الامارات

ماذا يعني توقيع الشنغن لمواطني الإمارات؟

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن توقيه اتفاقية الشنغن في بروكسل اليوم 6 مايو 2015 لإعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة دول الشنغن على أن يبدأ تنفيذ الإتفاقية من اليوم ، وتعني الشنغن السماح للمواطنين الدخول والتنقل بسهولة بين دول منطقة الشنغن ، والتي تشمل 34 دولة أوروبية وهي : النمسا ، بلجيكا ، الدنمارك ، السويد ، مالطا ، استونيا ، فرنسا ، ألمانيا ، فنلندا ، بولندا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، اليونان ، ايطاليا ، ايسلندا ، سلوفاكيا ، التشيك ، سويسرا ، لوكسمبرج ، المجر ، كراوتيا ، هولندا ، بلغاريا ، رومانيا ، ليختنشتاين ، قبرص ، النرويج ، اسبانيا ، البرتغال ، الفاتيكان ، أندروا ، سان مارينو ، وموناكو .

وقد صرح وزير الخارجية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان معبرا عن سعادته بتوقيع الإتفاقية التي تمكن السائح الإماراتيين السفر لأي دولة من دول الشنغن ، إذ لا يحتاج المسافر إلا لعرض جوتز سفره لقسم الجوازات والتأشيرات عند وصوله لأي دولة من دول أعضاء الشنغن حيث يتم السماح له بالدخول .

كما أوضح سموه أن قرار الإعفاء يعود بمردودات إيجابية كثيرة إذ يعمل على تسهيل حرية السفر والتنقل في دول الإتحاد الأوروبي ، ويوفر الوقت والجهد والمال المطلوب للحصول على تأشيرة السفر لدول الإتحاد الأوروبي ، كما يمنح الطلاب الإمارتيين فرصة أكبر للسفر للتعليم في جامعات أوروبا واستكمال دراستهم .

يعد إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة الشنغن لسلوك المواطنيين الحضاري في تلك الدول على كافة الأصعدة ، والذي لعب دورا رئيسيا في نجاح مشروع الإعفاء ، والذي ثمنه سمو وزير الخارجية كسلوك إيجابي واحترامهم لقوانين الدول المضيفة ، وتمسكهم بالقيم الأخلاقية مع الانفتاح على الثقافات المعاصرة لشعوب تلك الدول ، ومن الجدير بالذكر أن فترة الإقامة المسموح بها في دول الشنغن تقدر بستة أشهر في العام ، والمحددة ب90 يوم متواصلة أو متقطعة ، إذ لا يجب للمواطن الإماراتي تخطي هذه المدة وفي حال رغبته للعوده لتلك الدول مرة أخرى لابد من مغادرتها لمدة 90 يوم ثم العودة لها مرة أخرى .

شروط اتفاقية الشنغن :

 يتاح للمواطنين المسافرين للعلاج في تلك الدول التنسيق مع بعثة الدولة لبلد العلاج في حال إذا تجاوزت فترة العلاج فترة الإقامة المحددة .
 يجب على المسافر التعاون مع الجهات الرسمية عند الوصول لمطار البلد المضيف والإفصاح عن المعلومات الشخصية المطلوبة مثل مدة الإقامة وتذكرة السفر وتاريخ العودة والمبلغ المالي المحمول خلال فترة الإقامة في البلد المضيف .
 ضرورة التسجيل في “خدمة تواجدي” لتمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين في حالة الطوارئ والأزمات خلال فترة سفرهم وإقامتهم خارج الإمارات من خلال موقع وزارة الخارجية www.mlfa.gov.ae ، أو عبر التطبيق الذكي UAEMOFA .
 ضرورة الاحتفاظ بأرقام التواصل مع بعثة الدولة في بلد المقر أو الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد بها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات لاستخدامه في حالة الطوارئ وهو 00971-600599991 .

السابق
التسجيل في دله لتعليم القيادة للنساء .. شروط الاشتراك في دله
التالي
تحميل تطبيق موارد وزارة الصحة للايفون والاندرويد بالخطوات ورقم الموارد البشرية

اترك تعليقاً