسـم من المـواد الغذائيـة، وتشمل تلك الزيادة وزن الجنيـن (يمثل 30% من الزيادة المكتسبة) وزيادة كمية الدم، ووزن المشيمة والسائل السلوي.

يجب التركيز في البرنامج الغذائي للحامل على عدد من المجموعات الغذائية، مثل مجموعة السوائل التي تشمل الماء، والحليب، والعصائر الطازجة، فالماء هو إكسير الحياة، وفي الحمل يقوم الماء بحمل المواد الغذائية والفضلات، والمساعدة في عملية الهضم والامتصاص، مقاومة الإمساك، ويفضل أن يتم تناول الماء بمعدل (6 – 8 أكواب باليوم).

ثانياً

تشكل مجموعة الخضروات والفواكه مجموعة غذائية هامة جداً تعمل على مقاومة الجسم للعداوى المكروبية، والالتهابات والحفاظ على نضارة الجلد وصحته وسلامة أجهزة الجسم المختلفة لما تحتويه من فيتامينات متنوعة مثل فيتامين (A) (الجزر والسبانخ والبرقوق)، وفيتامين (C) (الطماطم، الفراولة، الموالح)، وهناك بعض العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في الخضروات والفواكه، مثل الفسفور والمغنيزيوم وحمض الفوليك، وفيتامين (B) المركب.

تمثل مجموعة اللحوم والبروتينات مجموعة غذائية هامة وضرورية للحامل، وذلك لبناء خلايا وأنسجة الجسم، والوقاية من فقر الدم، والأغذية التي تحتوي على بروتينات ينصح بتناولها بشكل يومي، ومن أمثلتها البيض والبقول المطبوخة واللحم والدواجن والأسماك والحليب ومنتجاته، فالحليب هام جداً لبناء العظام والأسنان، ويساعد على نمو والتئام الخلايا والأنسجة.

التغذية السليمة أثناء الحمل

اولاً التغذية غير السليمة أو غير الكافية خلال فترة الحمل قد لا تؤثر فقط على صحة الجنين، بل تؤثر أيضا على صحة الطفل لسنوات قادمة، على الرغم من أن التغذية الكافية أثناء الحمل لا يمكن أن تضمن نتائج جيدة للحمل ، فإنها تسهم إسهامًا مهمًا.

ثانياً التغذية قبل الحمل وأثناء الحمل له تأثير مباشر على صحة الأم وعلى نمو الجنين وتطوره، يمكن أن يكون الجنين المحروم من التغذية الكافية في وقت مبكر من الحمل صغيراً بالنسبة لعمر الحمل بسبب عدم كفاية عدد الخلايا في الجسم .

تغذية الحامل PDF

أهمية العناصر الغذائية للحامل وطفلها:

  • الكربوهيدرات: تزويد الحامل وجنينها بالطاقة اللازمة خلال الحمل.
  • الكالسيوم: صنع عظام وأسنان قويه.
  • الحديد: تصنيع آريات الدم الحمراء التي تقوم بإيصال الأوآسجين للجنين .
  • فيتامين أ: تشكيل جلد سليم آما يساعد في صحة النظر ونمو العظام.
    فيتامين ب 12: المحافظة على الجهاز العصبي وتشكيل آريات الدم الحمراء.
  • Folic Acid: يساعد في تصنيع الدم والبروتين ويساعد في عمل بعض الأنزيمات.
  • الدهون: تزويد بالطاقة اللازمة للنمو بحيث تكون نسبته 30 % من الغذاء اليومي.

نظام غذائي متكامل للحامل

  • أغذية للشهر الثاني

    تناولي وجبات خفيفة على المعدة طوال فترة النهار، وتجنّبي أن تبقى معدتك فارغة. ابتعدي عن الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون الضارّة. تناولي الأطعمة المحتوية على النشويات، مثل: البسكويت، الكعك، الخبز، المعكرونة، البطاطا. اشربي السوائل -الماء، والعصير الطبيعي- بين الوجبات وليس أثناءها. تناولي وجبة خفيفة قبل النوم، مثل: كوب حليب قليل الدم مع قطعة من خبز التوست ولبنة.

  • أغذية للشهر الثالث

  • تناولي خمس وجبات خفيفة يومياً بدلاً من ثلاثة كبيرة، ولتكن كذلك: الفطور: حليب ورقائق ذرة. وجبة خفيفة: حبّة من الفواكه. الغداء: غنيّ بالخضار، البروتين والنشويات. وجبة خفيفة: قطعة كعك مع كوب عصير طبيعي. العشاء: قريبة من وجبة الفطور على أن تكون قبل النوم ساعتين أو ثلاثة.
  • أغذية للشهر الرابع


أكثري من الحديد وتجنّبي الحلويات، وليكن غذاؤكِ كالتالي: الفطور: كوب من الحليب قليل الدسم مع قطعتين من الكعك وحبتين من التمر أو الموز. وجبة خفيفة: قطعتين خبز توست مع ملعقتين من اللبنة وحبّة من البندورة أو الخيار. الغداء: كوب من الأرز مع كوبان من الخضار المطبوخة مع اللحم إضافة إلى كوب من اللبن الرايب. وجبة خفيفة: نصف كوب من المكسرات غير المملحة مع نصف كوب من الفواكه المجفّفة وكوب من العصير الطبيعيّ غير المحلّى. العشاء: كوب من شوربة الخضار مع الدجاج مع قطعتين من خبز التوست وملعقتين من اللبنة.

  • أغذية للشهر الخامس

  • استجيبي لما يطلبه جسمك من الأغذية، مع التقليل من الحلويات، وليكن برنامجك: الفطور: كوب من الحليب خالي الدسم مع كوب من رقائق الفطور وحبتين من البسكويت وعصير فواكه طبيعي. وجبة خفيفة: ثلاث حبّات من التمر مع نصف كوب من المكسرات غير المملحة. الغداء: كوب من الأرز أو المعكرونة مع قطعة من اللحم المشوي وطبق سلطة وكوب من اللبن الرايب. وجبة خفيفة: قطعتين من خبز التوست مع لبنة وخيار أو بندورة. العشاء: كوب شوربة خضار، مع قطعة من الدجاج الفيليه المشوي وأربع شرحات من البطاطا المشوية.
  • أغذية للشهر السادس

ليكن برنامجك: الفطور: كوب حليب خالي الدسم مع كوب رقائق ذرة وحبة فاكهة. وجبة خفيفة: قطعة من خبز التوست مع ملعقة زبدة وملعقة مربى الغداء: طبق سلطة مع كوب من الأرز وكوبان من الخضار المطبوخة واللحم مع كوب عصير فواكه طبيعي. وجبة خفيفة: أربع حبات مشمش مجفّف مع نصف كوب من المكسّرات غير المملحة. العشاء: ساندويش جبنة بيضاء، خضار حسب الرغبة وكوب من الرايب.

جدول الغذاء الصحي للحامل

  • الإفطار

يجب أن يشمل كوبًا من الحليب وقطعة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، والبيض وثمرة فاكهة وقطعة جبن قليل الدسم أو جبنة قريش، ويمكنكِ إضافة الخضار (يجب أن يكون الحليب أو منتجات الألبان من لبن معقم ومعروف المصدر).

  • الغداء

شرائح الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي مع الحرص على طهي اللحوم جيدًا، أو طبق من البقوليات مثل اللوبيا أو الحمص وطبق من السلطة، إلى جانب نوع من النشويات سواء الخبز أو الأرز أو المكرونة.

  • العشاء

في العشاء يمكنكِ تناول كوب من الزبادي مع ثمرتين من الفاكهة، أو كوب من اللبن مع 3 حبات من التمر، أو ساندويتش من الجبن أو طبق من شوربة العدس.

  • الوجبات الخفيفة

يمكنكِ تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، مثل المكسرات والفواكه والخضروات، التي تعد أصح الوجبات الخفيفة طوال فترة الحمل، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات غير الصحية مثل رقائق البطاطس المقلية والحلويات التي تحتوي على ألوان صناعية.

شاهد أيضاً الخوخ السوري من هنا 

جدول غذاء الحامل

  • تناول السوائل بكثرة، والإقلال من مصادر الصوديوم الموجودة في الملح والأطعمة المعلبة والصلصات والمخللات؛ للتخلص من الشعور بالانتفاخ الذي قد تشعرين به خلال هذه الشهور أكثر من أي وقت آخر.
  • تناول الكثير من الألياف الموجودة في الخضار والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة، لتجنب الإمساك.
  • لا تملئي معدتكِ لدرجة الشعور بالانتفاخ، وقسمي طعامكِ على وجبات خفيفة، ولا تتركي نفسكِ دون طعام لفترة طويلة، وتفادي الأطعمة التي قد تسبب الشعور بالحرقة كالأطعمة المقلية والدسمة.
  • لتجنب الإصابة بفقر الدم قبل الولادة يجب الإكثار من تناول اللحم والدجاج، والأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس والفاصوليا والفول، والخضروات الورقية مثل السبانخ، وتناول مصادر فيتامين “ج” أي الليمون والبرتقال والفلفل أخضر، لزيادة امتصاص الجسم من الحديد، فضلًا عن تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب، خاصة أقراص الحديد إذا كان قد وصفها لكِ.
  • ابتعدي عن أي أطعمة تُشعركِ بالتعب أو الإزعاج، مثل الأطعمة التي تسببك لكِ الإمساك والانتفاخ.
السابق
طريقة الكشف عن الحمل قديما
التالي
الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

اترك تعليقاً