أدبيات

فلسفة الطاوية الجديدة

كانت Xuanxue التي أشعلت التعلم (الغامض) أو (العميق) والتي تسمى أحيانًا بالطاوية الجديدة، وتعد مدرسة فكرية مهمة من القرن الثالث إلى القرن السادس قبل الميلاد، فقد جمع فلاسفة Xuanxue بين عناصر الكونفوشيوسية والطاوية لإعادة تفسير يجينغ Yijing وداوديجينغ Daodejing وتشوانغزي Zhuangzi.

وانج بي وهي يان:

وضع مفكرون مثل (هي يان ووانج بي ) نظرية مفادها أن كل شيء بما في ذلك الين واليانغ وفضيلة الحكيم – له جذوره – في ( wu وو) ( العدم – السلبية – اللاوجود )، ويمكن وصف ما يبدو أنّه يقصده هي يان بوصفه بأنّه بلا شكل وكمال غير متمايز، و(wu وو) مدينة بلا ممتلكات لكنها ممتلئة وخصبة.

كان تعليق وانج بي تقليديًا، بينما التعليق الفلسفي الأكثر تأثيرًا على لاوزي مثل هي يان، ويركز وانج بي على مفهوم (wu وو – اللاوجود – العدم) كطبيعة تاو والأرض الأساسية للوجود، ووجهة نظر وانج بي عن (wu وو) هي أنّه في الواقع لا يكون أساس الوجود الضروري، لكي تكون ممكنًا ويجب أن يكون هناك عدم وجود.

وكما يقول لاوزي: “تلد داو [شنغ] واحدًا” و “كل الأشياء في العالم تولد من شيء (أنت)؛ شيء يولد من العدم “، ويركز حساب Wang Bi على هذا الجانب التأسيسي من عدم الوجود، ووفقًا لليفيا كوهن بالنسبة إلى وانج بي فإنّ عدم الوجود هو أصل كل شيء ويجب تنشيطه للعودة إلى الفراغ والعفوية، التي تتحقق من خلال ممارسة عدم الفعل وانخفاض الرغبات ونمو التواضع والهدوء، وهناك مفهوم آخر حاسم لـ Xuanxue الفيلسوف هو ziran ( أشعلته الذات ، الطبيعة ، العفوية ).

قوو شيانغ Guo Xiang:

Guo Xiang هو أيضًا مفكر Xuanxue مؤثر آخر، ففي تعليقه على Zhuangzi، رفض أنّ wu كان مصدر جيل الكائنات، وبدلاً من ذلك دافع عن (الإنتاج الذاتي) العفوي ( zi sheng ) و ( التحول الذاتي – zi hua أو du hua) قائلاً:

“لأن wu ( كما جاء في التعريف) ليس كائنًا، لا يمكنه إنتاج كائن، وقبل مجيء الوجود لا يمكن أن ينتج كائنات أخرى، وفي هذه الحالة إذن من أو ما الذي أدى إلى ولادة الكائن؟ (يمكن أن تكون الإجابة فقط أن) الكائنات تتولد ذاتيًا بشكل تلقائي.”

قي هونغ Ge Hong:

شخصية رئيسية أخرى الخيميائي الطاوي Ge Hong (حوالي 283 – 343) كان أرستقراطيًا ومسؤولًا حكوميًا خلال عهد أسرة جين الذي كتب الكتاب الكلاسيكي المعروف بإسم ( Baopuzi – سيد احتضان البساطة )، وهو عمل فلسفي طاوي رئيسي في هذه الفترة، بحيث يتضمن هذا النص التعاليم الكونفوشيوسية وأيضًا الممارسات الروحية التي تهدف إلى المساعدة في تحقيق الخلود والحالة السماوية المسماة ( الوضوح العظيم )، والتي كان لها تأثير كبير على الطاوية اللاحقة.

تشانغ زان Zhang Zhan:

اشتهر مفكر Xuanxue اللاحق تشانغ زان Zhang Zhan ( حوالي 330-400 )، بشكل خاص بتعليقه على ليزيLiezi، وذلك خلال السلالات الشمالية والجنوبية ( 420-589 )، ووصلت Xuanxue إلى ذروة التأثير حيث تم قبولها في المناهج الرسمية للأكاديمية الإمبراطورية.

السابق
الفلسفة الجاينية والنظرية المعرفية
التالي
ما هي مبادئ الفلسفة الطاوية؟

اترك تعليقاً