التعليم

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا السؤال المعروض عبر محركات البحث الإلكتروني بشدة، مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل والعصور المختلفة من أجل الوصول إلى ما هي عليه الآن.

ولا سيما معانة الدولة السعودية منذ القدم من الحروب الصراعات التي وردت في التاريخ السعودي والعربي، على سبيل المثال الحرب السعودية اليمنية، بالإضافة إلى حرب الوديعة وحرب الخليج الثانية، مع حرب الخوبة، لكن من هنا بدأت تكتسب الدولة السعودية العديد من الخبرات في الكثير من المجالات العسكرية وغيرها حتى شرعت في الازدهار أكثر وأكثر.

فيما نوضح لكم من خلال موقعنا، تأسيس الدولة السعودية الأولى، إلى جانب التوسعات التي حدث بها مع ذكر كيفية سقوطها مع ذكر الأئمة المتواجدين في هذه الدولة، فالتاريخ السعودي كان عظيماً في الماضي وأصبح عظيماً في الحاضر وسيصبح عظيماً في المستقبل، تجد كل هذا عبر السطور التالية في هذا المقال، فتابعونا.

تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه

يتم نسب الدولة السعودية الأولى إلى أسرة مانع بن ربيعة المريدي الجد الكبير لبني سعود، حيث جاء من القطيف وعاش في نجد وأسس أسلافه الدولة السعودية الأولى وعلى رأسهم الأمير محمد بن سعود بن آل مقرن أمير الدرعية.

  • بدأ الأمير محمد بن سعود طريق الانتصارات السياسية من خلال الإقناع والحديث المنطقي بالعقل، إذ أنه لم يرحب أبداً بالدخول في المعارك الحربية الكبيرة.
  • لكنه كان يلجأ إلى الحيل العسكرية من خلال إرسال غارات على القبائل المعادية بشكل متكرر، والحيلة في الأمر هو أن هذه الغارات مجهولة الهوية لا يتم نسبها إليه مما يشعر القبائل بعدم الأمن والأمان، ومن ثم تدخل بكامل إرادتها تحت حكم الدولة السعودية الأولى.
  • أتسعت رقعة الدولة، بعدها توفي محمد بن سعود وأصبح الحكم من بعده لنسله بالوراثة، ومن هنا أصبح على رأس الدولة ابنه عبد العزيز، الذي قام بالعديد من الإنجازات منها:
  1. تقوية الجيش بشكل كبير.
  2. ضم مدينة الرياض إلى الدولة السعودية الأولى.
  3. ضم الأحساء والبريمي بعدما استمر النزاع على هذه المناطق نحو ما يقارب 27 عاماً في حياة محمد بن سعود.
  4. وصل الأمير عبد العزيز محمد بن سعود إلى كربلاء وضمها.
  5. قام الأمير عبد العزيز بضم إمارات  الساحل.
  6. ضم مكة المكرمة إلى الدولة السعودية الأولي.
  7. ضم جدة إلى الدولة السعودية الأولى.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالهجري

تأسست الدولة السعودية الأولي في العام 1157 هجرياً إلى نهاية العام 1233 هجرياً حيث انتهت الدولة الأولى، وهو ما يعادل بالتاريخ الميلادي العام 1774 ميلادياً كتاريخ للتأسيس وصولاً للعام 1818 ميلادياً المتمثل في تاريخ انتهاء الدولة السعودية الأولي.

متى انتهت الدولة السعودية الأولى

قد أشرنا في الفقرات السابقة إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود التي حققت العديد من الإنجازات، ومن ثم يأتي الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود ليتولى الحكم بعد أبيه.

  • تم قتل الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود وتولى الحكم الأمير سعود ابن الأمير عبد العزيز الأكبر، ومن هنا بدأ في القضاء على الجهل الذي كان منتشر في الدول آن ذاك.
  • بمساعدة الشيخ محمد عبد الوهاب، قام الأمير سعود بالقضاء على التخاريف الجاهلة وأزال ما يُطلق عليه اسم الأولياء الصالحين والأضرحة، الأمر الذي أدى إلى عدم قدوم المسلمين من أجل القيام بمناسك الحج مما نتج عنه خسائر في الميزانية وعدم إرسال الربح المنظر إلى الدولة العثمانية التي كانت تندرج تحت سيادتها الدولة السعودية الأولى.
  • استشعرت الدولة العثمانية في هذا الوقت الخطر الصادر من آل سعود وتوسعاتهم في الدولة الأولى، مما اضطر العثمانيين بإرسال الكثير من الحمالات العسكرية، على سبيل المثال إرسال الجيش العراقي والشامي من أجل التصدي إلى توسعات آل سعود لكن تم هزمهم من قِبل الدولة السعودية.
  • إذ أوكل السلطان العثماني في هذا الوقت الأمر إلى محمد على باشا والي مصر في ذلك الوقت، فقد أمر محمد على ابنه أحمد طوسون بالذهاب بحملة نحو آل سعود، فنشبت معركة كبيرة فيما بين الجيشين السعودي بقيادة سعودـ والمصري بقيادة أحمد طوسون وأدت إلى انتصار الجيش السعودي.
  • فقام محمد على باشا بإرسال ابنه الأخر إبراهيم باشا والذي قام بمحاصرة الدرعية عاصمة الدول السعودية في هذا الوقت لمدة تقرب من 6 أشهر متواصلة.
  • قام إبراهيم باشا بالهجوم على مدينة الطريف وأخذها، بعدها مات الأمير سعود الكبير وتولى مقاليد الحكم ابنه الأمير عبد الله بن سعود.
  • انتشرت الروح الانهزامية بعدما انتصر إبراهيم باشا في معاركة تجاه الجيش السعودي، مما أدى إلى التفكك الكبير في الدولة والجيش الذي نتج عنه استسلام الأمير عبد الله بن سعود في عام 1233 هـ وهو تاريخ سقوط الدولة السعودية الأولى لصالح العثمانيين.

أئمة الدولة السعودية الأولى

كانت تمتلك الدولة السعودية الأولى مجموعة من الأئمة، فيما جاء هؤلاء الأئمة على النحو التالي:

  1.   الإمام محمد بن سعود.
  2.   الإمام عبد العزيز بن محمد.
  3.   الإمام سعود بن عبد العزيز.
  4.   الإمام عبد الله بن سعود.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157ه ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، إلى جانب توضيح أسباب قيام الدول السعودية الأولى، بالإضافة إلى توضيح سبب سقوطها وانتهاءها على يد العثمانيين.

كما عرضنا الأئمة اللذين ظهروا في فترة حكم الدول السعودية الأولى عام 1157 هجرياً، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
أهم 8 فوائد لحبة البركة يجب أن تعلمها
التالي
بنى الخليفة عبدالملك بن مروان مسجد قبة الصخرة في فلسطين

اترك تعليقاً