التعليم

اضرار الوجبات السريعة

عزيزي القارئ نقدم لك بحث عن الوجبات السريعة (Fast Food) وهو ما يقصد به الأطعمة التي يتم تحضيرها في وقت وجيز إلى حد كبير إذا تمت مقارنته بالوجبات التي يتم إعدادها بالمنزل، وتتصف بسرعة التحضير والمذاق الشهي اللذيذ الذي يحبه الكثيرون ويفضلوه ومن أمثلتها (البرغر، البيتزا، أصابع البطاطا المقلية وغيرها).

ونتيجة للتكلفة المنخفضة وسرعة التحضير حظت تلك الوجبات على شهرة كبيرة في نختلف أنحاء العالم وغالبية الفئات العمرية من كبار وصغار، وعلى الرغم من تلك الميزات السابق ذكرها إلى أن الكثير من الأبحاث والدراسات قد أشارت إلى مدى ما ينتج عن الإفراط في تناول ذلك النوع من الوجبات من أضرار على صحة الإنسان وهو ما سوف نوضحه لكم تفصيلاً بالفقرات الآتية.

بحث عن الوجبات السريعة

أصبحت الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة التي بات الاتجاه يذهب إليها بالوقت الحاضر وهو ما قد يرجع السبب فيه إلى العصر التكنولوجي الحديث المسمى بعصر السرعة وغيرها الكثير من الأسباب، خاصة عقب انتشار ظاهرة محلات الطعام كنشاط تجاري يتم استثمار الأموال به سواء كانت مطاعم شعبية أم عالمية.

تعريف الوجبات السريعة

  • الوجبات السريعة (Fast Food) أو المعروفة بـ(Take away) بمعنى خذ واذهب سريعاً كتعبير عن مدى سرعة الحصول عليها والتي تفيد في الأوقات الضيقة مثل استراحة العمل، أو ما بين أوقات الدراسة، ونتيجة للتكلفة القليلة والمذاق الشهي حظت بشعبية كبيرة.
  • والجدير بالذكر أن تلك الوجبات يتم تحضيرها من مكونات رخيصة من أشهرها الحبوب المكررة، اللحوم عالية الدسم، كما يتم إضافة الدهون والسكريات إليها، فضلاً عما يتم إضافته لها من قدر كبير من الصوديوم كمادة حافظة لكي لا تتلف الأطعمة بعد وقت قليل من الإعداد والصنع.

تاريخ نشأة الوجبات السريعة

يعود أول ظهور للوجبات السريعة إلى بريطانيا بالعهد الروماني إذ أنه منذ عام (1762م) قام (جون مونتاجو) بلف بعضاً من قطع اللحم المجفف مع الخبز لكي لا ينقطع عن عمله أو يتأخر عليه والذ كان يعتبر أول شكل من أشكال الساندويتش، بالإضافة إلى ذلك كانت المملكة المتحدة قد اقتبست بعضاً من الوجبات والوصفات من البلدان والحضارات الأخرى مثل البيتزا الإيطالي التي كانت تمثل أحد الوجبات الرئيسية السريعة  التي كانت تعدها الإيطاليات الأمهات لأطفالهن.

ومن ثم اتجه أحد الإيطاليين لافتتاح مطعم بسيط يبيع فيه البيتزا مما جعلها أكلة تشتهر بها إيطاليا، كما اشتهر الصينيون منذ القدم بوجبة النودلز، حيث إن الكثير من الأكلات الشهيرة التي نتناولها اليوم ترجع لأصل تاريخي ودولة ما، وسوف نذكر تاريخ نشأة أشهر الوجبات السريعة فيما يلي:

  • الكشري: على الرغم من الاعتقاد السائد ان أكلة الكشري من أصل مصري إلا أن الحقيقة تقولتحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار أن أصلها همدي وهو ما ورد ذكره بكتاب ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).
  • البيتزا من أصل إيطالي.
  • الهامبرغر: قام الألمان بصناعة الهامبرغر حيث كانوا يضعون اللحم المدخن والمفروم مع البصل والخبز المفتت.

أضرار الوجبات السريعة

للوجبات السريعة تأثي سلبي بالغ على صحة متناولها من الأطفال والكبار حيث ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية ومنها التالي ذكره:

  • المشكلات بالجهاز الهضمي: لاحتواء تلك الوجبات على كربوهيدرات بنسب عالية، والتي حينما يقوم الجهاز الهضمي بهضمها في سبيل إنتاج الجلوكوز بمجرى الدم ترتفع نسبة السكر في الدم ومع مرور الوقت تتوقف استجابة الجسم للإنسولين الطبيعي الذي يقوم الجسم بإنتاجه ومن ثم الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والإصابة بالسمنة أيضاً.
  • الإصابة بمشكلات في القلب: نظراً لما تحتوي عليه تلك الوجبات من نسب سكريات ودهون وصوديوم عالية تعد هي السبب الأول فيما تتمتع به تلك الأطعمة من مذاق شهي لذيذ، كما أن ما تتضمنه تلك الوجبات من نسب صوديوم عالية ينتج عنها احتباس الماء في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، والضغط على الأوعية الدموية والقلب.
  • مشكلات الجهاز التنفسي: نتيجة للسعرات الحرارية المرتفعة بتلك الوجبات يترتب عليها الإصابة بزيادة في الوزن، وهو ما يعد من آثاره الجانبية المشكلات التنفسية مثل ضيق التنفس والربو، خاصة لدى الأطفال.
  • التأثير على الجهاز المركزي العصبي: يترتب على تناول الوجبات السريعة ارتفاع احتمالات الإصابة بالاكتئاب بنسبة تبلغ واحد وخمسون بالمائة مقارنةً بمن لا يتناولونها.
  • ضعف جهاز المناعة: يترتب على ارتفاع ما تتضمنه الوجبات السريعة من دهون مشبعة قد يترتب عليه إنتاج جهاز المناعة لخلايا الالتهابية وبالتالي الإصابة بالالتهاب المزمن، وهو ما يؤثر بدوره على الشعب الهوائية، وبالتالي الإصابة بالأمراض التحسسية.

فوائد الوجبات السريعة

للوجبات السريعة بعض الفوائد والتي تبعد كل البعد عن أن تعتبر فوائد صحية، تلك الفوائد هي:

  • التكلفة المنخفضة: ليست كل الوجبات السريعة ذات تكلفة قليلة ولكن الكثير منها يمتاز بالتكلفة المنخفضة وهو ما يساعد الأشخاص ويحفزهم على شرائها وتناولها.
  • وجبات مريحة غير مرهقة: لا تحتاج غلى بذل جهد أو وقت في إعدادها سواء تم تحضيرها بالمنزل أو بالمطاعم.
  • التحكم في السعرات الحرارية: غالباً ما تقوم المطاعم بإيضاح عدد السعرات الحرارية بما تعرضه من أطعمة، مما يسمح للأشخاص بالتحكم فيما يتناولونه من سعرات حرارية يومياً لكي يتجنب ما يدخل جسمه في اليوم من عدد سعرات حرارية.

موضوع عن الوجبات السريعة بالانجليزي

للوجبات السريعة أثار سلبية بالغة على المجتمع حيث إن زيادة تناولها وشعبيتها يترتب عليه زيادة عدد المصابون بأمراض السُمنة والسُمنة المُفرطة سواء للكبار أو الشباب والأطفال، وبالتالي تتفاقم أعداد المصابون بالأمراض الخطيرة، وعلى الرغم مما يسعى الأطباء وخبراء التغذية في توعية الشعوب وتحذيرهم من الإفراط في تناول الوجبات السريعة، ومحاولتهم المضنية في توعية الناس بأهمية تحسين النظام الغذائيّ.

إلا أنّ انشغالهم بأعمالهم  يجعلهم يلجأون لتناول الطعام السريع بالخارج كثيراً، وبالتبعية تزداد الآثار السلبية والأضرار على نظام الرعاية الصحيّة، ومن بين تلك الآثار السلبية  كذلك ما يترتب عليها من تفرقة الأسرة وعدم تجمعهم على نفس مائدة الطعام، إذا أن كل فرد من أفراد الأسرة يتناول وجبة سريعة خارج المنزل وبالتالي لا يتجمعون.

Fast food has very negative effects on society, as the increase in its consumption and popularity leads to an increase in the number of people suffering from obesity and obesity, whether for adults or young people and children, which increases serious diseases in society, and despite the awareness of doctors always and warning them against eating fast food,
and trying to educate people to improve Diet However, people’s preoccupation with their work causes them to eat outside the home a lot, thus increasing the damage and negative effects on the health care system, and from its negative effects also it causes the family to separate and not gather them on one dining trip, so everyone in the family eats a quick meal outside the home Thus, they do not congregate.

خاتمة عن الوجبات السريعة

ومما سبق ذكره من فوائد للوجبات السريعة وأضرارها من التعقل أن يتم تجنب تناولها بشكل تام أو على الأقل الحد من تناولها إلى أقصى حد ممكن لذلك لتجنب كا ينتج عنها من آثار سلبية وأضرار بالغة بالكثير من النواحي الصحية والجسمانية خاصة للأطفال، وقد ذكر الأطباء بعضاً من النصائح لتجنب تلك الأضرار ومنها تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الصحية، الانتظام في تناول الوجبات بالمنزل، مع الحفاظ على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

السابق
صفات المؤرخ الناجح
التالي
التمر المجدول

اترك تعليقاً