صحة عامة

اضرار التدخين على الحامل

اضرار التدخين على الحامل

اضرار التدخين على الحامل

ارتفاع نسبة الإجهاض :

مع كل سيجارة تدخنها المرأة وهي حامل تزداد نسب الإجهاض لدى هذه المرأة. ولو لم تجهض بصورة مباشرة. فمن الممكن أن يموت الجنين داخل بطن الأم في مراحل متأخرة من الحمل، مما يَعني أن الطفل قد يكون شبه مكتمل ولكنه سيموت. وتقدر النسبة العلمية لإجهاض المرأة التي تدخن أكثر من علبة سجائر واحدة في اليوم ب35%، وتزداد هذه النسبة بطريقة متوازية مع زيادة نسبة السجائر التي يتم تدخينها في اليوم الواحد.

الولادة المبكرة :

السبب رقم 1 حول العالم في الولادة المبكرة للأمهات هو التدخين. ومن ضمن أضرار التدخين المباشرة التي تجعل هذا الأمر أسوأ هي فكرة ولادة الطفل غير مكتمل. وضعيف جدًا، ولذلك يكون الطفل تقنيًا بين الحياة والموت، إذ أنه بدون حضانات صناعية، واهتمام كبير من الأطباء والأجهزة قد لا يتمكن الطفل من المقاومة ويموت بعد الولادة مباشرة.  أو بعد الولادة بعدة أسابيع. هذا بخلاف، أن النساء مرضى الضغط والسكر. تتفاقم لديهم أزمة هذه الأمراض، ولن يمكن السيطرة عليها بالأنسولين أو أدوية الضغط.

المواد الكيميائية السامة للطفل :

من أهم أضرار التدخين القاتلة هي السموم التي تحتويها شوائب التبغ، والتي تقدر عددها ب4000 مادة كيميائية مختلفة يتم استنشاقها بصورة دورية على مدار الساعة واليوم، ومن أشد هذه المواد خطورة هو السيانيد. ومركبات أخرى تسبب السرطان بصورة مباشرة. عندما تستنشق الحامل كل هذه المواد فهي تلتصق بدم الحامل. ومن ثم تنتقل إلى جسم الطفل عن طريق الحبل السري.  وبما أن الطفل تقنيًا يستنشق الأكسجين من دماء الأم، فبدلًا من الأكسجين يستنشق هذه المواد السامة بصورة مباشرة، مما يجعل مادة مثل النيكوتين تؤثر على كمية الأكسجين التي تصل إلى الطفل لتصير أقل، بجانب ضيق الأوعية الدموية للمشيمة، وهذا يمكن تمثيله بأن المرأة تعطي طفل رضيع هواء من أنبوبة ضيقة جدًا لدرجة أنها أحيانًا لا تكفيه ويموت.

أضرار التدخين

  • التعرض المباشر للإجهاض المبكر والمتأخر، وفقدان الجنين.
  • المرأة المدخنة تكون أكثر عرضة من غيرها لاستمرار نزيف الولادة إلى ما بعد الولادة بفترات طويلة. وقد يحدث نزيف في الحمل نفسه، يؤدي إلى الإجهاض أيضًا.
  • هناك أيضًا عدة دراسات أثبتت أن هناك ارتباط بين المرأة المدخنة وحدوث الحمل خارج الرحم. وأسوأ شيء في هذا النوع من الحمل هو أنه يؤدي إلى تقليل فرص الحمل مرة خرى.
  • التدخين أثناء الحمل له علاقة مباشرة بحدوث طفرات جينية وتشوهات خلقية للجنين.
  • الأم المدخنة تكون معرضة لأن تلد جنين أقل بنسبة 200 غرام عن أي طفل آخر طبيعي. هذا غير وجود خطر دائم للولادة المبكرة، ووفاة الجنين، كما أن في حالة استمرار الجنين على قيد الحياة فهو غالبًا سيعاني مشاكل جمة في نقص الوزن بصورة حادة في مرحلة الرضاعة وما بعدها.
  • التدخين يؤدي إلى عدم تكوين كمية كافية من اللبن الطبيعي في ثدي الأم، مما يؤثر على مسألة الرضاعة الطبيعية للطفل. ويحرم الطفل من أهم العناصر الطبيعية المناعية الموجودة في لبن الأم.
  • الأطفال الذين يولدون لأب وأم مدخنين. يكونون دائمًا معرضين لالتهابات الجهاز التنفسي، والربو

أضرار التدخين على الحامل في الشهر السابع

التدخين أثناء الحمل يمكن أن يسبب انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة قبل الأوان. ووفيات الرُّضع. التدخين السلبي يمكن أن يسبب مشاكل للجنين. التدخين أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية للطفل طويلة الأجل؛ حيث يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بنزلات البرد، ومشاكل الرئة،،،. وصعوبات التعلم، ومشاكل النمو البدني
السابق
اسباب و علاج هالات العينين
التالي
نزول مخاط مدمم مع البراز

اترك تعليقاً