الامارات

كتب تحدي القراءة العربي

مثلما تهتم دولة الامارات العربية بالتطور التكنولوجي في مختلف المجالات و التخصصات هي ايضا تهتم بمجال القراءة بشكل كبير و ذلك من خلال مشروع ” تحدى القراءة العربي ” و الذي يهدف الى زيادة الوعي لدى الطلاب صغار السن بأهمية القراءة في الحياة اليومية ، التحدي هو عبارة عن مسابقة تبدأ بمشاركات من الصف الاول الابتدائي و حتى الصف الثاني عشر .

جائزة تحدي القراءة العربي

هذا التحدي يقام على مستوى الوطن العربي و يحصل صاحب المركز الاول على 500 الف درهم و صاحب المركز الثاني على 100 الف درهم و صاحب المركز الثالث 70 الف درهم .

شروط كتب تحدي القراءة العربي

عليك في البداية معروف الشروط التي تم وضعها لمسابقة تحدي القراءة العربي و ذلك حتى تكون على قدرة من الاختيار الصحيح لهذه الكتب ، تم وضع عدد من الشروط و الضوابط في هذه الكتب حتى تتوافق مع مسار البرنامج :

– قراءة جميع الكتب التي تقدم المعارف العلمية و الادبية ” العلوم ، الطب ، الفلك ، القصص ، و غيرها الكثير ” .
– يمكن الحصول على هذه الكتب وفقا لمصادر متنوعة ” مكتبة المدرسة أو البيت أو المكتبات العامة أو مكتبات الأصدقاء أو المكتبة الإلكترونية ” .
– لابد ان تكون الكتب المقروءة مكتوبة باللغة العربية و هذا الامر يشمل الكتب المترجمة من اللغات الاخرى .
– الطلاب من الصف الاول الى الصف الثالث يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 5 صفحات و حتى 20 صفحة .
– الطلاب من الصف الرابع الى الصف السادس يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 21 صفحة و حتى 30 صفحة .
– الطلاب من الصف السابع الى الصف التاسع يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 31 صفحة و حتى 50 صفحة .
– الطلاب من الصف العاشر الى الصف الثاني عشر يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 51 صفحة و حتى 100 صفحة .
– يفضل ان يختار الطالب قراء الكتب التي تشبه ميوله ضمن الفئات السابقة .
– يستثنى من ذلك قراء الصحف و المجلات و قراءة المناهج الدراسية و قراءة المراجع و المصادر و دواوين الشعر .

كتب تحدي القراءة العربي

سنقترح لكم الان مجموعة من الكتب التي يمكن قرائه ضمن تحدي القراء العربي و التي تتاسب مع كل فئة عمرية ، لم يحدد البرنامج كتب باسمائها لقرائها و كذلك نحن ولكن سنقدم لك افكار و اقترائحات يمكنك السير على خطاها :

كتب المرحلة الاولى تحدى القراءة العربي

المرحلة الاولى هي لصغار السن ما بين الصف الاول و الصف الثالث ، هؤلاء نقترح ان يقرأو القصص العلمية و القصص الخيالية و القصص الدينية ، كما يمكن ان يتولى القراءة شخص كبير للصغار حيث الغرض في هذه المرحلة هو تنمية مهارات الاطفال في القراءة و الاستماع .

كتب المرحلة الثانية تحدي القراءة العربي

هذه المرحلة تبدأ من الصف الرابع و حتى الصف السادس ، و في هذه المرحلة لابد ان يقرأ الطالب لنفسه ولا يجوز ان يقرأ له احد كما انه لابد ان يقوم بعمل تلخيصات للكتب ، و يفضل في هذه المرحلة ان يقوم بقراءة كتب الالغاز و التفكير .

كتب المرحلة الثالثة تحدي القراءة العربي

المرحلة الثالثة تبدأ من الصف سابع و حتى الصف التاسع ، سواء المرحلة الثالثة او الرابعة فلابد ان يحافظ الطالب على تحديد الكتب المقروئة فقا للضوابط التالية حيث يسمح له بقراء “ الكتب التاريخية ، كتب اقتصادية ، كتب سياسية ، كتب دينية ، كتب فلسفية ” خاصة وان هذه المرحلة هي مرحلة النضوج لدى الاطفال و لابد من ان يقرأو كتب قيمة .

كتب المرحلة الرابعة تحدي القراءة العربي

ينصح في هذه المرحلة و التي تبدأ بطلالب الصف العاشر و حتى الصف الثاني عشر بقراءة الكتب الاكاديمية و التنوع فيها بشكل كبير .

نصائح تحدي القراءة العربي

– حاول بقدر كبير التنوع في الكتب و لا تكتفي بجانب واحد فلا يمكن ان تقوم بقراءة الروايات الادبية مهما كان تنوعها و انما يفضل ان تقرأ في الروايات و الكتب التاريخية و الدينية و غيرها .
– يفضل ان تتابع مع مشرفيون المدرسة المسؤولون عن تحدي القراءة العربي و ذلك لانهم سيعطونك النصائح الملائمة لاختيار الكتب .
– يفضل ان تقرأ من خلال الكتب المتاحة و ليس عليك التكلف في شراء الكتب الغالية السعر

السابق
نزول دم بني
التالي
رسوم مدرسة الامارات لتعليم قيادة السيارات

اترك تعليقاً