التعليم

سلبيات وأضرار الجوال على الأطفال

بحث عن إيجابيات الجوال وسلبياته ، الجوال هو من الأجهزة التي أصبح لها أهمية كبيرة جدا في حياتنا وبالأخص في الفترات الأخيرة، حيث لا يمكن الاستغناء عن الجوال بسبب ما أصبح يتمتع به من وسائل وسبل التقنية الحديثة التي سهلت على الإنسان الكثير من الأمور المختلفة في حياته، وبالرغم من أن الجوال هو من الأجهزة المفيدة والتي ساعدت الإنسان على إنجاز الكثير من الأعمال والمهام في حياته إلا أنه له أيضًا العديد من الأضرار والسلبيات، التي تعود على الإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على سلبيات الهاتف الجوال وأضراره.

بعض إيجابيات الهاتف الجوال:

هناك العديد من الإيجابيات التي لا يمكن أن ننكرها للهاتف المحمول أو الجوال كما يطلق عليه، فهو من الأجهزة الحديثة التي سهلت الاتصال بين الناس والتواصل وإنجاز المهام، ومن أهم إيجابيات الهاتف الجوال هي:

  • يساعد على التواصل بين الأشخاص، سواء كانوا في مكان واحد أو في عدة أمكنة مختلفة، حيث يساعد على التواصل بين الأشخاص وخلق روح المحبة بينهم، والاطمئنان عليهم، وذلك لأن الجوال أصبح من السهل من خلاله يمكن أن يتم إرسال الرسائل النصية وأيضًا الاتصال على شبكة الانترنت التي أصبحت متاحة بشكل كبير.
  • يساعد الجوال أيضًا على سرعة التفاهم بين الأشخاص، وبالأخص عند الأشخاص الصم والبكم، حيث تسهل التواصل بينهم وبين الأشخاص الذين من حولهم بسهولة من خلال الرسائل النصية
  • يسهل الكثير من الاحتياجات الخاصة بالفرد حيث أصبح من السهل الشراء والتسوق من خلال الهاتف المحمول، وذلك من خلال مشاهدة العديد من البضائع والسلع، التي يتم مشاهدتها من خلال العرض الخاص بها على الصفحات ومواقع الإنترنت المختلفة.
  • توفير الكثير من الوقت والجهد على الإنسان، حيث أصبح من السهل أن يتم حجز الفنادق مثلا أو حجز تذاكر الطيران، وهذا ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على الإنسان كما يسهل التواصل بين العمال وأصحاب الشركات.
  • يسهل تهنئة الأشخاص لبعضهم البعض في المناسبات والأعياد من خلال الرسائل النصية القصيرة وبضغطة واحدة.

سلبيات الجوال:

هناك العديد من السلبيات التي يسببها الهاتف الجوال، وبالرغم من مميزاته الكثيرة واستخداماته المتعددة، إلا أنه في المقابل له الكثير من الأضرار المختلفة، ومن أهم سلبيات الجوال هي:

  • يسبب الهاتف الجوال العديد من الحوادث المختلفة التي تحدث كثيرًا في الفترة الأخيرة على الطرقات، ول1ذلك بسبب الانشغال بالهاتف الجوال والتحدث به أو إرسال الرسائل النصية وهذا ما يفقد السائق التركيز في القيادة وبالتالي يتعرض للحوادث.
  • الجوال هو من الأجهزة التي تتسبب في حدوث إدمان لها، حيث إنه مع كثرة استخدام الهاتف النقال، يصبح الشخص مقبلًا عليه بشكل أكبر، ويصعب التخلي عنه، وهذا التعلق الشديد بالهاتف يجعل الشخص مدمنا لاستخدامه.
  • يساعد الهاتف الجوال على نشوب التفكك بين أفراد الأسرة وبعضهم البعض، حيث نجد في الفترات الأخيرة الأشخاص الذين يعيشون في منزل واحد وفي أسرة واحدة لا يتاوصلون مع بعضهم البعض مثلما يتواصلون بهاتفهم الجوال، وهذا ما يؤدي إلى ضمور العلاقات وتجمدها وانهيارها.
  • يتسبب الهاتف الجوال أيضًا في تشتيت الانتباه وعدم القدرة على التركيز، وذلك بسبب الإمساك به لفترات طويلة جدا والتركيز به فقط.
  • يصدر الهاتف الجوال الكثير من الإشعاعات التي تكون قوية جدا، وهذه الإشعاعات يمكنها أن تضر بصحة الإنسان بشكل كبير جدًا.
  • يسبب الهاتف الجوال أيضًا بعض الأضرار على الأشخاص المرضى، وأيضًا الأشخاص المسافرين، وذلك لأنه يتداخل مع بعض الأجهزة الدقيقة، والتي من بينها أجهزة الملاحة، وأيضًا أجهزة الطائرات والأجهزة الطبية، وهذا الأمر الذي يمكن أن يكون لها أضرار كثيرة.
  • صرف الكثير من الأموال، وذلك لأن الهاتف الجوال يتطلب الشحن المالي باستمرار، وهذا ما يجعل الشخص يوفر له مبلغا خاصا به، وعادة ما يستنفذ ويعود الشخص لإعادة شحنه مرة أخرى.

سلبيات وأضرار الجوال على الأطفال:

هناك العديد من السلبيات التي يسببها الهاتف الجوال على الطلاب في مراحل الدراسة، حيث أصبح لكل طالب حتى مع صغر سنه الهاتف الجوال الخاص به، وبالرغم من أنه يسهل على الطفل التواصل مع أهله إلى أنه يؤثر أيضًا بالسلب على الطفل أو الطالب ومن أهم هذه السلبيات الآتي:

  • فقدان القدرة على التركيز وتشتيت الانتباه عند الطلاب والأطفال في جميع مراحل الدراسة المختلفة بسبب الانشغال بالهاتف الجوال باستمرار.
  • تدني المستوى العلمي للطالب وذلك بسبب انشغاله عن مذاكرة ولدارس الخاصة به باستخدام الهاتف الجوال باستمرار.
  • زيادة معدلات الغش والذي حدثت بكثرة في الفترات الأخيرة، والإجابة على أسئلة الامتحانات بطرق غير مشروعة، وذلك بسبب استخدام كاميرات الهواتف المحمولة وتصوير الإجابات أو التواصل بالرسائل مع أحد الأشخاص حتى يسهل على الطالب الحل.
  • الانشغال عن الطاعات والصلاة والعبادات وذلك من خلال الانشغال بالهواتف المحمولة، والابتعاد والتلاهي عن الطاعات.
  • تضييع الكثير من الوقت على الطالب، حيث إن الإمساك بالهاتف المحمول لفترات طويلة يجعل الطفل ملهما به ومقبلا على استخدامه وهذا ما يجعله يسرف وقته في الأمور الغير مفيدة له.
السابق
بالصور: كيف تعيش حياتك كنجوم السينما في مونت كارلو
التالي
تعرف علفى أهم الأسئلة الموجودة في إختبارات ذكاء الأطفال

اترك تعليقاً