العلاج الطبيعي

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

الجهاز المناعي يعد من أهم الأجهزة في جسم الإنسان ، ولا عجب في ذلك فهو الجهاز المسئول عن حماية الجسم من الأمراض ،  ويعد خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروسات و البكتيريا التي قد تصيب الجسم .

و مع انتشار فيروس كورونا بصورة وبائية في العالم أجمع ، و إصابة الملايين بهذا الفيروس القاتل ، أصبح من المهم التعرف على الطرق التي بها يمكن تقوية الجهاز المناعي للتغلب على الفيروس في حالة الإصابة به ، أو تقوية الجسم لمواجهة الفيروس ومنع الإصابة به من الأساس .

الجهاز المناعي في الجسم

يتكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان بصورة أساسية من خلايا الدم البيضاء ، والتي تعتبر زيادتها في الجسم من علامات الصحة ، و دليل على جودة و كفائة الجهاز المناعي لدى الإنسان .

ويتأثر الجهاز المناعي بنوعية الطعام التي يتناولها الإنسان ، كما يتأثر بطبيعة الحياة التي يعيشها الجسم ، ومدى حصول الجسم على كفايته من الراحة ،والكفاية من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات .

و هناك العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات التي تباع في الصيدليات والتي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي ، لكننا في هذا المقال سوف نركز على الطرق الطبيعية ، و الأغذية المنزلية في تقوية الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض والفيروسات خاصة فيروس كورونا المستجد .

 

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية ، والأغذية التي تساعد بشكل فعال في تقوية مناعة الجسم ، و تقليل فرص التعرض للمرض ومسبباته من بكتيريا و فيروسات .

1 – الثوم

يعد الثوم أحد أقوى المضادات الحيوية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، وفي عام 2015 أجرت مجلة Immunology Research أثبتت فيه أن الثوم يمتلك قدرات علاجية ، و تأثير إيجابي في تقوية الجهاز المناعي للجسم من خلال علاج أنواع الالتهابات المختلفة ، و تحفيز الخلايا اللمفاوية في الجسم ، وتنظيم عمليات الأيض الخلوى في الجسم .

2 – الكركم

يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية والتي تمتلك خصائص علاجية ، و قدرات عالية في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان .

يحتوي الكركم على مادة الكركومين (Curcumin ) ، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على مواجهة الأمراض السرطانية بأنواعها المختلفة .

و الكركم يمكن إضافته كمحسن لمذاق الطعام عند استخدامه كتوابل ، كما يمكن إذابة ملعقة منه في الماء وشربه مرة في اليوم .

3 – الزنجبيل

الزنجبيل هو العشب السحري الذي يساعد بشكل ملحوظ في تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

والزنجبيل يحتوي على مجموعة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم ، و الزنك ، والبوتاسيوم، والمنجنيز ، كما يحتوى على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين ج ، وفيتامين B1 ، B2 ، B6 ، وغيرها من العناصر الطبيعية التي تساعد في مواجهة الفيروسات المسببة لأمراض الجسم .

4 – الجوافة

من الفواكه الجميلة الطعم ، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، والذي يعد العامل الأهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

فمما قد لا يعرفه الكثيرون أن فيتامين C الموجود في الجوافة يزيد بأضعاف عن الموجود في البرتقال أو اليوسفي .

وبالإضافة للفيتامينات الموجودة في الجوافة ، فهي تحتوي كذلك على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم ، و الكالسيوم بنسب عالية ، و التي تساهم مجتمعة في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الفيروسات الخطيرة خاصة فيروس كورونا القاتل .

5 – العسل

العسل من العلاجات النبوية ، و الأطعمة المباركة المذكورة في القرآن و التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أكلها  .

و العسل يحتوي على مواد و عناصر تساعد في إعادة بناء خلايا الجسم ، ويساعد العسل في تقوية الجهاز المناعي من خلال تحفيز افراز إنزيم الكاسبيز (Caspase) ، والذي يساعد في تحسين التواصل الخلوي بين أجزاء الجسم المختلفة ، و يحفز زيادة مناعة الجسم .

و أفضل طريقة لتناول العسل هي تناوله بالطريقة التي كان يتناوله بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث كان يذيب العسل في الماء ويشربه .

6 – الكيوي

يعد الكيوي من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الطبيعية ، والتي تساعد في تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي في الجسم .

والكيوي يحتوي على نسب عالية من فيتامين C .

وفي عام 2008 قامت مجلة Food and agricultural immunology بإجراء دراسة على الفئران أثبتت فيها أن المداومة على تناول الكيوي يساعد بشكل فعال وواضح على تقوية مناعة الجسم ، وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض و الفيروسات المسببة لها .

وبالإضافة للقدرات العلاجية لفاكهة الكيوي ، فهو يساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي ، و علاج الإمساك ، و تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء ، و تعظيم استفادة الجسم من الأغذية الداخلة إليه .

7 – السبانخ

السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالحديد ، والذي يعد المعالج الأقوى لفقر الدم و الأنيميا .

والسبانخ تحتوي على مركبات بيتا كاروتين  Beta carotene  ، والتي تساعد في زيادة كمية مضادات الأكسدة في الجسم ،وبالتالي تقوية الجهاز المناعي ، و إمداد الجسم بالطاقة و الحيوية اللازمة لأداء مهامه.

و الحديد الموجود في السبانخ يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء Red blood cells ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و الوقاية من فقر الدم و الأنيميا و ما يصاحبها من إعياء و تعب .

8 – الحمضيات

الحمضيات المختلفة مثل الليمون ، والبرتقال ، و اليوسفي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين الأول المسئول عن تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، ألا وهو فيتامين C .

وفي عام 2014 أجرت مجلة Mini-Reviews in Medicinal Chemistry عن أثر تناول الحمضيات في تقوية مناعة الجسم ، ووجدت هذه الدراسة أن تناول الحمضيات التي تحتوي على فيتامين ج بصورة منتظمة يساعد بقوة في التغلب على البكتريا و الفيروسات التي تصيب الجسم ، و التي يعد فيروس كورونا هو أشرسها في الفترة الحالية .

9 – الحبة السوداء

حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقوية مناعة الجسم ، و في تقليل الامراض التي تصيب الإنسان .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. أي الموت . رواه البخاري ومسلم .

وقد أثبت الطب الحديث أن الحبة السوداء تحتوي على مواد و عناصر قادرة على رفع قوة و مناعة الجسم بصورة ملحوظة .

كما أن للحبة السوداء قدرة على علاج التهابات المقاصل ، و آلام العظام ، و في الوقاية من الأمراض السرطانية ، و علاج الأمراض المزمنة .

 

10- بذور دوار الشمس

نبات دورا الشمس من النباتات الفصلية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات و العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية ورفع كفائة الجهاز المناعي في الجسم .

وبذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة النافعة للقلب و الشرايين ، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يساهم في تقليل الالتهابات ، و يعمل على تدعيم الجهاز الهضمي و المعدة .

السابق
10 من أفضل الأعشاب لتنظيف الكلى
التالي
أفضل وأسهل الطرق لإنقاص الوزن بالأعشاب

اترك تعليقاً