التعليم

اشرح البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة

البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة أفريقيا، وفي هذا المقال في موقعنا سنشير إلى الطبيعة الجغرافية لشبه الجزيرة العربية وأنواع الأقاليم الجغرافية بها سواء كانت أقاليم رئيسية أو أقاليم فرعية، فشبه الجزيرة العربية تضم العديد من الدول المختلفة، يتشابهوا بشكل كبير في الثقافة والتاريخ والحضارة والطبيعة الجغرافية، وبشبه الجزيرة العربية العديد من الثروات الطبيعية التي تميزت بها، عن غيرها من الدول والأقاليم، وتقوم على تحسين صورتها بشكل كبير عن طريق تحسين علاقاتها الدولية مع الدول المجاورة لها، لحماية حدودها وشعبها وثرواتها، والتنوع الكبير في أراضي شبه الجزيرة العربية يرجع إلى مساحتها الضخمة التي تصل إلى ضعف مساحة دولة إيران.

البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة

يربط البحر الأحمر شبه الجزيرة العربية بقارة أفريقيا ، تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، وهي مساحة ضخمة للغاية ولذلك تعتبر ثاني أكبر شبه قارة على مستوى العالم، وتعتبر أكبر شبه جزيرة في العالم، أطلق عليها الباحثون عدة أسماء مثل الجزيرة العربية وجزيرة العرب وشبه القارة العربية، وتعتبر من أقدم الأماكن التي تم تعميرها في التاريخ كله، وتتواجد في قارة آسيا في موقع متميز للغاية، حيث تربط العالم كله ببعضه البعض بسبب أنها محاطة بالبحار والأنهار والخلجان من معظم الجوانب، وبسبب موقعها المتميز كان لها علاقات دولية اقتصادية وسياسية بأغلب دول العالم، كما كان لها إنجازات حضارية عديدة بسبب الثروات الطبيعية الفريدة بها، فكان بها مصادر للطاقة النفطية، مثل الغاز الطبيعي والنفط والفحم.

سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم لأنها الموطن الأصلي للعرب منذ قديم الزمان، وكانت تسمى قديمًا بجزيرة العرب، وحتى الآن يسكنها العرب ويحافظوا على حضارتهم وتاريخهم فيها بشكل كبير، وتطورت العلوم والفنون والثقافات فيها مع دخول الإسلام وإنتشار أفكاره ومبادئه.

موقع شبه الجزيرة العربية

  • الآن وبعد تقسيم العالم العربي إلى عدة دول، أصبحت تضم شبه الجزيرة العربية 8 دول عربية وهم المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، دولة العراق، سلطنة عمان، دولة اليمن.
  • البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة أفريقيا.
  • تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، ويحدها من الشمال الشرقي الخليج العربي، ويحدها من الشرق مضيق هرمز وخليج عمان، ومن الجنوب والجنوب الشرقي يحدها بحر العرب وخليج عدن، ومن الغرب والجنوب الغربي مضيق باب المندب والبحر الأحمر، ومن الشمال الصحراء العراقية والصحراء الشامية.
  • قُسمت شبه الجزيرة العربية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأول منطقة الحجاز ويضم الجزء الشمالي والغربي لشبه القارة، والقسم الثاني صحراء العرب ويضم الجزء الشرقي، والقسم الثالث اليمن ويضم الجزء الجنوبي.

ثروات شبه الجزيرة العربية

  • يغلب الطابع الصحراوي على أغلب المناطق في شبه الجزيرة العربية، ورغم ذلك إلى أن حدودها الساحلية تتميز بخصوبة تربتها، ورغم قلة الأنهار وقلة المياه العذبة التي كانت سبب في جعل الأرض بور غير صالحة للزراعة، إلا أنها تتميز بكثرة الوديان وكثرة الواحات في أماكن عديدة في الصحراء، مما جعل الكثير من سكانها يعملون بالزراعة ورعي الأغنام وتربية الحيوانات.
  • ولكن في الوقت الحاضر اكتشف الباحثون والمتخصصون أن باطن الأرض في شبه الجزيرة العربية ملئ بالثروات والخيرات الوفيرة، فيتميز بوجود كمية طبيعية كبيرة من الطاقة النفطية التي جعلتها مطمع للعالم كله، فمن يملك النفط الآن يملك الاقتصاد ويمكنه أن يسيطر على مصير العديد من البلدان في العالم.
  • وبجانب المواد النفطية تشتهر بالأحجار الكريمة، مثل الألماس والفضة والذهب.
  • عمل سكانها في التجارة وبرعوا فيها، وذلك بسبب موقعها المتميز وسيطرتها على الكثير من طرق التجارة.
  • استطاعت أن تحافظ على حدودها الدولية وتقيم علاقاتي طيبة مع الدول المجاورة لحماية سكانها وثرواتها.

المناخ في شبه الجزيرة العربية

  • في أغلب أوقات السنة يكون المناخ حار جاف قليل الأمطار، وذلك لأن أغلبية الأماكن صحراوية وبعيدة عن البحار والأنهار، فيكون من الصعب العيش والتأقلم فيها، ومن العوامل الأخرى التي جعلت من الصعب أن يستقر فيها سُكان جدد هو وجود عدد كبير من الجبال في المكان.
  • وبسبب طبيعة المناخ القاسي لا يتلائم عدد السكان البسيط مع المساحة الكبيرة للمكان، وتكثر أعداد السكان في المناطق الساحلية فقط، بسبب توفر الخدمات المختلفة وبسبب المناخ المعتدل الدافئ والقدرة على التجارة.

أنواع الأقاليم الجغرافية في شبه الجزيرة العربية

بسبب كبر مساحة شبه الجزيرة العربية، أصبحت تحتوي على العديد من الأقاليم الجغرافية والمناخية المختلفة، منها أقاليم رئيسية، وأقاليم فرعية، مثل:

  1. الأقاليم الجغرافية الرئيسية: إقليم تهامة، إقليم الحجاز، إقليم البحرين، إقليم نجد، إقليم اليمن، إقليم عمان.
  2. الأقاليم الجغرافية الفرعية: الربع الخالي (ثاني أكبر صحراء في العالم)، إقليم اليمامة، إقليم بلاد اليمن، إقليم حضرموت، إقليم العروض.

وفي ختام المقال نكون قد وضحنا لك عزيزي القارئ تاريخ شبه الجزيرة العربية وموقعها الجغرافي، والقارة التي ربط البحر الأحمر بينها وبين شبه الجزيرة العربية، الدول التي تحدها من الشمال ومن الجنوب ومن الشرق ومن الغرب، والبحار والمحيطات والأنهار التي تحيط بها، والأقاليم الجغرافية المتنوعة فيها، فبسبب كبر مساحة شبه الجزيرة العربية كان هناك تنوع كبير في الأقاليم الجغرافية وفي طبيعة الحياة، وهذا ما أشرنا إليه في هذا المقال في موقع الموسوعة العربية الشاملة.

السابق
10 أعشاب طبيعية تقضي على البراغيث والعث المنزلي
التالي
نبات الشيح فوائد للصحة عجيبة و أضرار لم تكن تعرفها

اترك تعليقاً