التعليم

ما العوامل التي ساهمت في ضعف الدولة العباسية

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة هو سؤال من بين الأسئلة التي يبحث الطلاب عن إجاباتها في تقويم الوحدة الثانية الفصل الدراسي الأول، يعود تاريخ البدء بالدعوة إلى تأسيس الدولة العباسية إلى عام 125 هـ، وقد كانت الدعوة في البداية في نطاق ضيق وسريًا على يد محمد بن علي العباسي، ولكن بعد مرور 4 سنوات أراد أبو مسلم الخراساني أن يكون التأسيس رسميًا وفي العلن أمام الجميع وذلك بعد الصراع الذي نشب بينهم وبين الأمويين.

وقد رغب العباسيون في التمييز عن الأمويون في المظهر حيث حرصوا على الظهور بالرداء الأسود على عكس الأمويون الذين كانوا يظهرون بالرداء الأبيض، وقد تمكن العباسيون من تأسيس الدولة بعد أن انتصروا على الأمويين في معركة الزاب، وأول من تولى الحكم في الدولة العباسية هو أبو العباس عبد الله السفاح، وفي السطور التالية سنجيبكم على السؤال المطروح.

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة بغداد التي كانت تعد العاصمة الأولى للدولة العباسية، وقد بناها الخليفة العباسي المنصور في القرن الثامن الميلادي، وقد تميزت هذه المدينة بأنها كانت منبع للعلم فمختلف العلماء من مختلف دول العالم كانوا يحرصون على القدوم إليها والتزود من علومها مثل الطب والفلك والجغرافيا، وقد ظلت هذه المدينة ناهضة بالعلم حتى عام 1258م مع انهيار الدولة العباسية، حيث تدهورت المدينة نتيجة لتعرضها للغزو من قبل المغول والتتار.

ومن أبرز العوامل التي ساهمت في ضعف الدولة العباسية ما يلي:

  • ظهور الحركة الشعوبية والتي كانت تدعو إلى تمييز الأعجمي عن العربي، وقد بدوره أشعل الفتن في المجتمع.
  • عدم توحيد الدول التابعة للحكم العباسي، فقد ظهرت العديد من الدويلات التي كانت تسعى للحصول على الاستقلال عن الدولة العباسية.
  • انتشار الفساد في المجتمع العباسي.
  • ميل الحكام إلى حياة الترف والبذخ وقد فقدوا القدرة على حكم الدولة العباسية بأكملها التي امتدت ما بين المناطق الحدودية للصين حتى المحيط الأطلسي.
  • كثرة النزاعات فقد شهدت الفترات الأخيرة من هذا العصر نشوب النزاعات بين الخلافات مثل الخلافة العبيدية في أفريقيا، والخلافة الأموية في الأندلس.
السابق
ماهي النتائج المترتبة الى انحراف العقيده
التالي
تعرف على تاريخ اللغة العربية وتطورها