الامارات

سمفونية انشودة الارض لـ لونغ يو في ابو ظبي قريباً

تستعد “أوركسترا الصين الفلهارمونية” للقيام بأولى حفلاتها بالعالم العربي حيث تقوم بتقديم عروضها في العاصمة الإماراتية ابو ظبي في العاشر من مايو 2016 / وذلك بالقاعة الكبرى، بمبنى الهلال، بجامعة الإمارات العربية المتحدة، مدينة العين في تمام الساعة الثامنة مساءاً

هذه الفرقة تعد فخر الموسيقي الكلاسيكية الصينية – وذلك بقيادة المايسترو الشهير لونغ يو. هذه الأوركسترا اليوم تعتبر من أشهر الفرق الآسيوية وتلعب دوراً رئيسياً على السـاحة الموسيقية فى العالم. وقد قامت بإحياء العديد من المهرجانات المرموقة- منها مهرجان عيد الفصح في سالزبورغ وغيره من المهرجانات الاخرى – مما اعطاها الفرصة لتقوم بترسيخ حضورها الدولي، وتسلط الضوء على أشهر مقطوعات الموسيقى الصينية الكلاسيكية، ويتضمن البرنامج لهذه الأمسية الفريدة “كونشيرتو التشيللو” ، ومقطوعة “انعكاس وقت الرحيل” وهما للمؤلف الصيني تشي جانغ شين ومعه عازف التشيللو المميز وانغ جيان.

اما فى القسم الثاني من الأمسية ستقوم الفرقة بعزف مقطوعة فريدة تسمى “أنشودة الأرض” وهذه السمفونية لغوستاف مالر وهى تعكس شعار موسم “موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2015 – 2016” وفيها يتم تجسيد الهوية الحقيقية للأوركسترا، وذلك لانها مستوحاه من ترجمات الشعر الصيني القديم للكاتب الألماني هانز بيثكا .

“أنشودة الأرض”، التي قام بتأليفها الموسيقي النمساوي غوستاف مالر بين عامي 1908 و1909، تقوم بتجسيد محاولة المزج بين الشعر والموسيقى ضمن طابع سيمفوني جديد يستخدم “أسلوب التجميع” والذي يمزج عدد مختلف من العناصر والأنماط الفنية . وهنا اهتم غوستاف مالر في هذه المقطوعة باستخدام عدد من الانماط الفنية والتقنيات الموسيقية والمقومات النصية بشكل متباين حتى يصل لإبداع عمل لا تجمعه سوى فكرة شعرية كاملة .

وتوحي هـذه الفكرة بوداع مالر للحياة والعالم بأكمله وذلك نظراً للصراع الداخلي الذي نجده دائماً فى مؤلفاته الأخيرة منذ بدايات مسيرته الفنية الابداعية . ولكن وراء هذه الفكرة الاساسية ، تختبئ فكرة قوية صعبة أخرى تم استدعاؤها من مؤلفات المفكر الألماني ايبرهارد بيدكه، والتي تروي مراحل تبديل العلاقة القائمة بين الغرب من جهة والبلدان الآسيوية والعربية من جهة أخرى وذلك مع بداية القرن العشرين ، وقد أصبحت هذه الثقافات اليوم بمثابة المفتاح الذهبي للنهضة الأوروبية الجديدة؛ ومن هنا استطاعت الاوركسترا ان تضفي  على مقطوعة “أنشودة الأرض” بعداً جديداً يدل على البراعة الفنية العالية التي دائماً ما كان مالر يسعى اليها .

جدول البرنامج
◄ مقطوعة “انعكاس وقت الرحيل” لـ تشي جانغ شين على آلة التشيللو ومعه الأوركسترا
◄ عازف التشيللو وانغ جيان
◄ استراحة
◄ غوستاف مالر: “أنشودة الأرض”
◄ وارن موك – تينور

السابق
شروط الحصول على ترخيص سياحي لتنظيم رحلات سياحية بالامارات
التالي
” إيرينا ” مصدر استثمار جديد للامارات

اترك تعليقاً