إسلام

حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين

حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المتداول مؤخراً عبر محركات البحث الإلكتروني، وجاء ذلك كونه أحد الأسئلة والأحكام الدينية المُهمة التي يجب أن يعلمها المسلم.

يمكن أن يقع العديد من الناس حتى الميسر الحال منهم في ضوائق مالية مفاجئة لذلك يقوم شخص يستدين منه بعض الأموال حتى تنحل هذه الضائقة، حيث يتم تحديد لميعاد سداد هذا الدين ضمن شروط معينة وأحكام محددة من قِبل الشريعة الإسلامية، من أجل عدم ضياع حقوق المسلمين فيما بينهم وعدم الاستهانة بموعد سداد الدين والبعد عن الاستغلال وكسب الربا الفاحش من الديون.

فيما نوضح من خلال موقعنا، الإجابة عن سؤالكم، بالإضافة إلى توضيح حكم الدين في الإسلام، وهل هناك حكم لقضاء الدين بزيادة مشروطة وغير مشروطة في الإسلام، إلى جانب الاستشهاد ببعض الآيات من كتاب الله العزيز والأحاديث النبوية الشريفة من أجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين

تزايد معدل البحث عن هذا التساؤل عبر محركات البحث الإلكتروني، بسبب كثرة الباحثين عن الإجابة عنه نظراً لأنه واحد من الأسئلة المهمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم، فيما نعرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: حكم طلب العون والاستعانة بصديق على قضاء الدين في الإسلام هو مشروع وجائز في الشريعة الإسلامية، فلابد من عدم الاستهانة في سداد الدين، فيمكنك طلب العون من صديق لك من أجل قضاء الدين الذي أتى ميعاده.
    • مستشهدين بحديث من السيرة النبوية الشريفة، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ” المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه مَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه ومَن فرَّج عن مسلمٍ كُربةً فرَّج اللهُ بها عنه كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ ومَن ستَر مسلمًا ستَره اللهُ يومَ القيامةِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم الدين في الإسلام

يجدر بنا الإشارة إلى أن الدين في الإسلام غير محرم، حيث ورد في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “مَن أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها أدَّى اللَّهُ عنْه، ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها أتْلَفَهُ اللَّهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • مما يدل على أن الدين الإسلامي لم يحرم الاستدانية أو الدين لكن على المؤمن المستدان أن يسدد دينه في مواعيد سداده وعدم الخل أو الاستهانة في أمر السداد، وفي هذه الحالة إن مات المؤمن وهو مديون يقضي الله تبارك وتعالى هذا الدين عنه.

حكم قضاء الدين بزيادة دون اشتراط ذلك

قد أشرنا في الفقرات السابقة حكم الدين الإسلامي حول مسألة الدين بصفة عامة، إلى جانب توضيح حكم الشريعة الإسلامية في مسألة الاستعانة وطلب العون من صديق من أجل سداد الدين، فيما نوضح لكم بعض الأحكام الخاصة بقضاء الدين، على سبيل المثال:

  • رد الدين بالزيادة دون اشتراط، حيث يجيز الإسلام هذا الأمر، وذلك عند سداد المبلغ الذي أخذه المؤمن من أخيه المؤمن يُمكن أن يضيف عليه من طيب قلبه وبرضاه دون أي شروط سابقة أو مُتفق عليها.
  • مستشهدين بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْتَسْلَفَ مِن رَجُلٍ بَكْرًا، فَقَدِمَتْ عليه إبِلٌ مِن إبِلِ الصَّدَقَةِ، فأمَرَ أَبَا رَافِعٍ أَنْ يَقْضِيَ الرَّجُلَ بَكْرَهُ، فَرَجَعَ إلَيْهِ أَبُو رَافِعٍ، فَقالَ: لَمْ أَجِدْ فِيهَا إلَّا خِيَارًا رَبَاعِيًا، فَقالَ: أَعْطِهِ إيَّاهُ، إنَّ خِيَارَ النَّاسِ أَحْسَنُهُمْ قَضَاءً” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم رد الدين بزيادة مشروطة

يأتي حكم الدين الإسلامي واضح في مسالة رد الدين بزيادة مشروطة ومتفق عليها من قِبل، فحكم الشريعة الإسلامية في هذه المسألة هو حرام شرعاً.

  • حيث أن هذه الزيادة المشروطة تُعتبر ربا فاحش الذي حرمه المولى تبارك وتعالى في كتابه العزيز القرآن حينما قال تعالى في سورة البقرة بالتحديد في الآيات 278 و279 ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ” صدق الله العظيم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحو حول عرض الإجابة عن سؤالكم حكم الاستعانة بصديق على قضاء دين ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن سؤالكم بسبب انتشار هذا السؤال بقوة عبر محركات البحث كونه واحد من الأسئلة الدينية المهمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم، إلى جانب توضيح حكم مسألة الدين في الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى عرض مسألة حكم لقضاء الدين بزيادة مشروطة وغير مشروطة في الإسلام.

السابق
هل سليمان عليه السلام ملك ونبي
التالي
افضل دعاء المرض لشفاء ولدي العليل

اترك تعليقاً