التعليم

سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء

سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء هو .. ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر عبر محركات البحث خاصة من قِبل طلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول.

ولاسيما أن السبب وراء هذا البحث الكثيف من الطلاب والطالبات هو تطبيق نظام تعليمي جديد داخل المملكة العربية السعودية بواسطة الحكومة في ظل الأزمة التي يعيشها العالم كله وهي تفاقم وانتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19، إذ طرحت لنا المملكة نظام التعليم عن بُعد، أو ما يُطلق عليه اسم منصة مدرستي، كما يتمكن الطالب من خلالها أن يستفيد بكل الحصص والدروس التعليمية من المنزل لكن إلكترونياً وعدم التواجد ضمن تجمعات أو تعامل واختلاط مباشر، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها السعودية من أجل حرصها على سلامة وصحة أبناءها الطلاب.

الجدير بالذكر أنه من الطبيعي وقوف بعض الأسئلة أمام الطلاب بسبب صعوبتها، فيقوم الطالب بالاستعانة بشبكات الأنترنت التي توفر له محتوى شامل يمُكنه الإجابة عن كل الأسئلة التي يطرحها في وقت سريع جداً وبدقة فائقة، وهذا ما نعرضه لكم اليوم أعزائي من خلال موقعنا، حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء

أوضحت لنا محركات البحث الحركة الكبيرة من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما طلاب الصف الثالث الابتدائي من أجل معرفة إجابة هذا التساؤل، نظراً لتواجده ضمن المقررات الدراسية الخاصة بهم، بالتحديد في أسئلة كتاب مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالك على النحو التالي:

  • الإجابة هي: السلوك أو التركيب الذي يساعد الكائن على البقاء هو التكيف.

إذ نعرض لكم ما هو مفهوم التكيف، بالإضافة إلى معرفة أنواعه المختلفة مع أمثلة متنوعة على تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة بها، إلى جانب مميزات التكيف وأهميته، من خلال الفقرات التالية.

كيف يساعد التكيف الكائنات الحية على البقاء في بيئتها

التكيف Adaptation هو عبارة عن العملية التي تقوم من خلالها المخلوقات الحيه بالتأقلم مع البيئة المحيطة بها، حيث يمتلك التكيف العديد من الأنواع والتعريفات لكن كلها تصب في أنه يحدث بسبب الانتقاء الطبيعي للكائنات الحية، بالإضافة إلى أن التكيف تُعد خاصية من الخواص المشتركة في كل المخلوقات الحية المتواجدة على سطح الأرض.

  • من المتعارف عليه أن لكل كائن حي يعيش على سطح الأرض نظام بيئي مختلف عن الكائن الأخر يعيش ويتكاثر فيه، ويأتي التكيف من أجل تلائم هذا الكائن الحي مع الظروف المحيطة به ليبقي على قيد الحياة.
  • يساهم التكيف في تحدد أنواع الكائنات الحية التي تندرج تحت نفس النوع، على سبيل المثال الحيوانات، إذ تنقسم هذه المجموعة إلى:
  1. أسماك.
  2. برمائيات.
  3. زواحف.
  4. طيور.
  5. ثدييات.
  • وهكذا، ومن هنا نستنتج أن التكيف يتبع قاعدة مهمة جداً وهي قاعدة البقاء للأقوى، فالتكيف الذي يتبعه الحيوان يحتاج إلى مرور أجيال كثيرة ليتمكن من التأقلم مع البيئة المحيطة به، حيث يجب أن يكون قوي بالقدر الكافي حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة حتى وإن تغيرت الظروف البيئية التي يعيش فيها.
  • فيما تشعب التكيف إلى عدة تكيفات مختلفة ومتنوعة والتي نعرضها إليكم من خلال الفقرات التالية.

تعريف التكييف وانواعه

ذكرنا في الفقرات السابقة ما هو تعريف التكييف بشكل مُفصل فهو تأقلم المخلوق مع الظروف البيئية المحيطة به، حيث ينقسم التكيف إلى مجموعة من التكيفات تتمثل في أنواع مختلفة جاءت على النحو التالي:

التكيفات الجسدية

يُعتبر هذا النوع من التكيف عبارة عن التغيرات التي تحدث للمخلوقات من الناحية الجسدية أو الجسمانية، حيث إنه في معظم الأحيان يتم تغيره بسبب تغير البيئة المادية للمخلوق، على سبيل المثال تغير النظام البيولوجي الذي يعمل على تطور الحيوانات التي تعيش فيها مثل تحول البيئة إلى غابة، وهنا تتوافر العناصر اللازمة للحيوان التي تساهم في بقائه حياً في هذه البيئة، على سبيل المثال:

  1. الأجنحة التي تساعد الكائن الحي على الطيران.
  2. المخالب التي تساعد الكائن الحي على التسلق والتشبث.
  3. الزعانف التي تساعد الكائن الحي على السباحة.
  4. الأرجل القوية التي تساعد الكائن الحي على القفز العالي وغيرها.
  • الجدير بالذكر أنه يُطلق أيضاً على هذا النوع من التكيفات اسم التكيف التركيبي

التكيفات السلوكية

يُعد هذا النوع من التكيفات مشابهاً إلى التكيف الجسدي قليلاً، إذ أنه يُمكن أن يكون سبب حدوث هذا التكيف هو أيضاً تغير الظروف البيئية التي تحيط بالكائن الحي أو بسبب تصرفات وأفعال نوع أخر من المخلوقات، على سبيل المثال:

  • الحيوانات المفترسة يُمكن أن تصطاد في مجموعات كبيرة بدلاً من الصيد وحيدة، إلى جانب التغير التام في الاستراتيجية التي يتبعها الحيوان المفترس نفسه في الافتراس.
  • فيما يتضمن التكيف السلوكي التغير في أساليب التواصل بين المخلوقات بعضها البعض، بالإضافة إلى التغييرات الاجتماعية وعادات التغذية اليومية وغيرها من الأشياء التي يشملها التكيف السلوكي للمخلوق.

التكيفات الوظيفية

يحب أن يُطلق عليها بعض الباحثين والعلماء التكيفات الفسيولوجية، هذا النوع أيضاً يتشابه إلى حدٍ كبير مع التكييفات الجسدية في أنها تعتبر تغير مادي للكائن الحي، بالإضافة إلى تشابه طريقة حدوث التكيفين، حيث إن سبب الحدوث هو تغير الظروف البيئية أو تغير سلوك وتصرف أي نوع أخر من المخلوقات المتواجدة في نفس البيئة.

  • على سبيل المثال: إذا حدث في المياه زيادة في نسبة الحموضة بنسبة ما، فإن كل الحيوانات البحرية المتواجدة داخلها سوف تتكيف مع الماء الحامض، وذلك من خلال التغير الكيميائي الذي سوف يحدث لهذه الكائنات بصورة تدريجية.
  • أيضاً تُعتبر بعض الصفات المكتسبة لدى الكائن الحي من التكيفات الوظيفية، على سبيل المثال زيادة أو قلة نسبة الذكاء لدى المخلوق أو تحسين وتطوير الحواس الخاصة به.

أمثلة على تكيف الحيوانات

هناك العديد من الأمثلة التي توضح مدى التكيف عند الحيوانات والنباتات أيضاً، إذ نوضح لكم بعض الحالات في تغير الظروف المحيطة بالحيوان وتكيفه معها بشكل طبيعي، فيما جاءت بعض هذه الأمثلة على النحو التالي:

  1. أحد أمثلة التكيفات السلوكية في المحيطات: هي استخدام الحيتان الضخمة موجات صوتية ذات تردد منخفض من أجل أن تتواصل مع بعضها البعض.
  2. أحد أنواع التكيفات الجسدية الموجودة على اليابسة: هي أرجل الذئب ذو العرف التي تكيفت بشكل مثالي من أجل أن يبقى الذئب حياً مع الأراضي ذات العشب الطويل خاصة في أمريكا الجنوبية.
  3. أحد أنواع التكييفات المميزة الحادثة في الحيوان: هو تكيف فم الغزلان المنعقدة في الصين، حيث إنها تمتلك أنياب معلقة من فمها، فيما تستعمل هذه الأنياب في معارك التزاوج والحفاظ على الإناث، الجدير بالذكر أن أغلب أنواع الغزلان لا تمتلك هذه الصفة المميزة.
  4. كما يُعتبر حيوان الجرنوق من الحيوانات التي تكيفت مع الظروف المحيطة بها، حيث إنه أصبح يقف على أقدامه أطول من باقي فصائل الظباء المتواجدة مما يسمح له من زيادة نسبة التغذية في حياته.

أمثلة على تكيف الحيوانات

توجد العديد من الأمثلة التي توضح مدى التكيف عند النباتات والحيوانات أيضاً كما ذكرنا في الفقرة السابقة، إذ نوضح لكم بعض الحالات في تغير الظروف المحيطة بالنبات وتكيفه معها بشكل طبيعي، فيما جاءت بعض هذه الأمثلة على النحو:

  • تكيف نباتات الغابات الاستوائية: هذه النباتات لديها عدد من الأوراق العريضة والكبيرة التي تعمل على إنزال المياه إلى أرض الغابة في صورة قطرات.
  1. بعض النباتات في هذه الغابات لديها ما يُسمى بالغطاء الدهني الذي يقوم بمقاومة الماء من أجل التخلص منه.
  2. تواجد بعض النباتات في الغابات الاستوائية بها غطاء كثيف وسميك يعمل على امتصاص كميات كبيرة من أشعة الشمس المفيدة، وذلك بسبب تشابك أغصان الأشجار ومنع وصول أشعة الشمس للنباتات في الغابات الاستوائية.
  • تكيف النباتات الصحراوية: إذ تقوم النباتات الصحراوية بإسقاط أورقها على الأرض من أجل تقليل عملة فقد المياه من خلال عملية التبخر في الصحراء الحارقة.
  • وجود بعض أنواع الأزهار الصحراوية بالتكاثر السريع في فترة قصيرة من أجل أن تستفيد بالشكل الأمثل من الأمطار القليلة في بيئتها، بالإضافة إلى تغير شكل الزهرة نفسها بعد عملية الإخصاب.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء هو ..، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية الخاصة بالصف الثالث الابتدائي، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب العلوم للصف الدراسي الأول، بالإضافة إلى تعريف مفهوم التكيف وذكر أنواعه المختلفة.

السابق
فوائد شاي الزعفران
التالي
مظاهر عظمة الله في خلق الكون

اترك تعليقاً