منوعات

ألعاب تدريبية عن مهارات التواصل

ألعاب تدريبية عن مهارات التواصل

ألعاب تدريبية عن مهارات التواصل

أنشطة مهارات الاتصال

إذا كنت تبحث عن مورد غني بالأفكار والنصائح والتمارين التي ستساعدك على أن تصبح متواصلاً أفضل وتحسن علاقاتك مع عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل ، فعليك أن تتابع القراءة لتتعرف على مدى أهمية تنمية مهارات الاتصال في العلاقة وكيف يمكنك العمل على تحسين مهارات الاتصال لديك .

إن دروس العلاقات الإيجابية هي نموذج تدريب كامل قائم على العلم للممارسين والمدربين يحتوي على جميع المواد التي ستحتاج إليها لمساعدتك على تحسين مهارات الاتصال لديهم وتعزيز ليس فقط على مستوى المهارات الشخصية والمهنية والعلاقات ولكن أيضًا صحتهم العقلية .

تتضمن الموارد الموجودة نصائح وتقنيات وتمارين وألعاب وأنشطة أخرى تمنحك الفرصة لمعرفة المزيد عن التواصل الفعال وتساعد في توجيه تفاعلاتك مع الآخرين وتحسين مهارات الاتصال لديك .

قد يشعر البعض بأنه عمل روتيني تحتاجه لشطب قائمة مهامك بينما قد يجعلك البعض الآخر تنسى أنك لا تستمتع فقط مع عائلتك ، ولكن في الواقع تعزز مهارات الحياة الحيوية ، ومع ذلك فإنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك حيث سيساعدونك على أن تصبح أفضل وأكثر فاعلية وأكثر إيجابية في التواصل مع أولئك الذين يعنون لك أكثر ، ولكن ما علاقة هذه الأنشطة والتمارين والألعاب ، وهل هم حقاً بهذه الأهمية أم مؤثرة ، وهل نحتاج حقًا إلى العمل على التواصل عندما يبدو أننا جيدون جدًا بالفعل .

تشاهد ايضا فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

أهمية الاتصال والتواصل

  1. الاتصال والتواصل بين البشر هو الوسيلة الأساسية لاستمرار الحياة على سطح الكرة الأرضية..
  2. وسيلة هادفة لضمان التفاعل والتبادل المشترك للانشطة المختلفة.
  3. توسيع نطاق العلاقات الاجتماعية ونجاح العلاقات بين الناس.
  4. معرفة الذات وحسن تقديرها :  فنقصد هنا بالذات وجهة نظر الشخص عن نفسه وصورته عن ذاته فتمكن عملية الاتصال والتواصل الفعالة من التقاط صورة الناس عن ذاتك من خلال استجابة الناس الفظية والغير لفظية عن ذاتك وهذا يساعد على النقد البناء للذات وتطوير وتحسين الذات للافضل.
  5. يزيد من قبول وتقدير الانسان في المجتمع.
  6. تحسين الصحة النفسية والاجتماعية والتقارب النفس والاجتماعي بين الافراد يحيث يزود الاتصال والتواصل الفعال الأشخاص المنسجمين مع محيطهم بروح المرح، والفكاهة، إضافة إلى صحة الجسد على عكس الأشخاص الانطوائيين الذين يمتلكون روحا تتسم بالجفاء، والحزن، والكآبة، والتي تمنعهم من التمتع باللحظات الجميلة.
  7. جعل الحياة اكثر متعة وامانا.
  8. توجيه السلوك الفردي والجماعي بما يحقق الاهداف
  9.  زيادة الثقافة ونموالمهارات المتنوعة وتزايد الافكار والنمو والتوسع في الخيال.
  10. يساعد على اتخاذ القرارات السليمة الذي ينتج من خلال الاتصال والحوارالجيد.
  11. معرفة الحقوق والواجبات في البيت الذي فيه اتصال وتواصل فعال فسيكون اثره واضحا على الابناء وسيخرجون للمجتمع على معرفة تامة بحقوقهم وواجباتهم وبالتالي رقي المجتمع وتحضره ووصوله لاهدافه.
  12. يساعد الاتصال والتواصل الفعال على حل الخلافات والنزاعات بين الافراد بعضهم البعض وبين الشعوب
  13. يعمل على تطوير شخصية الانسان واكتساب الخبرات الازمة.
  14. يساعد على التعرف والانفتاح على كافة الثقافات والعادات، إضافة إلى الحصول على المعلومات من الغير، فمثلاً لو زرت بلدا جديدا فإنك ستتعرف إلى معلومات جديدة ومفيدة، وهذا ما يحصل عند تواصلك مع الأشخاص، فهم سيمتلكون معلومات لا تعرفها، وبالتالي فإن تعرفك عليها سيزيد من رصيدك الثقافي.
  15. يوسع آفاق الإنسان، حيث يمكنه من زيادة إبداعاته وتحسين تطلعاته وأشواقه، إذ إن التواصل
    بإمكانه أن يكسب الإنسان القدرة على التفكير بشكل أفضل وبالتالي الوصول إلى أفكار خلاقة
    ومبدعة تساعده على انتشال نفسه ومجتمعه وأمته مما أصابهم جميعاً من المشاكل.

مهارات التواصل

فيما يلي بعض من مهارات التواصل الفعّال:

  1. المهارات التعبيرية: هي المهارات المتعلقة بتعابير الوجه أثناء نقل المعلومات، والأفكار إلى الآخرين، وهي مهارات تساعدُ على إيصال المعلومات التي لا نستطيع إيصالها بالكلام وحسب.
  2. مهارات الاستماع والإنصات: تتضمن حُسنَ الاستماع لكلام الطرف الآخر، دون مقاطعته، حتى يتمكّن من إيصال ما يريده بشكل كامل، وتجنّب حصول اللبس في الفهم بسبب مقاطعة حديثه، وفيما يلي بعض النصائح الضرورية من أجل التواصل الفعّال مع الآخرين:
  1. تكوين انطباع جيّد عند الطرف الآخر، فهو أساس لعملية التواصل الفعّال.
  2. التعبير عن الأفكار بشكل دقيق، والاستشهاد بالأدلة، والبراهين.
  3. استخدام لغة الجسد بشكل جيّد.
  4. تجنّب سرعة الانفعال، ومحاولة التحكّم، وضبط النفس.

أمثلة على مهارات الاتصال

الأمثلة على هذه المهارات كثيرة ومتنوعة منها فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، إعداد وكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية والإنجليزية، استخدام الحاسوب والإنترنت، فن إدارة الأزمات وحل المشكلات، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور، مهارة الكتابة الصحفية ، حسن الخلق ، حسن الخط ، فن الاستماع والإنصات ، القدرة على التنبؤ والتحليل ، العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط، استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار ، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز ، القدرة على البناء والتصميم، فن إدارة الوقت، التحدّث بأكثر من لغة، القدرة على كتابة أبحاث و تقارير معبرة وافية ….إلخ

طبعاً كلما ازدادت أهداف الإنسان في هذه الحياة كلما احتاج إلى مهارات اتصال أكثر، وكلما ازدادت هذه المهارات قويت شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه ، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر.

إن مهارات الاتصال تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها القيادات، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل مما تقوله، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور، والإحدى عشرة نصيحة التالية إذا لم تجعل منك خطيبا مفوها، فإنها ستعينك حتما على تجنب الكثير من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عند مخاطبة الآخرين لاحظ أن هذه النصائح تعتمد بشكل رئيسي على محاولة التقليل من العادات التي تعوق قدرة الفرد على مخاطبة الآخرين بطريقة واضحة تؤثِّر فيهم.

تطبيقات مهارات الاتصال

بصمة نجاحك في مجال العمل وفي الحياة الشخصية بنسبة 85% على قدرتك على التواصل مع الآخرين.
إن سمعتك أي كيف يتحدث عنك الناس في غيابك هي أثمن ما تملكه على المستويين الشخصي و المهني.
بالاستفادة بما سيقدم ستكون أكثر اقتناعا وتأثيرا على كل شخص تلتقي به إن شاء الله “عند مقابلته شعرت انه مهتم اهتماما صادقا بأنه يحبني وغير منشغل بما إذا كنت ساحبه أم لا. بعكس ما كنت اعتقد عنه ”
هل فن التواصل طبع أم تطبع؟
قيل عن محترف فن الاتصال :
(( عندما يتحدث إليك يبدو الأمر كما لو أنكما معا بداخل غلاف يعزلكما عما حولكما. فلا وجود لأحد بالنسبة له سواك. وعندما ينصت إليك, فإنه ينصت كأن كل كلمة تنطق بها لها شأنها وتستحق انتباهه الكامل )) .
إن محترف فن الاتصال يحقق لنفسه سرورا عظيما بإدخاله السرور على نفوس الآخرين.
كيف تجعل الآخرين يشعرون وهم معك أنهم أغلى الكنوز؟
إذا أشعرت الآخرين بأهميتهم فإن النتائج عادة ما تكون فورية. (( إجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم ))
– لتصل إلى ذلك هناك خمسة سبل لتحقيق ذلك:

1. التقبل : الاحترام الايجابي للشخص الآخر غير المقيد بشروط (تتقبلهم بكامل كيانهم) لا تنتقدهم ولا تتصيد عيوبهم .. ابتسم . .
2. التقدير : قل لهم ” شكرا ”
3. الاستحسان: ” إن الأطفال يصرخون طلبا له, لكن الرجال يموتون سعيا إليه ” المديح متواصل ومتجدد.
4. الإعجاب: ” المجاملة تروق للجميع”. صادقة و مخلصة حول إحدى صفاتهم أو شيء يمتلكونه.
5. الانتباه: عندما تولي انتبها للآخرين يزداد شعورهم بأهميتهم و احترامهم.
النتيجة يزداد حبهم لك.
6. إذا اتقنت إشعار الآخرين بأهميتهم ستصبح شخصا مثيرا للاهتمام ,مقبولا ,محبوبا , و مرغوبا فيه إلى أقصى حد .

الاستماع الفعال
له أربعة عوامل:
1.استمع بانتباه : بدون مقاطعة المتحدث. ركز عقلك على ما يقوله لك الشخص الآخر. النتيجة : يتأثر عضويا و كيميائيا – جسمه يفرز مادة الاندروفينز وهو عقار السعادة . زيادة تقدير الذات تؤدي إلى زيادة ثقته بك و حبه لك.
.تمهل قليلا قبل الرد : 3 أشياء تحقق ذلك :
تجنب مقاطعة حديث الشخص الآخر .
تعبر للشخص الآخر أن ما قاله مهما و أنت تتدبر في ذهنك
أنك تستمع فعليا للأخر ليس لما يقوله فقط بل لما يعتقده أيضا .
1. .سؤال الإيضاح: ماذا تقصد بهذا تحديدا ؟ و من يبدأ الأسئلة يمسك بزمام المحادثة .
2. .تقديم المردود : إعادة صياغة ما سمعته بكلماتك أنت ” إذن فإنك قمت بكذا , ومن ثم حدث كذا , و هكذا قررت أن تفعل كذا , أهذا صحيح ؟ “.
3. أنت حسب اعتقادك و تصرفك…. فإن تصرفت كأنك تكره فإنك تكره. و إن تصرفت كأنك تحب فإنك تحب. وإن تصرفت كأنك تهتم فإنك تهتم .
4. التواصل بالأعين .. تقول لطفلك “هلا نظرت إلي عندما أخاطبك “.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

تمارين مهارات الاتصال والتواصل

التطبيق العملي من خلال التمارين المخطط لها ضمن سياق الحقيبة التدريبية تساهم في إكساب المهارة وتمنية المعارف والخبرات ، أن ما يفرق بين التدريس والتدريب هو كون التدريب يركز على الممارسة الفعلية للمتدرب تحت شعار ( أسمع  فأنسى ، أرى فأتذكر ، أمارس فأفهم ) بينما الترديس يركز على المعارف  وفي استراتيجيات التدريب يجمع خبراء التدريب أن التطبيق من خلال التمارين هو التدريب .
ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية  مساهمة من في خدمة  العملية التدريبية  بالوطن العربي  نسعد هنا بتوفير  دليل للتمارين  والتطبيقات العملية  يحوي مواضيع حول أهمية التمارين العملية  وأهمية توظيفها  في التدريب وطرق تصميمها وموسوعة من التمارين العملية مرتبطة بالحقائب التدريبية التي نقدمها  ومدعمة بالشرح والتوضيح ليستفيد منها المتدربين والحاضرين والمعلمين والمشاركين في برامجنا  التدريبية متمنيين لكم مها المتعة والفائدة .

أنشطة تدريبية عن التواصل

تستكمل الأسرة عمليتي التأهيل والتدريب السلوكي لطفلهما المصاب باضطراب التوحد، وهي مهمة شاقة وصعبة، وتحتاج جهداً وتحلياً بالصبر والمثابرة لتحقيق الهدف الأهم، وأن تلمس على أرض الواقع تحسناً ملموساً وإيجابياً على صعيد اكتساب الطفل مهارات اللغة والكلام والتواصل. وعلى الوالدين استكمال أي جهد تأهيلي وعلاجي في أحد المراكز المتخصصة، بعدد من التمارين و«الألعاب» البسيطة التي يمكن تنفيذها بالبيت، لكن محك النجاح هنا التمسك بعامل التكرار والإلحاح في إعادة تلك التمارين من دون ملل حتى يتقنها الطفل، واستثمار ما لديه من ذكاء كامن مهما كانت درجته، وصولاً لجعل الطفل أكثر تواصلاً وتفاعلاً. وتقدم الدكتورة عنايت رمضان، أخصائية العلاج الوظيفي بمركز تأهيل التوحد بمدينة نصر، 10 نماذج لآباء وأمهات ذوي التوحد لتنمية مهارات اللغة والكلام والتواصل لديهم:

1 – استخدام الألعاب: إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بعفوية (لا يخرج أصواتاً، لا يستخدم الإيماءات، ولا يتواصل بصرياً)؛ فإن استخدام الألعاب يكون ذا فائدة للطفل من خلال دمج الطفل في الألعاب مثل الألعاب بالمكعبات البلاستيكية التي تناسب عمر الطفل.

2 – ألعاب مبادلة الأدوار: تحفز التواصل عند الطفل، ومن الأمثلة على تلك الألعاب والأنشطة التي تشجع مهارة مبادلة الأدوار لعبة دحرجة الكرة، ودفع السيارة إلى الأمام وإلى الخلف، وعند تعليم الطفل على مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل والبالغ قصيرة قدر الإمكان، وإذا ما أظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من ألعاب مبادلة الأدوار فابدأ بها، في حال عدم استمتاع الطفل بأيٍّ من الألعاب يمكننا البدء بلعبة الكرة وعند دحرجة الكرة للأمام والخلف اجلس على الأرض مباعداً بين قدميك وضع الطفل في نفس الوضعية، وقريباً منك، قم بالعد 2 – 1 – 3 ودحرج الكرة باتجاه الطفل وتأكد من أنها ستصله بهدوء، ثم ضع يدي الطفل على الكرة، وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك وأنت جالس أمامه، وشجعه على ذلك، وحاول تدريجياً زيادة عدد مرات مبادلة الأدوار.

3 – تشجيع التفاعل الاجتماعي: من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي العب مع الطفل ألعاباً مثل البحث والتخفي، والهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب. عند اللعب مع الطفل لعبة «التغمية» بتغطية العينين بقطعة من القماش، والتأكد من أن الوجه قريب جداً من الطفل، فإذا أبعد الطفل وجهه عنك اثبت على موقفك واتبعه، كرر العملية، ناد على اسم الطفل، وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه. يجب استخدام نفس قطعة القماش دائماً كونها مألوفة للطفل حيث يربط الطفل في عد ذلك بين وضع القماش على الوجه وابدأ اللعبة.

4 – نمِّ عنده المهارات التالية:

• التحية والترحيب: الذي يوجه لمجموعة واسعة من الناس الحقيقيين والدمى المتحركة والحيوانات. لوح بيدك مودعاً للألعاب بعد الانتهاء منها. أمسك يد الطفل ولوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات «باي.. باي» أو «سلام».

• استخدام الإيماءات: قد يحاول الطفل مسك يدك أو قيادتك لما يريد أو لشيء يريده أو يحبه، قاوم ذلك التصرف، واسحب يدك واسأله ماذا تريد؟ وامشِ بجانبه باتجاه الشيء المراد.

• التعليق: يبدأ التعليق من الطفل في مراحل مبكرة عن طريق تشجيعه على الإشارة على الشيء الذي يحبه. استخدم يد الطفل للتأشير على شيء مضحك رابطاً إياه بقبولك، وهكذا.

5 – خلق الفرص لبدء التواصل مع الطفل: ويتحقق ذلك من خلال:

• وضع مواد أو لعبة مرغوبة عند الطفل على رف عال بعيداً عن متناول يده لتحفيزه على الطلب.

• ضع مجموعة من الألوان على طاولة متعمداً وقل «لا…لا» ساعد الطفل على النظر إلى الأخطاء، كرر الموقف، واستخدم العبارة مرة أخرى.

• ضع الأشياء المرغوبة للطفل في وعاء بلاستيكي شفاف، وأعطه للطفل.

• يتواصل الطفل ويتفاعل عندما يحدث تغيير في بيئته مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل.

• عندما يحين وقت المغادرة تظاهر أن الباب مقفل وأنك لا تستطيع الخروج.

• اعمل على جعل عملية مبادلة روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل الشيء غير المتوقع.

6 – التواصل البصري: يجب تشجيع التواصل البصري على جميع مستويات التواصل ضع الجسم المرغوب فيه أمام عينك قبل إعطائه للطفل ما يسهل عملية التواصل البصري.

7 – تعليم نفس الكلمات في نفس الوقت استيعاباً ولفظاً: فعلى سبيل المثال: الأب: أين البالون؟ الطفل: ينظر أو يشير إليه. الأب: «بالون». وينتظر أن يعيد الطفل ولو مقطعاً بسيطاً من الكلمة.

8 – التحدث مع الطفل بنفس مستواه البدني: من خلال الجلوس أو الانحناء حتى تكون على مستوى نظر الطفل.

9 – التدريب على مهارات اللغة الاستقبالية، من خلال:

• تعليم الطفل اتباع التعليمات المركبة من خلال جلسة اللعب، فعلى سبيل المثال: أحضر الكرة أولاً وبعد ذلك أحضر الكرة والحذاء.

• تعليم الطفل أن يستجيب لاسمه وهو يلعب. نوّع في طريقة عرض التعليمات على الطفل مثلاً «ضع الورقة في سلة قمامة» مقابل «ألقِ بها بعيداً».

• أعط الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقوله.

10 – التحلي بالصبر والإلحاح، وتكرار المهمة أو التمرين أمام الطفل مرات عدة، فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة.

تشاهد ايضا فوائد المانجو للصدر و القولون و المعدة

حقيبة تدريبية مهارات الاتصال الفعال

مهارات الاتصال واحدةٌ من أهم المهارات الإنسانية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكارٍ أو معانٍ أو معلومات على شكل رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر، وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمِه لها.

عادةً ما تلعب الشخصية – بناءً على هذه المهارات – دورًا رئيسيًّا وأساسيًّا في الترويج للإنسان، سواء تقدَّم لوظيفة ما، أو التأهل لبرنامج معين بناءً على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غِمار المعارك الانتخابية، التقدُّم لخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور. يُقاس مدى نجاح مهارات الاتصال بمَدى توفيرها للوقت والجهد، فإن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات التواصل الفعّالة في إيصال أفكارهم شفهيًا أوكتابيًا هم أكثر قدرة على تحقيق النجاح في أعمالهم، ويملكون المؤهلات اللازمة ليصبحوا مدراء ناجحين في المستقبل.

وأُقدِّم لحضراتكم خلال هذا البرنامج  لفن الاتصال والتعامل  الذي يحتاج إليه الإنسان بصفة عامة في حياته.

 

يمكنك الاطلاع على موقع اقرا

السابق
أهداف الأمن والسلامة
التالي
ما سبب كثرة التبول بعد الابرة التفجيرية

اترك تعليقاً