السكري

هل غيبوبة السكر تؤدي للوفاة

غيبوبة السكري هي أحد مضاعفات مرض السكري، التي تهدد الحياة وتؤدي إلى فقدان الوعي، فإذا كان لديك مرض السكري ، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل خطير، أو انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة السكري .

هل غيبوبة السكر تؤدي للوفاة

إذا كنت تسقط في غيبوبة مصاحبة لداء السكري ، فأنت على قيد الحياة ، ولكن لا يمكنك أن توقظ أو تستجيب بشكل هادف إلى مشاهد أو أصوات أو أنواع أخرى من التحفيز، وإذا تركت دون علاج ، فيمكن أن تكون غيبوبة السكري قاتلة، لأنها تعمل علي تلف دائم في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الموت، إن فكرة غيبوبة السكري أمر مخيف ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في الوقاية من ذلك، وتبدأ من خلال اتباع خطة علاج مرض السكري الخاص بك ومتابعه دائمة مع طبيبك .

غيبوبة السكر هي حالة طبية طارئة، وإذا شعرت بارتفاع أو انخفاض علامات سكر الدم أو أعراضه وكنت تعتقد أنك قد تدخل في غيبوبة ، اتصل برقم الطوارئ المحلي لديك، وإذا كنت مع شخص مصاب بمرض السكر، فاتصل بطلب المساعدة في حالات الطوارئ ، وتأكد من أن موظفي الطوارئ يعلمون أن الشخص فاقد الوعي لديه مرض السكر .

هل غيبوبة السكر توقف القلب

غالبًا ما يتم إسعاف مرضى توقف القلب بشكل سريع نظرًا لأن الأعراض تكون صاخبة، وبما أن هذه الحالة ترافق مع توقف مسير الدم نحو الدماغ، فذلك سيؤدّي غالبًا إلى توقف عمل الدماغ بشكله الصحيح لبعض الوقت، وهذا يؤدّي إلى إحداث الغيبوبة، فعند عدم وصول الدم المؤكسج والذي يحمل السكر وموارد الطاقة إلى الدماغ، يقوم الدماغ بالاستقلاب اللاهوائي لتأمين حاجياته الغذائية، وهذا الأمر يترك فضلات كثيرة ويخلف وذمة دماغية قد تؤدّي للموت، إلّا أن الإنعاش السريع قد ينقذ حياة المريض، ولكن معظم مرضى توقف القلب والغيبوبة يدخلون في غيبوبتهم بعد الإنعاش القلبي الرئوي CPR واستقرار الحالة المرضية مباشرة، كما يمكن أن تحدث حالات مشابهة لهذه عند حدوث الغرق أو الاختناق، وذلك بنفس آلية نقص الأكسجة.

وفاة غيبوبة السكر

غيبوبة السكري هي أحد مضاعفات مرض السكري، وتوصف في كافة المراجع الطبية بأنها “مهددة للحياة”، والتي تسبب فقدان الوعي. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن ارتفاع تركيز السكر في الدم بشكل خطير أو انخفاضه بشكل خطير أيضاً يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة السكري.

علاج غيبوبة السكر المرتفع

إذا كان مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملليغرام / ديسيلتر (3.9 مليمول / لتر)، فأعط المريض حقنة الجلوكاجون. لا تحاول إعطاء المريض السوائل، ولا تعطي الأنسولين لشخص يعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم. إذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من 70 ملليغرام / ديسيلتر (3.9 مليمول / لتر) فانتظر وصول المساعدة الطبية.

غيبوبة السكر أثناء النوم

أن النوم عند انخفاض السكر أمر شديد الخطورة، لأنه يتسبب في زيادة انخفاضه، الأمر الذي قد يتسبب في دخول المريض في غيبوبة دون وعي منه، أو من المحيطين به لأنهم يعتقدون أنه نائم، والأخطر أنه قد يصل إلى الوفاة إذا كان انخفاض السكر شديدًا.

مدة الإفاقة من غيبوبة السكر

في الحقيقة لا يوجد مدة زمنية محددة لغيبوبة السكر، بل تعتمد مدة غيبوبة السكر على العامل المسبب لها، إذ يمكن أن يستعيد المريض وعيه خلال فترة قصيرة، ويمكن أن تحدث غيبوبة السكر في الحالات التالية:

  1. هبوط السكر في الدم : إذ كلما كان الهبوط في السكر حاد جدًا فإن الدماغ يفقد الطاقة اللازمة، وكلما زادت مدة هبوط السكر زاد الخطر على الدماغ وزادت مدة غيبوبة السكر.
  2. ارتفاع السكر الشديد: وهذا يؤثر سلبًا على الدماغ، وفي حالة ارتفاع السكر الشديد فإن مدة غيبوبة السكر تكون أطول والتأثير على الدماغ أكبر.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

ان هبوط السكر يُسبب الغيبوبة لكن أثبتت الدراسات أيضاً ان انخفاض السكري الحاد يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والوفاة منه. لذلك من المهم تفادي هبوط السكر عند الأشخاص لا سيما عند كبار السن ومرضى القلب وأشخاص يعانون من مشاكل صحية… وفي حال شعر المريض بأي من هذه الأعراض يتوجب عليه تناول السكر لتفادي الدخول في غيبوبة.

إسعافات غيبوبة السكر

  1. قياس السكر العشوائي لمعرفة الوضع الصحي للمريض.
  2. إعطاء المريض على الفور (في حالة كان واعيًا) سكريات سريعة الامتصاص مثل قطعة حلوى، شوكولاتة، عصير، ماء محلى بالسكر، أو عن طريق المحاليل التي تُعطى عن طريق الوريد، لاستعادة مستويات السكر في الدم.
  3.  الذهاب إلى أقرب مستشفى إذا اقتضت الحاجة.
  4. إعطاؤه قطعة من السكر تحت اللسان، أو محلول سكري عبر الوريد حال كان المريض فاقدًا للوعي، ومراقبة درجة حرارته والمحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي، ومراقبة التنفس والضغط باستمرار حتى التوجه إلى أقرب مستشفى.

هل ارتفاع السكر يؤدي للموت

وقد تؤدّي مضاعفات السّكر في نهاية المطاف إلى حصول إعاقات أو حتّى إلى الموت، ومن أهمّ مضاعفات مرض السّكر طويلة المدى: مرض قلبي وعائيّ. ضرر في الأعصاب أو اعتلال عصبيّ. ضرر في الكليتين أو اعتلال الكلية.

 

السابق
تجربتي مع برنامج تسهيل من اكسترا
التالي
وظائف الخطوط الجوية السعودية للنساء 2021

اترك تعليقاً