التعليم

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو ..، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا السؤال الذي انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في مختلف المراحل الدراسية، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة اللغة العربية.

فيما عمدت حكومة المملكة العربية السعودية نظام تعليمي جديد، يسمح للطلاب دروسهم وحصصهم التعليمية إلكترونياً من المنزل، وهو نظام التعليم عن بُعد والمعروف باسم خدمة منصة مدرستي، وقد اقترحت وطبقت المملكة العربية السعودية هذا النظام من أجل المحافظة على سلامة أبناءها الطلاب والطالبات في ظل تفاقم الأزمة التي تعيشيها البلاد والعالم بإثره.

حيث يقوم الطالب بالذهاب نحو شبكات الأنترنت التي اتخذت دور المُعلم في الوقت الحالي، والبحث عن إجابات الأسئلة التي يصعب عليهم الإجابة عنها دون مساعدة من خلال محركات البحث، نظراً للمحتوي الشامل الذي يتضمن كمية كبيرة من معلومات قادرة على الرد السريع على أسئلة الطلاب والطالبات في المملكة وبجودة عالية، وهذا ما نعرضه لكم اليوم أعزائي عن طريق موقعنا، إذ نقدم لكم الإجابة النموذجية عن تساؤلكم، إلى جانب معرفة ما هو المفعول به وآلية إعرابه، بالإضافة إلى توضيح بعض الأمثلة عليه، تجد كل هذا من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو

شغل هذا السؤال محركات البحث بصورة ملحوظة في الفترة الأخيرة وذلك من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، بسبب احتواء المناهج والمقررات الدراسية في مختلف المراحل على هذا التساؤل، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: عاد محمد من المدرسة وحل واجباته: تمتلك هذه الجملة عدد 2 من المفعول به بسبب وجود فعلين هما الفعل (عاد)، والفعل (حل) وهما:
  1. المفعول به الخاص بالفعل عاد هو : من المدرسة.
  2. المفعول به الخاص بالفعل حل هو : واجباته.

إعراب المفعول به

يتم إعراب المفعول به بعلامات يُطلق عليها علامات النصب، حيث تنقسم هذه العلامات إلى علامات أصلية وأخرى فرعية، فيما جاءت هذه العلامات على النحو التالي:

  • الفتحة: هي عبارة عن إحدى علامات نصب المفعول به، إذ يُنصب المفعول به بالفتحة الظاهرة في حالة كان مفرداً أو في حالة تواجده في صورة جمع التكسير، على سبيل المثال:
  1. تناول الولد البرتقالة: المفعول به في هذه الجملة هو كلمة (البرتقالة) ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه مفرد.
  2. يستقبل المدير العمال: إذ أن المفعول به في هذه الجملة هي كلمة (العمال) ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الياء: هو عبارة عن أحد علامات نصب المفعول به، حيث يتم نصب المفعول به بالياء في حالة تواجده في صورة المُثنى، بالإضافة إلى تواجده في صورة جمع المذكر السالم، على سبيل المثال:
  1. عاقب المدرب اللاعبيْن: المفعول به في هذه الجملة هي كلمة (اللاعبيْن)، ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
  2. قدرت الوزارة الموظفين: المفعول به في هذه الجملة هي كلمة (الموظفين)، ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • الألف: هو عبارة عن أحد علامات نصب المفعول به، حيث يتم نصب المفعول به بالألف في حالة تواجده في صورة أسماً من الأسماء الخمسة، على سبيل المثال:
  1. رأيت أخاك: المفعول به في هذه الجملة هي كلمة (أخاك)، ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
  • الكسرة: هي عبارة عن إحدى علامات نصب المفعول به، حيث يتم نصب المفعول به بالكسرة في حالة تواجده في صورة جمع المؤنث السالم، على سبيل المثال:
  1. كرمت المدرسة الطالبات: المفعول به في هذه الجملة هي كلمة (الطالبات)، ويتم إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

أمثلة على إعراب المفعول به

نقدم لكم بعض الجمل الفعلية التي سوف نقوم بإعرابها لتوضيح كيفية إعراب المفعول به في جميع حالاته بعلامات النصب الخاصة به، فيما جاءت هذه الجمل على النحو التالي:

جمع المزارع المحصول

  • جمع: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • المزارع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • المحصول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه مفرد.

لعبتُ مباراتيْن

  • لعبتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون بسبب اتصاله بالتاء.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • مباراتيْن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

كافأ المدير العاملات

  • كافأ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • المدير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • العاملات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

يحب الله الصالحين

  • يحب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الله: لفظ الجلالة مرفوع وعلامه رفعه الضمة الظاهرة.
  • الصالحين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

تحترم المؤسسة أخاك

  • تقدر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • المؤسسة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • أخاك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو ..، حيث إننا قد عرضنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة اللغة العربية في مختلف المراحل الدراسية.

السابق
اقرا سورة البروج ثم اكتب ثلاث كلمات
التالي
وادي الدواسر يقع شرق نجد وينتهي عند أول الربع الخالي

اترك تعليقاً