العلاج الطبيعي

5 استخدامات مميزة للقسط الهندي

5 استخدامات مميزة للقسط الهندي

القسط الهندي  Indian installment  هو أحد النباتات التي لها العديد من الإستخدامات الطبيىة و العلاجية منذ القدم ، و يتم زراعة القسط الهندي بالأساس في شبه القارة الهندية ، لذلك جاءت تسميته بالقسط الهندي ، و يزرع أيضاً في ماليزيا و سيريلانكا ، و هو من النباتات التي تنمو في درجات الحرارة المنخفضة ، و ينمو النبات حتى يصل الى اكثر من ثلاثة امتار ، و تمتاز جذوره بالصلابة و الرائحة العطرية ، لذلك تستخدم هذه الجذور في انتاج العود ، و العطور الغالية الثمن .

و القسط الهندي له العديد من الفوائد للصحة و الجسم ، و كان يستخدم في العلاجات القديمة في علاج الربو و الصداع ، و العديد من الامراض التي تصيب الجسم ، خاصة الاطفال .

5 فوائد للقسط الهندي

1 – قتل الديدان و الطفيليات

يحتوي القسط الهندي على مواد مطهرة قوية تساعد في قتل الديدان و الطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي ، و خاصة الاطفال في السن الصغيرة ، وتقوم المركبات المطهرة الموجودة في القسط الهندي بقتل يرقات الديدان الإسطوانية و الخيطية التي تمتص الغذاء من الجسم و تسبب سوء التغذية ، و من الديدان التي يساعد القسط الهندي في قتلها دودة الإسكارس .

2 – علاج أمراض الجهاز التنفسي

القسط الهندي من النباتات التي تساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي و مشاكل الرئة ، فالقسط الهندي يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية ، كما يساعد في تحسين التقاط النفس بصورة طبيعية ، و يساعد كذلك القسط الهندي في علاج السعال و أمراض البرد ، و يعتبر من العلاجات الفعالة لحالات الربو و الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي ، خاصة في فصل الربيع و فترات تغير الفصول .

3 – مقاومة السرطان

القسط الهندي من النباتات الغنية بمضادات الاكسدة ، و مضادات الأكسدة تساعد في علاج الامراض المزمنة ، كما تساعد في زيادة مقاومة الجسم للسموم ، و تعمل مضادات الاكسدة على منع الإصابة بالسرطان و الأورام الخبيثة ، و يعتبر من النباتات التي تساعد في الوقاية من  سرطان البنكرياس ، و سرطان الدم ، و سرطان الثدي و الرئة .

4 – تحسين صحة القلب

يساعد القسط الهندي في تحسين صحة القلب ، و يساعد في تقوية عضلة القلب ، و الوقاية من أمراض القلب مثل السكتات القلبية ، و يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، مما يكسب الجسم النشاط و يقلل من الشعور بالإجهاد و التعب ، و يعوض الجسم عما يفقده طوال اليوم من معادن و عناصر غذائية .

5 – علاج أمراض الجلد

القسط الهندي من العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج مشاكل الجلد ، حيث يساعد في علاج اكزيما الجلد ، و الصدفية ، كما يساعد القسط الهندي في تقليل الإصابة بالتجاعيد و آثار الشيخوخة التي تظهر على الجسم بسبب التقدم في السن أو بسبب سوء التغذية ، و يرجع ذلك الى احتواء القسط الهندي على فيتامين ج و مضادات الأكسدة التي تساعد في ترطيب الجلد و حمايته من آثار الشخوخة و التجاعيد .

القسط الهندي في الطب النبوي

وردت الكثير من الاحاديث النبوية التي تبين اهمية القسط الهندي و فوائد استخدامه في التداوي :

  • عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن.
  • وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم.
  • روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال: ما هذا ؟ فقالت: إن العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ .
  • و العذرة : هي وجع في الحلق ، أو كما يعرف اليوم بالتهاب الحلق و اللوز .و كان نساء المدينة يعالجون العذرة أو التهاب الحلق بغمز موضع الالم بالأصابع من الداخل حتى يسيل الدم ، فنهاهم النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك ، و دلهم على القسط الهندي .

قال ابن حجر في كتاب فتح الباري: والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به وقوله: (استعط): أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس. والعذرة (بضم العين ) وجع في الحلق يهيج من الدم .

و يقول الإمام النووي في بيان فوائد القسط الهندي (قد أطبق الأطبّاء في كتبهم على أنّه يدرّ الطمث والبول، وينفع من السّموم، ويحرّك شهوة الجِماع، ويقتل الدود وحبّ القرع في الأمعاء إذا شُرِب بعسل، ويُذهِب الكلف إذا طُلي عليه، وينفع من برد المعدة والكبد ويردّهما، ومن حمّى الورد والرّبع، وغير ذلك)، وقد قال ابن القيّم أيضاً عن القسط: (القسط نوعان: أبيض؛ يُقال له: البحريّ، وأسود: وهو الهنديّ، وهو أشدّهما حرارةً، والأبيض ألينُهما، ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم، قاطعان للزّكام، وإذا شُرِبا نفعا من ضعف الكبد والمعدة، وقطعا وجع الجنب، ونفعا من السّموم، وإذا طُلِي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف ) .

و نشرت مجلة التايم في صفحتها العلمية عام 1999 ، بحثاً عن نبات القسط الهندي ، و ذكرت فيه انه من النباتات الطبية التي تنمو في مرتفعات الهملايا و قمة جبل افرست ، و أوضحت المجلة أن أهل التبت يستخدمون القسط الهندي في علاج الكثير من الأمراض و انه يعتبر من أقوي العلاجات التقليدية لسكان هضبة التبت .

و يستخدم القسط الهندي في علاج امراض الرأس و الصداع ، كما يستخدم في المناطق الجبلية لعلاج جلطات الساق و تخثر الدماء فيها ، و لم يكشف الطب الحديث بعد كل اسرار القسط الهندي الذي يعتبر من أفضل النباتات والأعشاب المفيدة للإنسان .

السابق
12 فائدة من أهم فوائد شرب الكركديه الساخن أو البارد
التالي
15 فائدة من أهم فوائد الشاي الأخضر للصحة والرشاقة