فن الكتابة في اللغة العربية فن واسع جداً، بمعنى أن له عدّة أساليب في الكتابة ممّا يساعد القارئ على فهم المعلومات المراد إيصالها من قبل الكاتب، وأهم الأساليب في الكتابة هي الأساليب النحوية والأساليب الإنشائية، وسنتحدّث في هذا المقال عن الأسلوب النحوي وما هي أهميّته وأنواعه.
ما هو مفهوم الأساليب النحوية؟
لقد احتاج الناس إلى اللغة من أجل التواصل فيما بينهم ونشوء حضاراتهم، وتتميّز اللغة العربية عن غيرها بالبلاغة وتنوّع الأساليب في الكتابة، بالإضافة إلى كثرة مفرداتها وثراء قاموسها، ومن أهم ما يجعل اللغة العربية مميّزة عن غيرها أنّها تعتبر لغة القرآن الكريم الذي تعهّد الله بحفظه إلى يوم القيامة، والأسلوب النحوي هو أسلوب يستخدم في الكتابة يضيف للنص جمال ورونق خاص، ويعطي شرح أوسع للمعاني ممّا يجعل اللغة العربية مميّزة عن غيرها.
ما هي أهم أنواع الأساليب النحوية؟
من أهم من وضع علم النحو والأساليب النحوية هو العالم النحوي أحمد بن خليل الفراهيدي، ومن أهم الأساليب هي:
الأسلوب الإنشائي:
وينقسم هذا الأسلوب إلى الأسلوب الطلبي وغير الطلبي، وهو الأسلوب الذي يعتمد أن يكون صريحاً وواضحاً من أجل فهمه بسهولة، أمّا الأسلوب غير الطلبي فيعرّف بأنه لا يستدعي الحاجة لفهمه وينقسم إلى ما يلي:
1- أسلوب الرجاء: وهو الذي يعبّر عن تمنّي حدوث شيء على وشك أن يحصل أو شيء يرغب الكاتب بحدوثه، ويستخدم كلمات وأفعال مثل: عسى، لعل.
2- أسلوب المدح: وهو الفعل الذي يشيد بشخص ما أو بفعله، ويستخدم من الأفعال بزمن الماضي مثل: حبّذا، نعم مثال: (نعم الصديق خالد).
3- أسلوب الذم: وهو أسلوب التعبير عن عدم الإعجاب بشخص ما أو بشيء قام به، ويستخدم فيه أفعال مثل: بئس، ساء، لا حبّذا.
4- أسلوب القسم: وهو أسلوب يستخدم بعض الكلمات أو الأحرف للقسم وجعل الشخص متأكدّاً من معلومة ما مثل: حرف التاء والباء والواو واللام والميم المكسورة، ومن أساليب القسم الأسلوب الإخباري أو سؤال الاستفهام.
5- أسلوب التعجّب: وهو أسلوب يستخدم للتعبير عن التفاجئ أو الدهشة حيال أمر ما، ومكن أن تستخدم فيه أحرف النداء مثل (يا للطبيعة) للتعبير عن الإعجاب.
الأسلوب الإنشائي الطلبي:
وهو الأسلوب الذي يعتمد فهمه من خلال السياق ومنه:
1- أسلوب المنادى: يستخدم عند استدعاء أو مخاطبة شخص ويتكون من أداة المنادى والمنادى عليه، ومنها أدوات المنادى البعيد مثل: يا، أيا، هيا، وأدوات المنادى غير القريب مثل: أي، والمعاني المجازية من أسلوب النداء تكون عادةً مثل: التحذير، الإغراء، التعجب، الاستغاثة، التحسر، التنبيه وغيرها.
2- أسلوب التمني: وهو يستخدم للتعبير عن شيء حدث بشكل متوقع أن يحدث وكان صاحبه بانتظار حدوثه، ويستخدم فيه كلمات وأحرف مثل: لعل، هل، لو، والتمني إمّا أن يكون تمني شيء مستحيل حدوثه أو تمني شيء صعب حدوثه.
3- أسلوب الاستفهام: وهو أسلوب يبحث صاحبه عن إجابة لأمر يجهله ويستخدم فيه أسماء وحروف مثل: أنام علي؟، وأسماء مثل: أين، متى، من، كم، كيف، وللاستفهام الكثير من المعاني المجازية مثل: النفي، التعجب، التمني، الإفهام، التحقيق، التهكم والإرشاد وغيرها.
4- أسلوب الاستغاثة: أسلوب يستخدم لطلب المساعدة من شخص آخر، ويستخدم فيه حرف يا مع لام مفتوحة مع الاسم الأول ولام مكسورة مع الاسم الثاني مثل: (يا لمحمد لأحمد).
5- أسلوب النهي: ويستخدم لمنع شخص عن فعل أمر ما إمّا بالنهي المباشر أو باستخدام لا مع فعل أمر، ومن أغراضه المجازية: التحقير، التوبيخ، التهديد وغيره.
6- أسلوب الأمر: أسلوب الأمر يعني طلب شيء من شخص ما، وله استخدامات كثيرة في القرآن الكريم، ومن معانيه المجازية: الدعاء، التمييز، الندب، التسليم، الامتنان، الخبر، الوجوب وغيرها الكثير.
7- أسلوب الإغراء: وهو أسلوب يستخدم لجعل شخص يرغب في فعل أمر ما وتشجيعه عليه، ويستخدم العطف والتكرار والإفراد.
8- أسلوب التحذير: وهو لتنبيه الشخص من أمر ما، ويستخدم الأفراد والعطف والتكرار.
9- أسلوب الإباحة: يستخدم لوضع خيارات أمام المستمع وإخباره بإباحة عمل أمر منهم، ويستخدم فيه: إما وأو.
10- أسلوب الاستثناء: يستخدم أداة لإخراج الكلمة التي تأتي بعدها من حكم الذي يأتي قبلها، ويستخدم كلمات مثل: سوى، غير، لا سيما، حاشا، عدا.
الأسلوب الخبري:
وهذا الأسلوب يستخدم للتعريف بحكم مذكور في الجمل، ومنه الأسلوب الخبري الابتدائي ويحتوي على مؤكدات، والأسلوب الخبري الطلبي ولا يحتوي على مؤكدات، والخبري الإنكاري الذي يستخدم فيه أدوات الإنكار، ومن معانيه المجازية: التوبيخ، الاستعطاف، التحسر، التنبيه وغيرها.
الأسلوب النحوي باستخدام العدد:
وهو أسلوب يستخدم الأعداد التي تعتمد إمّا التأنيث أو التذكير :
1- واحد واثنان: ويأخذ صفة الاسم الذي يتبعه إذا كان مذكر أو مؤنث مثل: فتاة واحدة، فتاتان اثنتان.
2- من ثلاثة إلى عشرة: يتم تأنيث هذه الأعداد مع الاسم المذكر وتذكيره مع الاسم المؤنث.
3- أحد عشر واثنا عشر: يتوافقان مع صفة الاسم المعدود.
4- من عشرين إلى تسعين: تتوافق مع الأسماء المعدودة من حيث التأنيث والتذكير.
5- ألف ومئة ومليار وما فوق: تتشابه مع الاسم المعدود.
6- الأعداد الترتيبية: وتتشابه مع الأسماء المعدودة.