أدبيات

نصائح لتأليف ونشر كتاب ناجح

الخوف من الكتابة:

لكل شخص موهبة ورغبة في مجال ما، فمنهم من يرغب في الموسيقى ومنهم من يرغب في الرسم ومنهم في العزف، وهنالك أشخاص يولدون ويولد لديهم رغبة وميل للكتابة؛ ولكن لديهم خوف ورهبة تجاه هذا الأمر خصوصاً في بدايته، وأهم المخاوف في مجال الكتابة تكمن في الخوف من الفشل في الكتابة والخوف من تأليف كتاب.

ربّما لا يعجب الجمهور أو ينال على إعجابهم؛ بالرغم أن الشخص يثق في كتاباته، لكن يفكّر دائماً في ردود أفعال الجمهور، ومهما كان حلم الشخص أو هوايته يجب أن يسعى ويبذل قصارى جهده لتحقيقه ويحاول كسر حاجز الرهبة والتردّد، لذلك سنتحدّث في هذا المقال عن أهم النصائح التي تساعد الكاتب في تأليف كتاب ناجح.

نصائح تأليف ونشر كتاب ناجح:

  • في البداية يجب على الكاتب أن يتأكد بامتلاكه لمفكّرة تكون معه دائماً أين ما يذهب؛ والسبب في ذلك تدوين أي فكرة أو ملاحظة جديدة، ومن خلال ذلك يحصل على ثروة من الأفكار التي تساعده في استلهام فكرة مميّزة فيما بعد.
  • اختيار الموضوع ويجب على الكاتب أن يفهم أنّه ليس بالضرورة أن يكون لديه خلفية كبيرة عن الموضوع الذي سيكتب عنه، بل يكفي أن يكون موضوع شيق ومميّز وغير مستهلك أو مكرّر؛ لأنّه بإمكانه بعد تحديد الفكرة أن يلجأ لكثير من المصادر التي قد تساعده في جمع المعلومات التي يريدها.
  • بعد اختيار الفكرة المناسبة يجب على الكاتب أن لا يباشر الكتابة فوراً، بل ينتظر حتى يقوم بالقراءة عنه جيداً ومعرفة كل جوانبه العلمية والعملية، ويكوّن فكرة جيّدة عن شكل وهيكل الكتاب، ثم يقوم يتخيل البداية والنهاية والحبكة للموضوع.
  • اختيار الشخصيات الأقرب للجمهور بمعنى يفضّل أن لا تكون أسطورية وخرافية؛ والسبب في ذلك أن أغلب الناس يبتعد عن هذا النوع من الكتابات ويفضّل أن يقرأ عن شخصيات قريبة من عالمه وبيئته، فيجب أن تكون شخصيات تلامس الواقع.
  • من الأمور المهمة جدّاً تعيين أنسب وقت للكتابة؛ بحيث يراعي الشخص ظروفه وظروف عمله أو دراسته في حال كان طالب، لذلك يجب عليه أن يحدّد ساعات معينة ويقوم بعمل جدول ويلتزم به جيّداً، ويفضّل أن يكون وقت فراغ ولا يكون فيه أي نوع من الانشغالات أو الأمور التي قد تلهي الكاتب وتشتته أثناء الكتابة.
  • تدوين الأفكار المكتوبة والتي قام الكاتب بتخيّلها، ويترك أمر الترتيب والتنسيق فيما بعد، فيكتب كل ما يخطر بذهنه والاستمرار بالكتابة لغاية صنع أول نسخة.
  • بعد ما قام الكاتب بتدوين جميع أفكاره يقوم بالبحث عن جميع المسودات حتى يقوم بعمل نسخة نهائية للكتاب، ثم يقوم بترتيب الأفكار وتنسيقها والتأكد من سلامتها لغوياً وإملائياً؛ والسبب في ذلك حتى لا يضع نفسه موضع الانتقادات ويتأكد من أن كتاباته سترضي القراء.
  • مرحلة اختيار الاسم والعنوان المناسب للكتاب فيجب على الكاتب أن يختار عنوان جاذب ولافت؛ ولكن لا ينسى أن يكون مطابقاً لمحتوى كتابه بنفس الدرجة.
  • البحث عن أشخاص ويفضّل أن يكون الشخص ليس قريب لكي لا يجامل الكاتب عندما يأخذ رأيه في الكتاب؛ فقد يكون بحاجة إلى بعض التعليقات ومن الممكن أن يبعث به لأحد دور النشر من أجل أخذ انطباع أولي قبل المبادرة بنشره.

أخيراً إذا كان الكاتب يمتلك المال فلا مانع من أن يبادر بنشر الكتاب بنفسه بدون خوف أو تردّد، وفي حال عدم امتلاكه المال يقوم بعرضه على دور النشر، ولا ينسى الكاتب أنّه من الممكن أن يقابل برفض من بعض دور النشر هذا لا يجب أن يوقفه عن السعي والمحاولة لأكثر من مرة إلى أن يستطيع نشر كتابه ويلاقي القبول من إحدى دور النشر.

السابق
كيف نكتب رسالة إدارية رسمية؟
التالي
كيف نعلم الأبناء الكتابة؟

اترك تعليقاً