الامارات

الكاتب الإماراتي جمال سالم و اهم أعماله الأدبية

تضم الامارات عدد كبير من الكتاب و الأدباء الموهوبين ، و من بين هؤلاء الكتاب جمال سالم ، ذلك الكاتب الذي تمكن من تقديم العديد من الأعمال الفنية المميزة.

جمال سالم
يعتبر جمال سالم واحد من أهم الكتاب بالامارات ، حصل هذا الكاتب على شهادة البكالوريوس في مجال الإعلام في عام 1987 و كان ذلك من جامعة الامارات ، و قد حاز على العديد من الجوائز الفنية في مختلف المجالات ، في بداية حياته عمل على تقديم العديد من الأعمال الروائية ، و بعد ذلك قدم العديد من الأعمال المعدة للكتابة التليفزيونية ، و قد كانت بدايات الكاتب و لم يكمل الثانية و العشرين عام .

الاعمال التليفزيونية لجمال سالم
– تمكن هذا الكاتب من تقديم عدد من الأعمال التليفزيونية ، و من بين هذه الأعمال بركون الذي قدم في عام 1995 و كان مسلسل أطفال بطولة احمد الجسمي ، و قدم بو قلبين في عام 1996 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة داوود حسين ، و مسلسل سوالف الدار في عام 1998 و هو مسلسل تراثي بطولة جابر نغموش.

– قدم ايضا مسلسل حاير طايرو هو مسلسل اجتماعي كوميدي مكون من خمسه أجزاء ، كذلك مسلسل الطويل في عام 2002 ، و مسلسل عمى ألوان في عام 2002 و هو مسلسل اجتماعي كوميدي بطولة غانم السليطي ، و مسلسل شمس القوايل الذي قدم في عام 2003 ، و مسلسل الدريشة في عام 2006 ، هذا فضلا عن تقديمه لعدد كبير من الأعمال التليفزيونية الأخرى ، و منها جمره غضى و جنون المال ، كذلك مسلسل حظ يانصيب و مسلسل عيال الفقر و المقاريد ، و مسلسل عجيب غريب و بنات أدم و غيرهم.

الاعمال المسرحية
– قدم الكاتب ايضا عدد من الأعمال المسرحية ، و منها بهلول و الوجه الآخر و قد حاز على المركز الأول بجائزة تيمور للإبداع المسرحي في مصر ، و كذلك مسرحية شمبريش ، و مسرحية فراش الوزير و التي كانت بطولة جابر نغموش و مسرحية مال الله الهجان ، كذلك قدم مسرحية الفارس.

– قدم الكاتب ايضا مسرحية سجون خمس نجوم ، و مسرحية جني أكاديمي بطولة أحمد الأنصاري ، و كذلك مسرحية طارش و العنود بطولة سلطان النيادي و مسرحية براجيل و مسرحية ساهر الليل ، كذلك مسرحية الجن و الأنس و مسرحية عجيب غريب ، و مسرحية تحت الصفر.

أعماله الإذاعية و الصحافية
قدم هذا الفنان العديد من الأعمال الإذاعية المميزة ، و منها سوالف بو مرزوق و كان عبارة عن مسلسل اذاعي مكون من 90 حلقة ، و هو من بطولة أحمد الجسمي و إخراج محمد الجناحي ،فضلا عن مسلسل وين الغلط المكون من 30 حلقة ، و قد كان المسلسل من بطولة إبراهيم سالم و من إخراج جمال سالم ، و في مجال الصحافة فقد قدم هذا الكاتب عمود اسبوعي في جريدة الاتحاد بعام 2001 و قد كان بعنوان حاير الطاير.

مشاركات الكاتب
– عمل هذا الكاتب كعضو للجنة تحكيم للأفلام القصيرة و كان ذلك من خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في أبوظبي بعام 2007 ، كذلك كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان الشارقة المسرحي ، و قد كان ذلك في عام 2008 ، هذا فضلا عن أنه كان عضوا للجنة تحكيم مهرجان المسرح الخليجي ، و قد كان ذلك في قطر بعام 2010 ، كما أنه في عام 2011 عمل كعضو للجنة تحكيم مهرجان مونتي كارلو للأفلام التلفزيونية .

– ترأس الكاتب أيضا لجنة تحكيم مهرجان دبي لمسرح الشباب ، و كان ذلك في عام 2011 ، كذلك في عام 2012 عمل عضوا للجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الدولية و الطلبه الخليجية في مهرجان الخليج السينمائي ، هذا فضلا عن مشاركته في العديد من لجان التحكيم التابعة لعدد من المسابقات الأخرى.

السابق
اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس
التالي
مسابقة أفضل بحث علمي عن الانجازات الصحية بالامارات

اترك تعليقاً