الامارات

مركز ابداع الحكومة الذكية في الامارات

تم تأسيس مركز ابداع الحكومة الذكية من أجل تعزيز المسيرة الوطنية، الخاصة لكل مواطن و حكومة في دولة الامارات، و المركز يقوم بتحقيق هذا عن طريق البحث و الابتكار و التدريب و التعليم و أيضا تطوير المهارات، مع ضمان الجودة و توفير كل الخدمات الاستثمارية.

 

عن المركز


مركز ابداع الحكومة الذكية الهدف منه نشر و تطوير أفضل الممارسات، و هذا عن طريق اقامة الندوات و عقد البرامج التدريبية و الشراكات مع المؤسسات التعليمية، و تطبق هذه الممارسات في تسليم و تطبيق الخدمات الخاصة بالحكومة الذكية، و المركز يسعى الى أن يتميز ببيئة محفزة و مساعدة للابتكار و اكتشاف كل الأساليب الجديدة، التي تقوم بتطوير و تقديم خدمات الحكومة الذكية مع توفير منصة تعاون مركزية.

و المركز يحتوي على مختبر شامل من أجل ضمان الجودة الخاصة للحكومة الذكية، و مساعدة كل الجهات الحكومية و الأوساط الأكاديمية في تحقيق مستوى مشترك من الجودة و الأداء، و هذا على قنوات الوصول الجديدة و الناشئة، و هذا بالاضافة الى أن المركز يقوم بتقديم خدمات استشارية ليتم دفع عملية التحول الى الحكومة الذكية، و هذا عن طريق توفير الدعم و المساعدة و الارشاد في مجال تطبيق و تطوير الخدمات.

 

مختبر فحص تطبيقات الهواتف الذكية


مختبر الفحص عبارة خدمة تم توفيرها من قبل المركز، و هذا لضمان الجودة الخاصة بتطبيقات الهواتف الذكية، كما يقوم التطبيق بتوفير خدمة الفحص و التحقيق من أمن و جودة التطبيقات الحكومية للهواتف الذكية، و المختبر يتضمن مجموعة من الأدوات التي بدورها قادرة على اختبار تطبيقات الهواتف الذكية، و هذا في عدد مختلف من المجالات الهامة مثل اختبار الأداء و التحليل الثنائي و اختبار التوافق.

و أيضا تحليل الترمز المتحرك و الثابت و اختبار الحماية من قبل الهندسة العكسية، و القيمة المضافة للمختبر تكمن في فاعليته التشغيلية و تكامل أدوات الاختبار الموجودة فيه، و يتم اجراء الاختبارات على مستوي عالي و يتم توفير الكثير من الوقت و التكاليف، مما يؤدي هذا الى اعطاء مختصصي المختبر الفرصة للتركيز أثناء تحليل التقارير، مع ضمان ملائمة وجود المعلومات التي يحتويها هذا التقرير.

 

الابتكار


يقوم المركز بالعمل على دفع و تحفيز الابتكار و هذا عن طريق العمل و التعاون المشترك، واكتشاف أساليب جديدة تقوم بتعزيز اقبال الجمهور على استعمال خدمات الحكومة الذكية، و المركز قام بتطوير عمليات محاكاه جراحية افتراضية على المستوى الحكومي، و هذا لصالح وزارة الصحة بدولة الامارات العربية المتحدة.

و هو يعد المشروع الاقليمي الوحيد الذي تم عرضه في قمة الحكومات العالمية في عام2016، و المركز قام بتوسيع نطاقه ليشمل طلاب المدارس كما قام بنجاح من اطلاق مخيم الابتكار الصيفي، و هذا في عامي 2015و2016 و الهدف من المخيم تعزيز و اكتشاف قدرات الطلاب، في مجال الاتصالات و التقنيات الذكية و تكولوجيا المعلومات.

 

الخدمات الاستثمارية


تعد الاستثمارات واحدة من ضمن الخدمات التي تمثل القيمة الاضافية للمركز، و تقوم بدعم الجهود التي تقوم المؤسسات الحكومية الأخرى ببذلها، و هذا من أجل دمج مناصاتها و خدماتها من ضمن المنصات الوطنية الخاصة بالخدمات، كما يقوم المركز بتقديم استشارات تقنية حيث أنه يعمل كمنصة تجتمع عليها المؤسسات الحكومية مع الخبراء و المختصين.

و أيضا يقوم المركز بتقديم الاستشارات الفنية لمشاريع ريادة الأعمال التي قام المواطنون الاماراتيون ببدأها، و هذا يأتي مرحلة أولية من قبل البدء في تمويل المشروع، و هذه الاستشارات تشمل الوصول الى التقنيات الحديثة و التواصل مع الخبراء الموجودين في المركز.

 

بر امج التدريب


بعد أن تم الاعلان عن التحول الحكومي الذكي كان لابد من فهم الأبعاد المعرفية و التوعية القائمة، ليتم التأكد من جاهزية المؤسسات الحكومية و تطوير المحتوى المناسب الخاص بالتدريب، كما يقوم المركز بتوفير خدمات التدريب في ثلاث قنوات مختلفة و هي، التدريب عن بعد عن طريق الانترنت و التدريب الذاتي، و التدريب بداخل موقع العمل على يد مدرب، و هذا بالاضافة الى أن المركز قام باصدار ثمانية كتيبات تدريبية للمؤسسات الحكومية، من أجل تبادل خبرات دولة الامارات في التحول للحكومة الذكية مع دول العالم.

السابق
تطبيقات الهواتف الذكية للأغراض الطبية في الامارات
التالي
الشبكة الإلكترونية الاتحادية ” FedNet ” في الامارات

اترك تعليقاً