التعليم

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على ؟، فإننا سوف نطرح لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المتواجد عبر محركات البحث بصورة كبيرة، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، بسبب تواجد هذا التساؤل ضمن المناهج الخاصة بهم تحديداً في أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني في العام 1442 هـ.

حيث كُثرَ تناول الطلاب والطالبات البحث عن الأسئلة نظراً إلى انتشار نظام تعليمي جديد في أرجاء المملكة العربية السعودية يتم تطبيقه على شتى المراحل الدراسية، إذ قامت الحكومة السعودية بطرح نظام التعليم عن بُعد والذي يُعرف باسم خدمة منصة مدرستي التي تعمل على مساعدة الطلاب وبصورة كبيرة جداً في دوام الحركة التعليمية أثناء انشغال العالم أجمع بانتشار وتفاقم الأزمة العالمية التي تتمثل في فيروس كورونا المستجد covid-19، تبعاً لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها من قِبل منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تعليمات الوقاية التي تتبعها دولة السعودية.

إلى جانب شروع الطلاب في البحث عن إجابات للأسئلة التي يصعب عليهم الإجابة عنها بمفردهم عن طريق شبكات الأنترنت، وفقاً لتوافر الإجابات السريعة والفورية على كافة الأسئلة المطروحة من قِبل الطلاب والطالبات، إلى جانب الدقة العالية في عرض الإجابة، وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم أعزائي طلاب السعودية عبر موقعنا، حيث نعرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم من خلال السطور التالية من هذا المقال، فكونوا معنا.

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على

أصبح بحث الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن إجابات الأسئلة هي وسيلة يتبعها كل الطلاب في أنجاء المملكة لمعرفة حلول الأسئلة المتواجدة ضمن مقرراتهم ومناهجهم التعليمية مثل سؤالكم، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: يعتمد علو الصوت على شدة الصوت المسموع وتردد الموجات الصوتية.
  • وذلك يعود إلى إنخفاض حساسية الأذن تجاه الموجات الصوتية ذات التردد الأقل من 1000 هرتز، إلى جانب الموجات صاحبة الترددات الأكثر من 10000 هرتز.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الأذن لا تستطيع سماع الأصوات التي تمللك ترددات أقل من 20 أو أكبر من 20000 هرتز.

تعريف الصوت

يتمثل الصوت في موجة ميكانيكية ذات مدى طويل، فهو عبارة عن موجات تتباين في الضغط، كما أنها تمتلك القدرة على التحرك في كل الأوساط خلال الفراغ، وهذا هو السبب على عدم وجود أصوات في الفضاء الخارجي.

الجدير بالذكر أن المناطق التي يرتفع فيها الضغط وتحتوي على الموجات الصوتية يُطلق عليه اسم التكثيف، أما صاحبة الضغط القليل تُسمى باسم التمدد.

خصائص الصوت

يمتلك الصوت العديد من الخصائص المختلفة، والتي سوف نوضحها لكم في الفقرات التالية:

الطول الموجي

الطول الموجي للصوت يتمثل في المسافة التي يقطعها الصوت أثناء قيامه بدورة واحدة، إلى جانب أنه يتصل بعلاقة مع سرعة الصوت والتردد وفقاً للعلاقة الآتية

  • الطول الموجي = سرعة الصوت ÷ التردد.
  • كما نستنتج مما سبق أن الأصوات صاحبة التردد العالي تمتلك طول موجي قصير، فيما الأصوات التي تمتلك  تردد منخفض لديها طول موجي طويل.

الكثافة

كثافة الصوت هي عبارة عن كمية الطاقة السمعية التي تتواجد في المنطقة الحدودية للسمع البشري، بالإضافة إلى أنها يتم قياسها بوحدة الديسيبل.

  • إلى جانب تأثر الصوت وكثافته بالمسافة المقطوعة، وتتناسب كثافة الصوت مع المسافة تناسباً عكسياً، حيث كلما زادت المسافة من مصدر الصوت قلت سرعته وكثافته.

الحجم

يتناسب الحجم تناسباً طردياً مع كثافة الصوت، حيث كلما ارتفع حجم الصوت زادت الكثافة هي الأخرى، بالإضافة إلى تأثر الحجم أيضاً بالتردد، وذلك بسبب طبيعة الأذن البشرية، فهي فائقة الحساسية للترددات.

  • الجدير بالذكر أنه يُمكن للأذن أن تسمع الترددات في نطاق من صفر ديسيبل إلى 5000 ديسيبل، فإذا قل التردد عن ذلك يكون صعب على الأذن البشرية سماعة للغاية، وإذا زاد عن ذلك الحد أصبح شديد الألم والصخب في الأذن.

التردد والنبرة

تستند نبرة الصوت على تردده، حيث يتناسب تردد الصوت تناسباً طردياً مع نبرة الصوت، فكلما زادت نبرة الصوت زاد تردده، كما أنها تتأثر بالكثافة أيضاً وتجمع بينهم علاقة طردية هي الأخرى.

  • إلى جانب امتلاك الصوت لبعض الخصائص الأخرى والتي تتمثل في الآتي:
  1. التشويش.
  2. الانحراف.
  3. الانعكاس.
  4. الانكسار.

كيفية انتقال الصوت

يتم انتقال الصوت عبر موجات صوتية تنتشر في الأوساط الموجودة في الفراغ تساعد على انتشار هذا الصوت، وهذا يوضح لنا عدم وجود صوت في الفضاء الخارجي، فيما تنقسم هذه الموجات إلى نوعين تمثلا في الآتي:

  1. الموجات العرضية: تظهر هذه الموجات بكثرة في الوسط الصلب، وهي عبارة عن موجات متتابعة، إلى جانب كونها متعامدة مع نفس الاتجاه الذي ينتشر فيه الصوت.
  2. الموجات الطولية: هو الموجات المتمثلة في الذبذبات التي تحدثها الجسيمات في نفس اتجاه نقل الطاقة، مما يجعل الصوت يسير في نفس محور هذه الجسيمات، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الموجات الطولية هي عبارة عن أبسط أنواع موجات الصوت وتنتشر بصوة عامة في الغازات والسوائل.

مصادر الصوت

يمتلك الصوت العديد من المصادر المختلفة، فيما جاءت هذه المصادر على النحو التالي:

  • الضغط.
  • اهتزاز الأوساط الصلبة.
  • التوسع شديد السرعة، على سبيل المثال:
  1. الانفجارات.
  2. الانبعاثات.
  • سريان الهواء حول المادة، والذي ينتج منه تكوين ترددات متنوعةـ ومن ثم تكوين موجات صوتية مختلفة، على سبيل المثال:
  1. صوت الصافرة.
  2. صوت الناي.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول تقديم الإجابة النموذجية عن سؤالكم يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على .. ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، بسبب تواجد هذا التساؤل ضمن المناهج الخاصة بهم تحديداً في أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني في العام 1442 هـ.

السابق
جبال الهملايا ماتزال ترتفع بمقدار سنتيمترات
التالي
مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه

اترك تعليقاً