صحة عامة

إزالة الهالات السوداء

إزالة الهالات السوداء

إزالة الهالات السوداء

الهالات السوداء هي نتيجة تجمع دموي في الشعيرات الدموية أسفل العين وهي ليست اسوداد بالجلد نفسه ولا نوع من الصبغة على الجلد، لذلك يمكن إزالة الهالات السوداء أو على الأقل التخفيف منها بعلاج هذا التجمع، وتوجد بعض الوصفات الطبيعية بمكونات منزلية وغير مكلفة تساعد على علاج الهالات، النصائح الواجب اتباعها قبل وضع هذه الوصفات، هي استخدام تقشير مناسب للبشرة قبل عمل أي وصفة، والاستمرارية في استخدام الوصفة لفترة طويلة فلن تأتي النتائج سريعة، وأخيرًا عند الشعور بأي تحسس يجب التوقف عن استخدام الوصفة وتغيرها بواحدة أخرى، ولكنها في العموم وصفات أمنة جدًا وطبيعية.

زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E، الذي يساعد على تنعيم البشرة واسترخاءها. يوضع الزيت تحت العين قبل النوم مع التدليك دقيقة أو اثنتين، ثم يُغسل في الصباح التالي بالماء الفاتر، وتُكرر العملية كل ليلة.

الخيار

يُعرف عن الخيار استخدامه لإزالة الهالات السوداء تحت العين وتستخدمه كل المنتجعات العالمية. وذلك بوضع شرائح تحت العين لمدة عشر دقائق كل يوم، ولنتائج أفضل يجب أن تكون الشرائح رقيقة قدر الإمكان ووضعها بالثلاجة قبل استخدامها بخمس دقائق.

الألوفيرا

من المنتجات الطبيعية المفيدة جدًا في إزالة الهالات السوداء. ويتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة.يمكن وضع طبقة رقيقة من جل الألوفيرا مع التدليك وتركه عشر دقائق ثم غسيل الوجه بماء بارد.

زيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة وتجديد الخلايا وترطيب منطقة تحت العين. ويمكن وضع قطرات من الزيت تحت العين وتدليكه لدقيقتين ثم تركه طوال الليل وغسل الوجه بالصباح التالي.ولنتائج أفضل يمكن وضع القليل من الكركم لأن الكركم يساعد على تبييض البشرة.

الزبادي

الزبادي مفيد في ترطيب البشرة والتخلص من التجاعيد وتفتيح البشرة. ويمكن إضافة أوراق البقدونس المطحونة إلى الزبادي بسبب غناها في الفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة، ويتم تطبيق الخليط تحت العين ويُترك عشر دقائق حتى يجف ثم يُغسل بالماء الفاتر. وتُستخدم الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع أو أكثر.

البطاطس

شرائح البطاطس مفيدة جدًا للتخلص من انتفاخ العينين. ويمكن استخدامها بنفس طريقة شرائح الخيار.

الجلسرين والنعناع

جلسرين لترطيب البشرة والنعناع لعلاج الهالات. وذلك بطحن القليل من أوراق النعناع مع نصف ملعقة من الجلسرين ثم إضافة نصف ملعقة من ماء الورد وتطبيق الخليط على الهالات السوداء لمدة ربع ساعة. أو طوال الليل أو حتى يجف، ثم غسيل الوجه بالماء البارد.

الشاي الأخضر

شرب كوب من الشاي الأخضر في حد ذاته علاج للهالات، ولكن يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر بعد شربه ووضعها تحت العين للتخلص من الهالات، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

إزالة الهالات السوداء طبيًا

توجد بعض الكريمات الطبية المفيدة في الحالات الصعبة من الهالات السوداء مثل كريم فنت.كريم فيشي إيديال وايت، كريم La Mer كريم VICHY، كريم It’s Potent، وغيرهم من الأسماء الكبيرة بالسوق، ولكن يجب استعمالها بعد سؤال الطبيب أو الطبيب الصيدلي. أما الحالات المستعصية فهناك بدائل طبية مثل: التقشير الكيميائي، العلاج بالليزر، حقن الكولاجين، أو باستخدام ثاني أكسيد الكربون. وكل تلك الإجراءات تتم بمعرفة الطبيب وقد لا تناسب كل أنواع البشرة وليس هناك تأكيد بعدم رجوع الهالات وبشكل أسوء بعد فترة، لأنها طرق غير طبيعية.

أسباب الهالات السوداء

  • قلة النوم، الأرق، السهر الليلي سواء للعمل أو لسبب آخر، من الأسباب الرئيسية لظهور الهالات، أو عدم أخذ قسط متواصل وكافي من النوم في المواعيد الصحيحة بالمساء.
  • العمل المجهد والضغط المتواصل، بدون راحة أو استرخاء بين الحين والآخر خلال ساعات اليوم.
  • إطالة النظر إلى شاشات التلفاز والحاسوب والهاتف، لأن إضاءة الأجهزة الإلكترونية تضر العين بشكل مباشر.
  • النظام الغذائي الغير صحي، تناول الكثير من الدهون والقليل من الفيتامينات خاصة فيتامين أ المفيد جدًا للعين والبشرة في آن واحد.
  • السمنة تؤدي لظهور تجاعيد وبالتالي ظهور سوداء بالقرب من التجاعيد.
  • عدم ممارسة الرياضة أو اليوجا، فحتى المشي بشكل يومي يعتبر رياضة صحية جدًا.
  • التعرض لأشعة الشمس دون وضع واق شمس عالي الجودة.
  • التقدم بالعمر.
  • التدخين أو التعامل مع المدخنين.
  • إدمان بعض الأدوية والمخدرات، أو إدمان الكافيين والمكيفات.
  • استخدام مستحضرات تجميل رخيصة وتسبب ضرر وتهيج للبشرة، خاصة لأن منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة عن غيرها.
  • القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة بشكل عام، لأن سواد العينين من أعراض الاكتئاب.
  • حساسية الأنف التي لم يتم علاجها، والجيوب الأنفية.
  • النوم لفترات أطول مما يحتاجها الجسم، وفي المواعيد الخاطئة من اليوم.
  • عوامل وراثية أي وجود شخص أو أكثر يعاني من الهالات السوداء بشكل دائم في العائلة، وهي أصعب الأسباب فليس لها علاج فعال حتى عند الأطباء، ولكن العوامل السابقة تقلل أو تزيد من ظهور الهالات الناتجة من العوامل الوراثية، وقد تفيد بعض العلاجات الطبيعية أو الطبية في اختفاء اللون الداكن.

أنواع الهالات السوداء

أنواع الهالات تحت العين:

هالات وعائية: تظهر على شكل تصبغات وردية، أو زرقاء، أو بنفسجية اللون. هالات متصبغة: تظهر بنية اللون. الهالات التركيبية: تظهر كظل أسفل العين ويرتبط ظهورها بتكوين الوجه، كما يشيع ظهورها في الحالات التي تقل بها الدهون أسفل الجفن السفلي، أو نتيجة بروز عظام الوجنة تاركاً أعلاه أخاديد عميقة تحت العين.

 

السابق
أهم فوائد الدقيق للبشرة
التالي
موقع القولون

اترك تعليقاً