صحة عامة

نصائح غذائية لمرضى السكري في رمضان

نصائح غذائية لمرضى السكري في رمضان

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف نصائح غذائية لمرضى السكري في رمضان و منها المواظبة على قياس السكر

و الافطار على الفور عند الشعور بانخفاض مستوى السكر أو ارتفاعه و غيرها من النصائح الاخري

نصائح غذائية لمرضى السكري في رمضان

  • المواظبة على قياس السكر

يجب المواظبة على قياس السكر في الدم بصورة يومية وخاصة عند مرضى السكر الذين دائما ما يحتاجون إلى تناول جرعات من الأنسولين، وأفضل الأوقات التي يمكن قياس السكر فيها هي فترة الصباح ومنتصف النهار وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل فترة السحور، وينصح الأطباء مرضى السكر عند الشعور بانخفاض في مستوى السكر في الدم بسرعة قياس السكر على الفور .

  • الافطار على الفور عند الشعور بانخفاض مستوى السكر أو ارتفاعه

ينصح الأطباء مرضى السكر بسرعة الإفطار عند انخفاض مستوى السكر في الدم لدرجة أقل من 70 مج/دل، وفي حالات إرتفاع السكر أيضا لأعلى من 300 مج/دل،ومن أبرز أعراض نوبات انخفاض سكر الدم هو الشعور بالجوع وزيادة إفراز العرق والارتعاش وسرعة النبض وخفقان القلب.

  •  عند انخفاض سكر الدم يجب تناول الكربوهيدرات سريعة الامتصاص

من أفضل الكربوهيدرات سريعة الامتصاص التي يمكن تناولها عند  مستوى السكر في الدم : الماء، العسل، عصائر الفاكهة، تناول ثلاثة إلى أربعة ملاعق من السكر، كما يمكن تناول من من ثلاثة إلى أربعة أقراص من الجلوكوز ، ويجب بعد ذلك تناول النشويات، كما يجب على القريبين من مريض السكر أن يكونوا على دراية بكيفية التعامل مع نوبات السكر .

  •  ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الإفطار بساعتين

يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة والمجهدة للجسم أثناء ساعات الصيام لأن زيادة النشاط البدني قد يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من السوائل، والجفاف الذي قد يعقبه ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكر بممارسة التمارين الخفيفة بعد تناول الإفطار بساعتين كما يمكن اعتبار أداء صلاة التراويح جزءا من الرياضة اليومية التي يمكن ممارستها، كما يجب قياس مستوى السكر في الدم قبل التمارين وبعدها .

  • الإكثار من شرب السوائل

السوائل من أهم العناصر الضرورية لمريض السكر وخصوصا في شهر رمضان لذلك يجب عليه الحرص على تناولها أثناء فترة الإفطار على فترات حتى لا يشعر بالعطش أثناء الصيام.

  •  تناول كميات معتدلة من الطعام

يجب على مريض السكر الاعتدال في كميات الطعام الذي يتناوله والحرص على تناول أنواع مختلفة.

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

ينصح الأطباء مرضى السكري بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية بطيئة الامتصاص والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة بصورة بطيئة كما يجب على مريض السكر تعجيل الإفطار وتأخير موعد السحور حتى لا يتعرض لانخفاض السكر أثناء الصيام.

  1. تجنب تناول المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات منخفضة السكر.
  2. عدم تناول الكربوهيدرات والأطعمة المليئة بالسكريات والدهون أثناء تناول الإفطار حتى لا يرتفع مستوى السكر ويزداد الوزن .
  3.  تجنب تناول الخبز الذي يحتوي على الدقيق الأبيض والزبد والسمن .

شاهد ايضا طرق جديدة علاج مرض السكري 2021

معدل السكر في رمضان

أن مستويات السكر بالدم المقبول بها خلال النهار يجب أن تكون أكثر من 100 ملغ/ديسيلتر وأقل من 200 ملغ/ديسيلتر، وقبل الإفطار: 70-130 ملغ/ديسيلتر، وبعد مرور ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار: 80-180 ملغ/ديسيلتر.

علاج السكر في رمضان

حول أدوية مرض السكري في رمضان،  أن “الجلوكوفاج” أو ما يتعارف عليه بالمنظم الميتورفين، ولا يحتاج الأمر إلى إنقاص الجرعة في رمضان- إذا كان المريض يستخدم الدواء 500 ملغم مرة واحدة؛ فيأخذ الحبة عند الإفطار، وإذا كان يأخذ حبتين في اليوم 500 ملغم أو 1000 ملغم؛ فـواحدة عند الإفطار وأخرى مع السحور.

ارتفاع السكر في رمضان

أولا: تناول وجبات صغيرة متعددة أو كبيرة بين وجبة الإفطار والسحور مما يرفع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة.

ثانيا: تناول كميات كبيرة في الإفطار (يزيد عن 1500 سعر حراري) مما يرفع مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى زيادة الوزن.

متى ياخذ مريض السكر الأنسولين في رمضان

يتعاطى مريض السكري عادة حقنتين من الأنسولين حقنة قبل الإفطار وهي الجرعة الأكبر وحقنة قبل العشاء وهي الجرعة الأصغر، وينصح في شهر الصوم إجراء تعديل في ذلك بأن تعطى الجرعة الأكبر قبل الإفطار الرمضاني والجرعة الأصغر قبل السحور مع محاولة ضبط الجرعات عن طريق التحليل المتكرر .

مريض السكر في الصيام

بإمكان معظم مرضى السكري الذين يصومون رمضان أن يحافظوا على المستويات العادية من النشاط البدني والرياضي؛ ولكن من المستحسن، بشكلٍ عام، اجتناب ممارسة التمارين الرياضية أثناء ساعات الصيام، لاسيما قبيل وقت الإفطار، لأنها قد تكون سببًا في إصابة المريض بفرط هبوط سكر الدم، وعلى الرغم من أن الخلود للراحة قبل وقت الإفطار.

فطور وغداء وعشاء مريض السكر

أكلات مرضى السكري للفطور

  1. الزبادي مع الفواكه الصحية
  2. البيض والأفوكادو والخضار
  3. الخبز الفرنسي المحمص

أكلات مرضى السكري لوجبة الغداء

  • سلطة التونة والخضرواتأضف علبة من التونة إلى وعاء كبير.
  • السمك أو الدجاج المشوي مع الخضار
  • شوربة البقوليات مع سلطة الخضار

أكلات مرضى السكري لوجبة خفيفة بعد الغذاء

  • حفنة من اللوز النيء
  • الشوكلاتة الداكنة
  • شريحة الخبز مع المربى

أكلات مرضى السكري لوجبة العشاء

  1. البيتزا
  2. التورتيا مع مدهون الخضار

المصدر موقع الذهب نيوز

جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان

 

السابق
علامات مهمة تؤكد ارتفاع سكر الدم
التالي
علاج السكر التراكمي بالأعشاب

اترك تعليقاً