العلاج الطبيعي

أعشاب تساعد على التئام العظام

أعشاب تساعد على التئام العظام

التئام العظام  Bone healing  بعد اصابتها بالكسور من الأمور الهامة التي يجب ان يحرص من تعرض للكسر أن تكون بطريقة سليمة و صحية ، فكثير من الناس يتعرضون للكسور و التي تسبب الالم الشديد و التورم في منطقة الكسر ، فيلجأون الى الأطباء لعمل جبيرة من الجبس أو الخشب لمنع تحرك العظام عن مكانها الطبيعي ، و سرعة التئام الكسور ، لكن عملية التئام العظام من الأمور التي تأخذ وقت طويل قد يمتد الى شهور ، لذلك فإن هناك اعشاب تساعد في اتمام عملية الالتئام بسرعة ، و تقلل من زمن البقاء في الجبس أو الجبيرة .

أعشاب تساعد على التئام العظام

حب الرشاد

من الاعشاب المشهورة بكثرة فوائدها و نفعها للجسم و الصحة العامة ، و حب الرشاد يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و الزنك ، كما يحتوي حب الرشاد على فيتامينات أ و ج و ب6 و ب12 ، و هي عناصر تساعد في تقوية العظام و تسرع من نمو الخلايا الجديدة .

و يمكن تناوله عن طريق خلط ملعقة صغيرة من حب الرشاد بملعقة من العسل ، و يتم تناوله على الريق كل يوم قبل تناول الطعام ، فهو من الأمور التي تساعد في التئام العظام و الكسور .

الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات الغنية بالكالسيوم و الفيتامينات ، كما أن الحلبة تساعد في زيادة نسبة الحديد في الجسم و الوقاية من الانيميا و فقر الدم ، و تساعد الحلبة كذلك في سرعة الشفاء من الكسور و تقوية العظام ، و يمكن تناول الحلبة عن طريق غلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء و شرب الماء بعد تصفيته ، او يمكن وضع الحلبة في الماء لعدة ساعات ، ثم يتم طحن الحبوب و خلطها بالعسل و تناولها في الصباح على الريق .

زهرة العطاس

تعتبر من أكثر الأعشاب التي تساعد في علاج العظام و مشاكل الكسور ، و هي تساعد على تقوية العظام بما تحتوية من نسب عالية من الكالسيوم و المعادن ، و يصنع من زهرة العطاس المراهم التي تساعد في علاج التهابات المفاصل و ورم العظام ، و يمكن لمن أصيب بالكسر أن يشرب مغلي عشبة زهرة العطاس مرتين في الأسبوع ، فهي من الامور المساعدة في التئام العظام .

نبات الكنبات

تعتبر عشبة الكنبات من الأعشاب المفيدة في التئام العظام و شفاء الكسور ، فهي تساعد في بناء الأنسجة الجديدة للجسم ، و تعمل على تسريع نمو الخلايا و علاج العظام و الجروح بما تحتويه من معادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم ، و يوضى باضافة عشبة الكنبات الى الطعام كبهارات بصورة يومية لمدة شهر كامل ، و يفضل تناول العشبة في الصباح و المساء ، فهي تساعد في التئام العظام و الكسور .

السنفيتون

يساعد السنفيتون على التئام العظام و الكسور ، و يقلل من الألم الناتج عن الكسر ، كما يقلل من الورم المصاحب لحالات الكسور ، و اذا كان الكسر غير مضاعف ، و كان كسر خفيف لا يحتاج الى جبيرة أو تجبيس ، فإن عشبة السنفيتون يمكنها ان تساعد في التئام العظام بسرعة .

و يمكن استخدام السنفيتون عن طريق غلي مائة جرام منه في لتر من الماء ، ثم يترك العشب في الماء المغلي من الليل الى الصباح ، ثم يتم عمل كمادات من المنقوع على منطقة الكسر لمدة ساعة كل يوم ، و يستكر عمل الكمادات على المنطقة المصابة كل يوم لمدة اسبوعين ، فهي من الامور التي تساعد في التئام العظام و علاج الكسور .

أطعمة تساعد في سرعة التئام العظام

المصاب بالكسر ينبغي عليه أن يهتم بالنظام الغذائي الذي يتناوله ، فيجب الحرص على ان يكون الطعام الذي يتناوله محتوياً كافة العناصر الغذائية و الفيتامينات اللازمة لبناء العظام .

البروتين

عندما يصاب الجسم بالكسر ، فإنه يكون في حاجة الى نسبة عالية من البروتين حتى يستطيع بناء العظام الجديدة ،و البروتين يساعد في بناء العظام ، كما يساعد في تقوية عضلات الجسم ، و هناك الكثير من الاطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء و البيضاء و الأسماك و البيض ، و الحليب ، و الجبن ، و المكسرات ، و فول الصويا .

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الاساسية و التي تساعد في التئام العظام ، كما يعمل على تقوية الهيكل العظمي للجسم و يمنع من الاصابة بهشاشة العظام ، و من الاطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ، و منتجات الألبان ، و الزبادي ، و الجبن ، و من الخضراوات الغنية بالكالسيوم الكرنب أو الملفوف و البروكلي ، كما يوجد الكالسيوم في سمك السالمون ، و الحبوب الكاملة مثل الشوفان و القمح الكامل .

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة في التئام العظام و في بناء انسجة و أجهزة الجسم بصفة عامة ، و فيتامين د يتركز على جلد الانسان الخارجي ، و يلزم التعرض لأشعة الشمس حتى يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين و الإستفادة منه ، لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس كل يوم على الأقل لمدة ربع ساعة من الأمور التي تساعد في التئام العظام بسرعة .

و يوجد فيتامين د في البيض و خاصة صفار البيض ، و في أسماك السالمون ، و التونة ، و في الحليب ، و منتجات الألبان .

الحديد

يساعد الحديد في بناء أجهزة و عضلات الجسم بصفة عامة ، و عند اصابة الجسم بنقص الحديد و الانيميا فإن هذا من الأمور التي تقلل من التئام العظام و تؤخر شفاء الكسور ، و من الاطعمة الغنية بالحديد الخضراوات الورقية و اللحوم الحمراء و البيض و منجات الالبان و الحبوب الكاملة و العسل الاسود و السبانخ .

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الهامة المفيدة للجسم و التي تساعد بشكل كبير في التئام العظام ، و يساعد البوتاسيوم في احتفاظ الجسم بالكالسيوم و يقلل من خروجه مع البول ، و من الأطعمة التي تعتبر غنية بالبوتاسيوم الموز و عصير البرتقال و البطاطا و الأسماك و الحبوب الكاملة و الحليب .

و من النصائح الهامة التي تساعد في التئام العظام و سرعة شفاء الكسور ، الالتزام بالراحة التامة ، و عدم تحريك المكان المكسور لمنعه تحرك العظام عن مكانها الصحيح ، كما انه من المهم بعد مدة من الكسر و الشعور بخفة الألم و قلة التورم ، من المهم بتحريك المكان المكسور برفق و بشكل مستقيم للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و زيادة كمية الدماء و الأكسجين الواصل اليه ، مما يسرع من عملية الشفاء و التئام العظام .

السابق
الحجامة
التالي
الشاي الأخضر

اترك تعليقاً