السكري

هل يمكن الشفاء من مرحلة ما قبل السكري

هو مرض مزمن ويعتبر من الأكثر الأمراض انتشاراً حول العالم، ويحدث نتيجة وجود خلل في البنكرياس وهو المسئول عن إفراز هرمون الأنسولين الذي ينظّم نسبة السكر في الدم، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

هل يمكن الشفاء من مرحلة ما قبل السكري

يجب اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع الشخص، حيثُ يساعد هذا النظام الغذائي الخاص على السيطرة على مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم، ويجب أن يعتمد على النظام على ممارسة التمارين الرياضية، وطبيعة الأكل.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالنسبة للشخص المصاب بمرحلة ما قبل السكري، لها دور مهم وفعال في خفض نسبة السكر في الدم، وخفض كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم وأيضاً خسارة الوزن الزائد، من أجل الحفاظ على صحة القلب.

يتسبب الوزن الزائد في زيادة معدل لإصابة بمرض السكري، وإذا أراد أي شخص أن يخفض من نسبة خطر الإصابة بمرض السكري، فيجب أن يخسر تقريباً 10% من وزنه، حتى يزيد من معدل طاقته

تناول بعض الأدوية التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي تمنع تطور الحالة إلى مرض السكري

مرحلة ماقبل السكري والجلوكوفاج

تحدث مرحلة ما قبل السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى مما ينبغي ولكن ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيص مرض السكري. الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني كانوا مصابين بمرحلة ما قبل السكري أولاً، ولكن لم يكونوا يعانون من أي أعراض. يعاني حوالي 84 مليون شخص فوق سن 20 عامًا في الولايات المتحدة من مرحلة ما قبل السكري، ولكن 90٪ منهم لا يعرفون أنهم مصابون به.

يمكن لعلاج مرحلة ما قبل السكري أن يمنع المشاكل الصحية الأكثر خطورة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، ومشاكل في القلب، والأوعية الدموية والعينين، والكلى.

أعراض مرحلة ما قبل السكري:إذا كانت لديك أعراض، فقد تلاحظ ما يلي:

  1.  العطش أكثر من المعتاد.
  2. التبول أكثر من المعتاد.
  3. رؤية ضبابية.
  4.  التعب والإرهاق أكثر من المعتاد.

طعام مرحلة ماقبل السكري

لكن الخيار الأفضل لمن يعانون مرحلة ماقبل السكري ان يستهلكوا الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه التي يتم هضمها ببطء شديد للحفاظ على مستويات السكر في الدم أكثر، ومحاولة الحصول على 40 % من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات المعقدة .

علاج مرحلة ما قبل السكري

يعتبر التغيير في نمط حياتك اليومية هو خير وسيلة للتخلص من هذه المرحلة، ومن أهم الخطوات التي يجب فعلها للتخلص من مرحلة ما قبل السكري الاتي:

1. القيام بالتمارين الرياضية

حيث تعد الرياضة أمراً في غاية الأهمية للتحلص من الدهون المتراكمة و تقليل مستوى السكر في الدم.

إذا كنت قد فقدت لياقتك البدنية لعدم ممارستك الرياضة باستمرار يمكنك استعادتها بالتمرين بشكل تدريجي كأن تقوم ببعض التمارين السويدية الخفيفة او أن تصعد الدرج.

2. إنقاص الوزن

ينصح بإنقاص من 5-7% من الوزن لمن يعانون من زيادة الوزن في مرحلة ما قبل السكري فقد يسهم هذا النقص بتقليص فرصة الإصابة بالسكري بنسبة تقارب ال 58%.

3. المواظبة على زيارة الطبيب

تساهم الزيارة المنتظمة للطبيب كل ثلاث إلى ست أشهر باستمرارية الالتزام بنمط حياة صحي ولتطمئن أيضاً على وضعك الصحي وأخذ النصائح اللازمة2.

4. اتباع نظام غذائي صحي

ويكون ذلك بتطبيق ما يلي:

  • إدخال الخضار للنظام الغذائي والخصار الورقية مثل السبانخ.
  • تناول الطعام كثير الألياف.
  • تناول الفواكه لكن باعتدال أي من 1-3 حبات يوميًا.
  • استبدل الأرز الابيض بالأرز الأسمر.
  • استبدل المنتجات ذات السعرات الحرارية العالية بتلك الخالية من السعرات كأن تستبدل الحليب الكامل الدسم بالخالي منه.

5.النوم لساعات كافية

تزداد فًرصة إصابتك بالسكري إذا لم تحظ بساعات نوم كافية، كما وتقل فرصتك بفقدان وزنك الزائد إذا لم تجظ بساعات نوم كافية.

6. الحصول على الدعم النفسي والمعنوي

يعد تغيير نمط الحياة بأكمله كأن تبدأ بتناول طعام صحي بعد أن كان وجبات سريعة أو أن تلتزم بالرياضة وتفقد وزنًا زائدًا أمر غير سهل.

فالبدء بنمط حياة صحي و سليم والاسمرارية والحفاظ عليه يتطلب الحصول على الدعم من المحيطين بك فهذا الأمر يسهل عليك الاسمرارية والالتزام.

ما قبل السكري مرحلة يتحتم بعدها المرض أو يختفى العرض

يتم تشخيص مرض السكر حينما يسجل الجلوكوميتر أو جهاز قياس نسبة الجلوكوز فى الدم أكثر من قراءة تشير إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز فى دم الإنسان بعد صيام ثمانى ساعات متتالية عن الطعام عن القياس الطبيعى.

التخلص من مرحلة ماقبل السكري

  1. القيام بالتمارين الرياضية حيث تعد الرياضة أمراً في غاية الأهمية للتحلص من الدهون المتراكمة و تقليل مستوى السكر في الدم. …
  2. إنقاص الوزن …
  3. المواظبة على زيارة الطبيب …
  4. اتباع نظام غذائي صحي …
  5. النوم لساعات كافية

شفيت من مرحلة ماقبل السكري

ممكن الشفاء وممكن ان تعود ويجب اتباع نظام غذائي معتدل طوال الحياة.

كم تستمر مرحلة ماقبل السكري

قد تمتد تلك المرحلة الى سنوات قد تتجاوز عشر سنوات لا يعانى الإنسان فيها أيا من اعراض مرض السكر لذا يصعب تماما اكتشافها إكلنيكيا اذا لم يتم اجراء التحاليل اللازمة لتقدير نسبة السكر بصورة مختلفة معها يتأكد التشخيص.

 

السابق
ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية
التالي
How to help you Have fun with Internet based Internet casino Slots

اترك تعليقاً