أدبيات

أفكار الكلاسيكيات الفلسفة الطاوية

أفكار ومعتقدات الفلسفة الطاوية:

يمكن القول بأن أفكار ومعتقدات الطاوية أتت من ثلاثة نصوص، ووفقًا لراسل كيركلاند فإنّ القاسم المشترك بين هذه النصوص الثلاثة هو فكرة أنّه: “لا يمكن للمرء أن يعيش حياته بحكمة إلّا إذا تعلم كيفية العيش وفقًا لقوى الحياة غير المرئية والعمليات الدقيقة، وليس على أساس اهتمامات المجتمع الأكثر نثرًا”، وتشمل هذه القوى الخفية ch’i و Tao و shen ( الروح ).

لاوزي – Laozi:

يُنظر إلى Tao Te Ching والمعروف أيضًا باسم لاوزي Laozi والذي يعد المحطة السابقة للقرن الثالث قبل الميلاد، على أنّه النص الطاوي المركزي والمؤسس على الرغم من أنّه تاريخيًا هو واحد فقط من العديد من التأثيرات المختلفة على الفكر الطاوي حتى أنّه وفي بعض الأحيان هامشي في ذلك.

تغيرت Laozi وتطورت بمرور الوقت ولربما من تقليد الأقوال الشفوية، وهي عبارة عن مجموعة فضفاضة من الأمثال حول مواضيع مختلفة تسعى إلى إعطاء القارئ نصائح حكيمة حول كيفية العيش والحكم، وتتضمن أيضًا بعض التكهنات الميتافيزيقية.

يذكر Laozi بشكل عام فكرة القوة العالمية الخفية أو القوة الإبداعية الكونية المسماة Tao والتي تعني حرفياً الطريق، وذلك باستخدام الصور الأنثوية والأمومية لوصفها، والطاو هو الطريقة الطبيعية التلقائية التي تنشأ بها الأشياء وتوجد، وحيث إنّها تعد النظام العضوي للكون، كما ويذكر Laozi أنّ الطاو الحقيقي لا يمكن التقاطه باللغة أي بمعنى لا يمكن تسميته.

كما ويذكر Laozi أيضًا مفهوم wu wei أي العمل بدون مجهود أو غير القوة، والذي يتضح من تشبيهات المياه التي تذهب مع تدفق النهر بدلاً من عكسه، وكما يشمل التكتيكات الذكية والتي من بينها الحيل الأنثوية، والتي يمكن للمرء أن يستخدمها لتحقيق النجاح.

يرتبط Wu Wei بالإنتاجية والحد الأدنى من الحركة والنعومة، وو وي هو نشاط الحكيم المثالي – شنغ رن -، الذي يعبر تلقائيًا وبلا جهد عن – تي – التي تعني الفضيلة، والتي يمكن أن يعمل كواحد مع القوى العالمية للتاو، ويشبه الأطفال أو الخشب غير المنحوت – بو -، إنّهم يركزون طاقاتهم الداخلية وهم متواضعون ومرنون ومقتنعون ويتحركون بشكل طبيعي دون أن تقيدهم هياكل المجتمع والثقافة.

ويقدم Laozi أيضًا نصائح للحكام مثل عدم الوقوف أبدًا، والاحتفاظ بالأسلحة ولكن عدم استخدامها، وإبقاء الناس بسيطين وجاهلين ويعملون بطرق خفية وغير مرئية بدلاً من الطرق العنيفة، وكان ينظر إليه عمومًا على أنّه يشجع على الحد الأدنى من الحكومة.

نيييه – Nei-yeh:

مثل Tao Te Ching فإنّ Nei-yeh الأقل شهرة والتي تعني حرفيًا الزراعة الداخلية، هي نص آخر لأقوال الحكمة القصيرة ولكن بتركيز مختلف، وتعد Nei-yeh مصدرًا نصيًا مهمًا مبكرًا لتربية الشخصية الطاوية لـ:

  • عقل القلب – hsiu-hsin -: والتي دافعت عن زراعة وصقل ch’i أي طاقة الحياة.
  • ching: والتي تعني الجوهر الحيوي.
  • شين والتي تعني الروح: وكانت فكرة نيييه عن “القوة الحيوية أو الطاقة” المنتشرة وغير المرئية والتي تسمى تشي وعلاقتها بإكتساب تي أي الفضيلة أو القوة الداخلية، وتعد مؤثرة جدًا في الفلسفة الطاوية اللاحقة.

وبالمثل يمكن العثور على الأفكار الطاوية المهمة مثل العلاقة بين hsing للشخص (الطبيعة الداخلية) ومينغ (حقائق الحياة) في نص آخر أقل شهرة يسمى Lüshi Chunqiu، وفي هذه النصوص وكذلك في Laozi يُطلق على الشخص الذي يكتسب Te ولديه قلب متوازن هادئ اسم ( sage – sheng-jen ).

راسل كيركلاند والفلسفة الطاوية:

بحسب راسل كيركلاند فإنّ ( القلب – العقل) هو الفاعل المسيطر داخل الرابطة الروحية الحيوية للفرد، أي في المجمع الشخصي الكامل للجسد – العقل – القلب – الروح، ويتمثل التعاليم الرئيسية لنييه في أنّ الشخص يجب أن يعمل باستمرار على أن يكون ( قلبه – عقله ) متوازنًا وهادئًا، وبدون تفكير أو عاطفة مفرطة، فإذا حافظ المرء على ( قلب – عقل ) هادئ فسيصبح مستقبلًا لطاقات الحياة الصحية وسيكون قادرًا على الإحتفاظ بها والعيش حياة طويلة.

شونغزي – Zhuangzi:

يُنظر أيضًا إلى نص آخر يسمى Zhuangzi على أنّه كلاسيكي من الطاوية على الرغم من أنّه غالبًا ما كان أيضًا عملًا هامشيًا للطاويين الصينيين، وإنّه يحتوي على أفكار مختلفة مثل فكرة أنّ المجتمع والأخلاق هي بناء ثقافي نسبي، وأنّ الحكيم غير مرتبط بمثل هذه الأشياء والحياة بمعنى ما تتجاوزها.

تتطلب رؤية Zhuangzi لتصبح حكيمًا أن يفرغ المرء نفسه من القيم الاجتماعية التقليدية والأفكار الثقافية وأن يزرع wu Wei، ويرى بعض العلماء أفكارًا بدائية في Zhuangzi من حيث أنّها تدعو إلى العودة إلى أشكال الحياة الأبسط.

قام الطاويون اللاحقون بدمج مفاهيم من I Ching، مثل Tian ( الجنة )، ووفقًا لـ Livia Kohn، فإنّ Tian هو: “عملية تمثيل تجريدي لدورات وأنماط الطبيعة، وقوة غير بشرية تفاعلت بشكل وثيق مع العالم البشري بطريقة غير شخصية.”

السابق
الفلسفة الطاوية خلال عهد أسرة هان
التالي
الفلسفة المهنية الروسية وأبرز شخصياتها

اترك تعليقاً