صحة عامة

أعراض نقص الكالسيوم

فوائد الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

قد لا يدرك معظم الأشخاص إصابتهم بنقص فيتامين د. بالرغم من تأثير ذلك فقي نوعية حياة المصاب بشكل سلبي، ويعود ذلك إلى صعوبة تمييز أعراض نقص هذا الفيتامين، وتشمل هذه الأعراض: آلام العظام، وضعف العضلات، والتعب والإعياء، وتقلبات المزاج، والإصابة بالأمراض والالتهابات بشكلٍ متكرر، والإصابة بالكسور، وبطء التئام الجروح، بالإضافة إلى تساقط الشعر، وخسارة العظام.

علاج نقص الكالسيوم

العلاج الأساسي للحالات الشديدة من نقص كالسيوم الدم هو استعمال الحقن الوريدي لكلوريد الكالسيوم. وفي بعض الأحيان يمكن حقن سلفات المغنيسيوم. وقد تشمل العلاجات الأخرى: فيتامين د، والمغنيسيوم، ومكملات الكالسيوم. في حالات قصور جارات الدرقية فإنهُ يوصى باستعمال الهيدروكلوروثيازيد (دواء مدر للبول) والسير على نظام غذائي مُنخفض الأملاح.

يجب العلم أنَّ حوالي 18% من الأشخاص الذين يتم علاجهم في المستشفى. يحصل لديهم نقص في كالسيوم الدم.

أسباب نقص فيتامين د

  • نقص كمية فيتامين د المتناولة، أو ضعف قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د، أو عدم القدرة على تحويله إلى شكله النشط في الكبد والكليتين.
  • الإصابة بداء كرون، أو مرض حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease)، والعديد من الحالات الأخرى التي تؤثر في امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، بما في ذلك فيتامين د.
  • تناول بعض الأدوية التي تعيق قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د، أو إنتاجه، مثل الستيرويدات، والأدوية المخفّضة للكوليسترول.
  • التدخين، إذ قد يؤثر في الجين المسؤول عن تنشيط إنتاج فيتامين د3 النشط في الجسم.

التشخيص

إن حدوث أي تغيير في مستوى بروتين الألبومين في الجسم يؤثر على مستوى الكالسيوم المُراد قياسه.  وذلك لأنَّ كمية كبيرة من الكالسيوم في الجسم مرتبطة ببروتين الألبومين، ذلك تتم قياس ما يُعرف بمعدل الكالسيوم المُصحح على أساس معدل الألبومين. ويتم ذلك وفقًا للمعادلة التالية: الكالسيوم المُصحح (ملغم/ديسيلتر)= الكالسيوم الكُلي (ملغم/ديسيلتر) + 0.8 × (4.0 – ألبومين البلازما) أيضا

علاج نقص الكالسيوم 

يمكن أن يساعد تناول مكملات الفيتامينات والمعادن للمجموعات السكانية الضعيفة من الناحية الغذائية.أو الأطفال الذين لا يحصلون على الكميات الموصى بها من المغذيات عن طريق الغذاء، على تلبية احتياجاتهم من العناصر الغذائية. ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب. إذ إنَّ هذه المكملات غير منتظمة الأمر الذي يسبب اختلافاً في جودتها، وصعوبة تحديد التركيبات المطلوبة منها.

 

 

السابق
نقص هرمون الذكورة
التالي
أنواع مرض النقرس

اترك تعليقاً