منوعات

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي

ما هو الصوت

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على، الصوت ظاهرة فيزيائية معروفة، وهو عبارة عن سلسة من الموجات والاهتزازات التي تنتقل إلى الأذن عبر الأوساط المادّية، وهي الموادّ الصلبة، والغازية، والسائلة، إلا أنّه لا يتنقل في الفراغ، بل ينتقل عن طريق اهتزاز المادّة حيث ينشأ الصوت جراء اهتزاز الجزيئات، ويتجمّع في الأذن فنسمعه، كما و يعتبر الصوت وسيلة اتصال بين الكائنات الحية حيث تتواصل عن طريق حاسة السمع، والصوت هو ليس فقط ما يخرج من الحنجرة، فقد كان الإنسان قديماً يعتمد على الأدوات التي تُصدر أصواتاً عالية كالطبول والمزامير من أجل التواصل مع غيره. تعريف الصوت

يعتمد علو الصوت بشكل أساسي

مادة العلوم من المواد المهمة التي يدرسها الطلاب في الملكة العربية السعودية، ويعتبر درس الصوت من الدروس المهمة التي يتعلمها الطلاب، وهناك العديد من الاسئلة المهمة التي تدور حول هذا الدروس، وان سؤال يعتمد علو الصوت بشكل أساسي على، من الاسئلة التي يكثر البحث عن الاجابة الصحيحة، لها، وان الاجابة الصحيحة له هي:

  • شدة الصوت المسموع و تردد الموجات الصوتية.

يمكنك قراءة المقال التالي :  الصوت 

تعريف الصوت لغة واصطلاحا

ما هو الصوت يتمثل الصوت في موجة ميكانيكية ذات مدى طويل، فهو عبارة عن موجات تتباين في الضغط، كما أنها تمتلك القدرة على التحرك في كل الأوساط خلال الفراغ، وهذا هو السبب على عدم وجود أصوات في الفضاء الخارجي.

الجدير بالذكر أن المناطق التي يرتفع فيها الضغط وتحتوي على الموجات الصوتية يُطلق عليه اسم التكثيف، أما صاحبة الضغط القليل تُسمى باسم التمدد.

تعريف الصوت لغة

الصوت acoust: جمعه أصوات، وهو الأثر السمعي الذي تحدثه تموجات ناشئة عن اهتزاز جسم ما، حيث إنه ذبذبات تنتقل عبر وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات تمتد من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا، وهو مجال يمكن الأذن البشريّة من سماع هذه الأمواج الصوتيّة

تعريف الصوت اصطلاحًا

  • يعرّف الصوت على أنه موجات ضغط يتم إنشاؤها بواسطة جسم مهتز.
  • بحيث تنتقل هذه الاهتزازات في الوسط المحيط (الهواء) في حركة اهتزازية.
  • وبالتالي تنتقل الطاقة من خلال هذا الوسط. ويمكن تعريف الصوت أيضًا على أنه ما تدركه الأذن .
  • أو على أنه اضطراب ميكانيكي في حالة التوازن والذي ينتشر عبر وسط مادة مرنة.
  • إذ ينتشر الصوت عبر الهواء أو غيره من الوسائط كموجة طولية.
  • حيث يحدث الاهتزاز الميكانيكي الذي يشكل الموجة على طول اتجاه انتشار الموجة.

    خصائص الصوت

درجة الصوت

هي المسافة التي يصل إليها معدّل ارتفاع الموجات الصوتية، والتي تعتمد على المصدر الذي قام بتوليد الصوت، وقد يكون الصوت خافتاً، أو مرتفعاً جداً، وينتج عنه ما يُعرف باسم الصراخ، وهو اندفاع الموجات الصوتية بسرعة عالية وفائقة عبر جزيئات الهواء، ممّا يؤدّي إلى ازدياد حدتهِ، وانتشارهِ، وكلّما ازدادت درجة الصوت صدر عنهُ عدم تناغم صوتي، في حال احتوى على العديد من الكلمات الصادرة في وقت واحد.

كثافة الصوت

هي ازدياد مقدار الطاقة التي تعمل على نقل الصوت , ومن الأمثلة على استخدامهِ: أثناء التحدّث مع عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد، وخصوصاً في الندوات، والمحاضرات.

جودة الصوت

هي المقياس الذي يُحدّد مدى قدرة الصوت على الوصول بوضوح إلى الأشخاص، أي كلما كان الصوت نقياً، وواضحاً،  ومن الأسباب التي تؤثر على جودة الصوت: مقويات الترددات الصوتية، والتي تستخدمها المحطات الإذاعية أثناء إذاعة البث الخاص بها، فتختلف جودة الصوت بين المناطق الجغرافية بناءً على مستوى التغطية الخاصّة بالموجات الصوتية.

موجات الصوت

  • تعرف موجات الصوت بأنّها الآليّة التي ينتقل عبرها الصوت على شكل طاقة عبر الأوساط المختلفة.
  • حيث تنتشر مبتعدة عن المصدر في جميع الاتجاهات.
  • وتعدّ مصادر الصوت المسببة للاهتزاز مصدراً للموجات مثل الهاتف والأحبال الصوتيّة.
  • وتم اكتشاف آلية انتقال الصوت على شكل موجات منذ 240 عاماً قبل الميلاد من قبل الفيلسوف اليوناني خريسيبوس
    يمكنك قراءة المقال التالي :   الصوت 

مصادر الصوت

ما هو مصدر الصوت؟ أي جسم مادي أو ظاهرة تتقلب مع تردد الصوت . لأنه في البيئة توجد موجات تنبعث منه. يصنع الناس أصواتًا بمساعدة الحبال الصوتية. إذا وضعت يديك على حلقك أثناء المحادثة. يمكنك الشعور بالاهتزاز.  تشبه الموجات الصوتية موجات في حقل قمح في طقس عاصف. تصطدم جزيئات الهواء وتباعد ، والموجة التي تمر عبر الهواء هي ببساطة انكماش إيقاعي وينتشر تدفق جزيئات الهواء .وهو نوع من الاهتزاز. لكن مواد أخرى تنقل أيضًا موجات صوتية . على سبيل المثال ، شجرة ، وهي مصدر الصوت أيضًا. إذا صرخت من جانب واحد من الباب الخشبي المغلق .فإن الأوتار الصوتية للشخص الصراخ سوف تهتز أولاً ، فهي بدورها ستجعل الهواء يهتز. يجعل الهواء باب الخشب يهتز ، ثم ينتقل الاهتزاز من الباب إلى الهواء وإلى الشخص الذي يقف على الجانب الآخر من الباب. في الكهف . الجدران لا تمتص أو تنقل الأصوات ، مثل الأبواب. يرمون ثقتهم مرة أخرى . مثل ضوء المرآة. بعض الوديان في أوروبا تشتهر بأصدائها .

شاهد أيضا المقال التالي : خصائص موجات الصوت

سبب حدوث الصدى

والصدى علمياً هو ظاهرة مرتبطة بارتداد موجة صوتية على سطح حاجز (من الأسطح الصلبة) يسبب انعكاسها وعودتها إلى نقطة انطلاقها. وتسمع أذن الإنسان الصدى إذا كانت المدة التي تفصل بين الموجة الصوتية المباشرة وانعكاسها على سطح الحاجز تفوق 0,1 ثانية.  أي على مسافة أكبر من17 متراً وقد تم حساب تلك المسافة من العلاقة 2 ف == ع* ز.

وجه الشبه بين الصوت البشري، والآلات الوترية أن مصدر الصوت هو :

إن وجه الشبه بين الصوت البشري والآلات الوترية أن مصدر الصوت هو من المصادر المتفقة ويمكن ان نذكرها هنا موضحين أنها الجواب على هذا السؤال الذي يمكن أن يأتي اختيار من متعدد أو أكمل الفراغ أو الصواب والخطأ وكل ذلك مهم.

  • الجواب/ الاهتزاز في الأوتار
السابق
معدل السكر الطبيعي في سن الستين
التالي
نزل هرمون الحمل ومانزل دم

اترك تعليقاً