التعليم

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

يتساءل الكثير من الطلاب عن إجابة السؤال التالى: أكمل تصدر الأصوات عن الشيء عندما ؟ .

  • والإجابة هي تصدر الأصوات عن الشيء عندما يهتز.

ما المقصود بالصوت 

الصوت عبارة عن إشارة تحمل العديد من النغمات الصادرة عن الكائن الحي ، فهو عبارة عن وسيلة تعبيرية عن الإنسان ، يختلف من إنسان لآخر في الذبذبات المسببة للصوت بالنسبة لحاسة السمع .

متى يحدث الصوت 

عادة ما يحدث الصوت عند إنتشار الموجة الصوتية في وسيط ناقل ، حيث يستقبل الموجات الصوتية و يرسل الرسائل لإستقبالها عبر الدماغ الذي يحللها و يفهمها بإهتزاز شيء ما تسمى الموجات الطولية.

حل السؤال : يحدث الصوت عندما 

  • الإجابة : يحدث الصوت عندما يهتز المصدر الذي يخرج منه الصوت فتنطلق الموجات الصوتية ذات الطاقة الحركية والتي تسبب اهتزاز الصوت إلى أن تصل هذه الموجات إلى الأذن.

أنواع الموجات الصوتية

هناك عدة أنواع للموجات الصوتية، وتختلف الأنواع والتصنيفات تبعًا للتردد وشدته:

الموجات فوق السمعية

  • الموجات فوق السمعية هي الموجات التي لا يستطيع الإنسان أن يستقبلها، ولا تستطيع حاسة السمع أن تقوم بتفسيرها لأنها تفوق قدرتها على الاستماع، وسبب عدم قدرة الأذن على تقبل وتفسير هذه الموجات هو التردد المرتفع للصوت، فأقصى تردد يمكن أن يستوعبه الأذن هو 20 ألف هيرتز.
  • وإذا زاد التردد عن هذا المعدل لا تستوعبه حاسة السمع، وتسبب ضرر كبير لأذن الإنسان، ولا تختلف خصائص الموجات فوق السمعية عن الموجات السمعية، ويتم استخدام مثل هذه الترددات في مجالات أخرى، مثل الحرب والطب والصناعات.

الموجات السمعية

السمعية هي المجالات التي تستطيع الأذن أن تقوم بترجمتها والتعامل معها، ويستطيع الإنسان أن يتعامل معها، ويكون تردد الموجات السمعية يتراوح ما بين 20 إلى 20 ألف هيرتز، فإذا زاد عن ذلك أو قل عن ذلك تفقد حاسة السمع القدرة على الاستماع والفهم.

الموجات دون السمعية

الموجات دون السمعية هي الموجات التي لا يستطيع الإنسان بحاسة سمعه المحدودة أن يستوعبها ويفهمها، ويكون تردد الموجات دون السمعية يتراوح ما بين 1 هيرتز إلى 20 هيرتز، هناك العديد من مصادر الموجات دون السمعية حولنا، مثل صوت حركة النمل، وصوت حركة طبقات الأرض من تحتنا، وغيرها الكثير.

تصنيفات الصوت

العامل الأساسي لتصنيف الصوت هو النظر إلى نسبة ودرجة تردده، ويتم التصنيف حسب التردد إلى:

  1. تحت السمعية.
  2. نطاق السمع.
  3. فوق صوتية.
  4. صوتية فائقة.

 

السابق
تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم
التالي
هل يختفي خط الحمل في التحليل

اترك تعليقاً