التعليم

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هي الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل العديد من الأشخاص الراغبين في معرفة جمهورية مصر العربية، إلى جانب بعض الطلاب والطالبات نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن مقرراهم الدراسية.

إذ أن جمهورية مصر العربية أحد اهم الدول الرائدة في الوطن العربي إذا لم تكن أهمهم، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز الذي يربط قارات العالم ببعضها البعض من خلال قناة السويس، ولا سيما امتلاك مصر لجيش قوي للغاية، حيث إنه مُصنف الأول على مستوى العالم العربي، إلى جانب انه الجيش التاسع من حيث القوة الشاملة على مستوى العالم.

فأرض الكنانة من أعظم دول العالم التي تتميز بحضارتها الفرعونية المتواجدة منذ الآلاف السنين، التي يهتم معظم الناس بزيارتها، كما أن الشعب المصري من أكرم الشعوب حول العالم وأكثرها وداً، فيما تتوسط جمهورية مصر العربية خريطة العالم في الركن الشمالي الشرقي داخل قارة أفريقيا، بالإضافة إلى أنها تمتد داخل حدود قارة آسيا عبر شبه جزيرة سيناء مشتركة مع دولة فلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية في الحدود الجغرافية، حيث تصل مساحة مصر إلى ما يقرب من 1.002.00 كليو متر مربع، أما بالنسبة لعدد السكان القائمين فيها يبلغ تقريباً ما يقرب من 104 مليون نسمة.

كما يُمكننا أن نوضح من خلال موقعنا، الإجابة عن سؤالكم إلى جانب معرفة كم عدد الدول التي لها حدود مع مصر، فيما نوضح لكم أيضاً حدود مصر الجغرافية مع عرض خريطة لحدودها البرية والبحرية من أجل معرفة القيمة المهمة جداً لموقع مصر الجغرافي، عبر السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

شاع هذا السؤال بشكل كبير في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث إنه قد أثار أذهان وعقول الكثير من الناس لمعرفة الإجابة عنه، فيما نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الدولة التي تشترك في الحدود مع جمهورية مصر العربية وتجاورها من جهة الغرب هي دولة ليبيا.

خريطة حدود مصر مع ليبيا

قد أشرنا في الفقرة السابقة أن دولة ليبيا هي الدولة الوحدية التي تشترك مع جمهورية مصر العربية في الحدود الغربية، فيما نوضح لكم الحدود بين الدولتين في الشكل التالي:

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

كم عدد الدول التي لها حدود مع مصر

تتواجد مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة إفريقيا ويحدها العديد من الدول والمسطحات المائية، على سبيل المثال البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب شريان الحياة ف يمصر المتمثل في نهر النيل العظيم، كما أنها تشترك في الحدود مع العديد من الدول نظراً لمساحتها البالغة 1.002.00 كليو متر مربع، إذ يحدها 4 دول من الاتجاهات الأربعة، فيما جاءت هذه الدول على النحو التالي:

  1. دولة ليبيا.
  2. دولة السودان.
  3. دولة فلسطين.
  4. دولة الكيان الصهيوني.

حدود مصر مع الدول المجاورة

أوضحنا في الفقرة السابقة اشتراك جمهورية مصر العربية في الحدود مع 4 دول مختلفة، إلى جانب بعض المسطحات المائية، حيث تتباين هذه الحدود وفقاً لتباين الجهات، فيما جاءت هذه الدول بالاتجاهات الحدودية على النحو التالي:

    • جهة الشمال: يحد جمهورية مصر العربية من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، فيما يصب طول هذا المسطح المائي الضخم إلى ما يقرب من 955 كيلو متر.
    • جهة الشرق:يحد جمهورية مصر العربية من الجهة الشرقية مسطح مائي أخر، وهو البحر الأحمر، فيما يصل طول هذا المسطح المائي إلى ما يقرب من 1941 كيلو متر.
    • جهة الغرب:يحد جمهورية مصر العربية من الجهة الغربية دولة ليبيا، فيما تبلغ مساحة هذه الدولة ما يقرب من 1.760.000 كيلو متر مربع.
    • جهة الجنوب:يحد جمهورية مصر العربية من الجهة الجنوبية دولة السودان، فيما تبلغ مساحة السودان ما يقرب من 1.886.000 كيلو متر مربع.
    • جهة الشمال الشرقي: يحد جمهورية مصر العربية من جهة الشمال الشرقي دولة فلسطين العربية، فيما تبلغ مساحة دولة فلسطين إلى ما يقرب من 26.990 كيلو متر مربع.

حدود مصر البحرية

الحدود البحرية هي عبارة عن ترسيم الحدود المائية بين الدول بعضها البعض، إذ يتم تسميتها وتعرفيها نظراً إلى موقعها الجغرافي، فيما تمتلك كل دواة من الدول حدود مائية يُطلق عليها المياه الإقليمية.

  • تم ترسيم الحدود البحرية المصرية، بعد صدور القرار الجمهوري عام 1990 الذي ينص على: الشروع في قياس ومعرفة المناطق البحرية المصرية، إلى جانب قياس البحر الإقليمي للبلد، وبعدها يتم قياس معرفة الخطوط الأساسية الواصلة فيما بين عدد من النقاط المحددة مسبقاً بالإحداثيات.
  • تم ترسيم الحدود البحرية المصرية فيما يتعلق بالبحر الأحمر، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط، كما نوضح لكم الحدود البحرية المصرية عبر الشكل التالي:

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

خريطة حدود مصر

علمنا فيما سبق تعدد الحدود المصرية بسبب الموقع الجغرافي المتميز التي تقع فيه هذه الدولة العظيمة، التي تُعتبر الدولة الرائدة في الشرق الأوسط نظراً لقوتها السياسية والعسكرية، إلى جانب أهميتها الاستراتيجية، فيما نوضح لكم خريطة حدود مصر والتي جاءت على النحو التالي:

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم ما هي الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، إلى جانب عرض خريطة للحدود الليبية المصرية، كما أوضحنا الدول التي تجاور مصر وعددها اتجاهاتها بالنسبة للحدود المصرية، بالإضافة إلى عرض الحدود المصرية البحرية والبرية.

آملين المولى تبارك وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
صفات الجليس الصالح والجليس السوء
التالي
المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز

اترك تعليقاً