التعليم

اسرار معنى علم تركمانستان

“ما هي أبرز المعلومات عن تاريخ علم تركمانستان ؟” هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا، إذ أن دولة تقع في آسيا لوسطى وتحديدًا بالقرب من إيران، حيث إنها تحدها من الجنوب الشرقي أفغانستان، ومن الجنوب الغربي دولة إيران، بالإضافة إلى أنها تحد من الشمال بدولة كازخستان وبحر قازوين.

تُعتبر دولة تركمانستان جمهورية كانت تنتمي إلى جمهوريات الاتحاد السوفيتي، ولكن تعرضت إلى التفكك في عام 1991 مـ، لتصير دولة مُستقلة منذ هذا العام وحتى الآن، فماذا عن علم تركمانستان الذي اُعتمد أول مرة في عام 2001 مـ، هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.

علم تركمانستان

  • كما نرى في صورة علم تركمانستان؛ فإنه يحتوي على اللون الأحمر واللون الأخضر، حيث إن اللون الأخضر هو الذي يُشير إلى الديانة الإسلامية التي تتخذها الدولة دينًا لها.
  • وعن عدد النجوم الذي يعلو العلم التركمانستاني فهو الذي يُشير إلى الخمس محافظات التي توجد في تركمانستان وهم؛ بلكان، آخال، لباب، داش، مرو، فيما تبلغ عدد النجوم ذات العدد الخاص بالمحافظات التي توجد في تركمانستان وهم خمس.
  • ولاسيما فإن العلم يحتوي على الهلال الذي يضم النجوم الخمسة؛ حيث إن الهلال هو الذي يرمز إلى الإشراق والتفاؤل.
  • فيما يوجد على علم تركمانستان خمسة تصاميم مختلفة للسجاد توجد بامتداد طول العلم باللون الأحمر، وهي التي ترمز إلى القبائل التي توجد في هذه الدولة، وهم الخمسة قبائل المعروفة التي تُلقب باسم Teke, Yomut, Arsary, Chowdur وSaryk ساريك – تيكي – يوموت – أرساري – تشاودور.
  • وعن تلك الأغصان التي توجد في علم تركمانستان فهي التي تُشير إلى؛ الحياد الذي تنتهج الدولة.

ما يميز علم تركمنستان

فيما يُمكننا أن نُلخص أبرز ما يُميز علم تركمنستان من خلال السطور التالية:

  1. يكتسي علم تركمانستان باللون الأخضر.
  2. بالإضافة إلى وجود النجوم وما تحمله من خمسة نجوم تدل على الخمس محافظات.
  3. فيما توجد سجادة حمراء تحمل عليها خمسة تصاميم مختلفة للسجاد توجد بامتداد طول العلم باللون الأحمر، وهي التي ترمز إلى القبائل التي توجد في هذه الدولة.
  4. الأغصان التي توجد في علم تركمانستان التي تدل على الحيادية في التعامل مع المواقف، وأمور الدولة.
  5. يدل الهلال الذي يوجد بداخلة النجوم على التفاؤل والإشراق والأمل.

تاريخ علم تركمانستان

  • بدأ اعتماد علم دولة تركمانستان منذ عام 1991 مـ، إذ أن علم الجمهورية التركمانستانية السوفيتية الاشتراكية هي التي تتراوح ما بين عام 1919 إلى عام 1921 مـ.
  • بينما حمل العلم التركمانستاني حروف مغايرة عن الحروف التي جاءت في عام 1991مـ،  وذلك في الفترة ما بين 1921 إلى 1923 مـ، حيث جاءت مكتوب عليها الـ TCCP، بعدما كانت ACCP .
  • بينما أصبح يحمل في منتصفه خطين ذو لون أزرق، وذات خلفية مكسوه باللون الأحمر، وذلك في العام ما بين 1951 إلى 1991 مـ.
  • ومن ثم أصبح على هيئته التي أصبح عليها منذ عام 1992 مـ إلى يومنا هذا، وهو ذات خلفية مكسوه باللون الأخضر، وذات السجادة التي تحمل رموز تدل على القبائل، بالإضافة إلى النجوم والهلال والأغصان.
  • إذ تم إضافة أغصان الزيتون في عام 1997 مـ، حيث أصبح في نهاية الشريط الأحمر.
  • وقد تم اعتماده في عام 2001 مـ ليُصبح العلم الرسمي لتركمانستان.
السابق
اسرار معنى علم تنزانيا
التالي
ما هي مبادئ الكتابة الأكاديمية؟

اترك تعليقاً