منوعات

” التأمين على السفر ” ما هو وماذا يفعل؟

التأمين على السفر يعد أحد أهم الأشياء التي عليك التخطيط للحصول عليها خلال رحلتك، ولكن للأسف يجهل الكثيرين ما هو؟ وماذا يمكنهم أن يفعلوا به ويستفيدوا منه؟

دعني أقول لك في البداية أن التأمين على السفر أمر لا بد منه ويجب عدم مغادرة منزلك بدونه خلال رحلتك القادمة. فعندما بدأت شراء تأمين السفر خلال رحلاتي حول العالم، أصبحت مطمئن أكثر عندما أسافر. كيف ذلك؟ سأقول لك، حصلت على تأمين على كل شيء، تأمين على المنزل، تأمين على السيارة، تأمين صحي، تأمين كامل على كل ما يخصك عندما تكون بالخارج، أمر رائع أليس كذلك!

لذلك عليك أن تضع شراء تأمين على السفر من أهم أولويات رحلتك القادمة، أعطي له نفس الأهمية التي تعطيها عند حجز احدى فنادق وجهتك الجديدة، فالأمر يستحق!  ولن تشعر بأهميته إلا عندما تتعرض احدى مقتنياتك للتلف أو الكسر مثل وقوع جوالك الخاص الجديد خلال رحلتك وتلفه على الفور! تجنب مثل هذه الأمور وتعرف معي في السطور القادمة على أكثر الأسئلة الشائعة التي تخص التأمين على السفر، وكيف يمكنك الاستفادة منه خلال رحلاتك حول العالم؟ فأنا أعلم أن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور بذهنك في هذه اللحظة!

ما هو تأمين السفر؟

يمكنك قول أنه الحل الأمثل عندما تسوء الأمور أثناء السفر! يظهر هنا التأمين على السفر ويكون هو المنقذ الوحيد لك في حالة تعرضك لأي شيء خلال الرحلة. 

تأمين السفر بالفعل هو الذي يقدم لك التعويض في حالة فقد أمتعتك أو تلف إحدى مقتنياتك، هو نفسه المنقذ العلاجي  الوحيد الذي تملكه في تلك الوجهة الجديدة التي لا تعرف فيها أحدا، في هذه الحالة تأمين السفر يوفر لك رحلة علاجية اذا تعرضت لوعكة صحية أو كسرت عظامك أثناء السفر.

احصل على تأمين السفر كي يمكنك الاستفادة به في حالة الطوارئ أثناء السفر، ولا تجعل الأمر يختلط عليك، انتبه! حيث يمكنك استخدام تأمين السفر والاستفادة منه أثناء السفر فقط وليس ذلك بديل على الاطلاق للتأمين الصحي الخاص بك في وطنك الأم. 

هل التأمين على السفر هو مجرد تأمين صحي؟

بالطبع لا فأن هذه البطاقة هي أكثر من ذلك بكثير، على الرغم من كونها مفيدة للغاية في الحالات العلاجية أثناء السفر، ولكنها تغطي أيضا تكاليف أي حوادث فجائية أخرى مثل: تعرض احدى مقتنياتك للتلف أو الفقد أو حتى السرقة، وفي حالة الغاء الرحلة، وأيضا في حالة التعرض لأي كوارث طبيعية أثناء السفر، أنه يشمل بالفعل جميع حالات الطوارئ الي يمكن أن تحدث لك وأنت بالخارج.  

هل يمكنني الذهاب لرؤية طبيب عندما أريد إذا كان لدي تأمين السفر؟

مثلما ذكرنا من قبل هو ليس بديل عن التأمين الصحي الخاص بك في بلدك، فلا يمكنك زيارة أحد الأطباء أثناء السفر لأجراء بعض الفحوصات، أن التأمين على السفر قائم فقط على فكرة حالات الطوارئ الغير متوقعة أثناء السفر، وليس للاطمئنان على صحتك الدورية!

لذلك إذا أصبت بحالة تسمم غذائي أو بكسر في احدى ذراعيك أو أي شيء كارثي من هذا القبيل، فأن التأمين على السفر يغطيك على الفور، ولكن أي شيء آخر لا يمثل تهديد على صحتك، فأن تأمين السفر في هذه الحالة لا معنى له وليس له أهمية، تذكر دائما حالات الطوارئ فقط!

هل يمكنني العلاج من مرض كنت اعاني منه مسبقًا؟

إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة وكنت بحاجة الى استشارة طبية أو الى دواء ما، فإن التأمين على السفر لن يكون هو الحل في هذه المشكلة، عليك أن تعلم جيدا أن الكثير من  شركات التأمين على السفر لا تغطي تلك الحالات المرضية الموجودة مسبقًا.

الأمر باختصار، أنه لن يمكنك الاستفادة من التأمين على السفر الا في الحالات الطارئة التي قد تحدث لك وأنت على الطريق أثناء السفر، غير ذلك لن يحالفك الحظ على الاطلاق!

 كيف يعمل التأمين؟ هل سأحصل على بطاقة ما لإظهارها للطبيب أم ماذا؟

الأمر ليس كذلك، عندما يحدث لك أي مشكلة كارثية أثناء السفر مثل الحالات الطبية الطارئة التي قد تحدث بشكل مفاجئ، في هذه الحالة عليك الاتصال على الرقم الخاص بشركة التأمين على السفر التي تتبعها، لكل شركة تأمين على السفر رقم خاص بها عليك الاحتفاظ به دائما للاتصال بالشركة في أي وقت، كي تبدأ الشركة حينها في اتخاذ الإجراءات الالزمة والموافقة على تكاليف العلاج خلال رحلتك.

أما في حالة عدم قدرتك على التواصل مع شركة التأمين على السفر الخاصة بك، اذ عليك أن تدفع تكاليف علاجك من جيبك الخاص، مع الاحتفاظ بجميع إيصالات الدفع الخاصة بك طوال فترة علاجك، ثم مطالبة شركة التأمين على السفر بعد ذلك بالتعويض، وذلك عن طريق إرسال كافة الوثائق والايصالات وأي تقارير هامة قد تكون مفيدة للمطالبة بالتعويض، تأكد من هذه الخطوة ولا تهمل تلك الوثائق، بدونها لن تحصل على شيء!

هل قراءة التعليقات الخاصة ببعض شركات التأمين على السفر على الإنترنت مفيدة؟

بالطبع قراءة التعليقات والاطلاع على التقييمات لمعرفة جودة شيء ما أم لا أمر مفيد للغاية، ولكن في هذه الحالة قد لا يكون مفيد في بعض الأحيان! أعلم جيدا أن الكثير من المسافرين لديهم مشاكلهم مع شركات التأمين على السفر،  إلا أن الكثير من هؤلاء  لم يطلعوا في الأساس على التفاصيل الخاصة بسياسة شركة التأمين على السفر قبل التعاقد معهم. الكثير من الأشخاص يشترون التأمين على السفر، وليس لديهم علم حول البنود الخاصة بكل شركة تأمين وما الذي سوف تغطيه هذه الشركة؟ وكيف يمكنها ذلك؟ وما إلى ذلك.

ومن ثم تبدأ المعاناة وتبدأ التقييمات السيئة لتلك الشركات! لذلك عند شراء التأمين على السفر أو أي شيء في العموم اطلع جيدا على البنود والسياسة الخاصة بهم، كي لا تتفاجأ بشيء ما لم يكن في حسبانك على الاطلاق.

هل تأمين السفر يغطيني في وطني الأم؟

هناك بعض شركات التأمين على السفر تتكفل بالتكاليف الخاصة بك في حالة كنت تبعد 100 ميل عن عنوانك الأساسي، لذلك عليك مراجعة وثيقة التأمين على السفر الخاصة بك وقراءة بنودها جيدا، للتعرف على شروط التغطية وانتهائها والمكان الذي يمكنك السفر اليه، وغيرها من البنود الهامة التي عليك قرائتها بدقة.

التأمين على السفر هو ضمانتك الوحيدة في حالات الطوارئ وأنت بالخارج، فلا تفوت شرائه أثناء السفر، خطط للحصول عليه في رحلتك القادمة مثلما تخطط لحجز فنادق مثالية بأسعار معقولة في وجهة سفرك، وصدقني الأمر يستحق!

السابق
شركة تنظيف خزانات بالرياض
التالي
شركة تسليك مجاري بالرياض