المرأة

نزل هرمون الحمل ومانزل دم

نزل هرمون الحمل ومانزل دم

نزل هرمون الحمل ومانزل دم

اعراض انخفاض مستوى هرمون الحمل

اذا كان انخفاض مستوى هرمون الحمل ناجماً عن الحمل خارج الرحم أو الإجهاض فإنّه عادة ما يصاحبه ظهور أعراض أخرى مثل: ألم البطن مع أو بدون النزيف المهبلي

تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل

تجربتي مع رفع نسبة هرمون الحمل ، بدأت تجربتي مع رفع نسبة هرمون الحمل ، عندما أجرت أحدى صديقاتي اختبار الحمل ، وكان نتيجته ضعيف وقالت لها الطبيبة ان هرمون الحمل ضعيف ، ومن الضروري رفع نسبة هرمون الحمل حتى لا يتسبب في إجهاض الجنين.

في كل مرحلة من مراحل نمو المرأة ، ينتج جسمها مجموعة من الهرمونات والتي تساعدها على الإنجاب ، وعندما يحدث الحمل تنتج المرأة هرمون الحمل المعروف باسم ( CHG )، وترتفع مستوياته  أثناء نمو الجنين ، لذلك تقوم السيدات بعمل اختبارات الحمل الرقمي كل أربعة أيام لتتعرف على نسبة هرمون إذا كان هناك زيادة او انخفاض ، وإذا انخفض تتوجه إلى طبيب لمعرفة الأسباب ورفع نسبة هرمون الحمل

هل يستمر الحمل مع انخفاض هرمون الحمل

 الحمل ضعيف

تتعرض المرأة إلى الحمل الضعيف بسبب انخفاض نسبة هرمون الحمل فى الدم، حيث يعد هذا الهرمون مسؤول عن نمو الطفل فى الرحم، ونسبة هرمون الحمل فى البداية تكون منخفضة طبيعياً، لذا نسمع الكثير من الأطباء ينصحون الحوامل بالإلتزام بالراحة التامة خاصة فى الأشهر الأولى من الحمل.

بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى يطلب الطبيب من الحامل أن تقوم بعمل التحاليل المتعلقة بمعرفة نسبة هرمون الحمل فى الدم مرة أخرى، وذلك للتأكد من زيادة هذه النسبة، أما إذا وجد الطبيب أن نسبة هرمون الحمل لا تزال ضعيفة فإنه يصف المثبتات التى تساعد على استمرار الحمل.

وتتعدد الأسباب التى قد تؤدى إلى حدوث الحمل الضعيف، حيث قد يرجع السبب إلى البويضة نفسها التى تم تلقيحها، أو ربما إلى بطانة الرحم، أو أن يكون هناك بعض الخلل الكروموسومى فى جنين المرأة.

اعراض الحمل الضعيف 

تشبه أعراض الحمل الضعيف الأعراض الطبيعية التى تشعر بها المرأة فى الحمل العادى، وتتمثل هذه الأعراض فى:

  • الإرهاق الشديد.
  • الشعور بالكسل والإجهاد عند القيام بأقل مجهود.
  • الرغبة بالحصول على فترات كبيرة من الراحة.
  • الميل المستمر إلى النعاس.
  • آلام وتقلصات شديدة أسفل البطن.
  • نزول بعض الخيوط الدموية أو الأنسجة التى تكون فى شكل دم متقطع.
  • استمرار هذه الأعراض لفترة طويلة قد تعبر عن وجود الحمل الضعيف وليس الحمل الطبيعى.

الحمل الضعيف كيف يثبت؟

  • إذا تعرضت المرأة لحدوث الحمل الضعيف فإنه عليها أن تتبع بعض التعليمات التى إذا اتبعتها المرأة تقلل من خطر تعرض الجنين للإجهاض، ومن هذه التعليمات:
  • اتباع النظام الغذائى القوى الغنى بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التى تساعد على امداد الجسم بما يحتاجه، ويمكن ذلك بتناول فواكه وخضروات طازجة.
  • الإلتزام بالفيتامينات وأدوية الحديد التى يصفها لكِ طبيبك المعالج، وعدم تناول أى نوع من أنواع الأدوية والعقاقير دون استشارة الطبيب.
  • الإلتزام بتناول حمض الفوليك الذى يحمى من إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • ممارسة التمارين الرياضية يساعد على نشاط الدورة الدموية وإيصال الدم الكافى للجنين.
  • بعض مثبتتات الحمل تكون مفيدة جداً لحالات ضعف هرمون الحمل فى الدم، فعليكٍ الإلتزام بتناولها سواء كانت الأقراص أو الحقن أو اللبوس المهبلى، ويرجع ذلك إلى النوع الذى يراه الطبيب مناسب لحملك.
  • الراحة التامة خاصة فى الشهور الأولى من الحمل، وعدم القيام ببذل مجهود بدنى، أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • التخلص من التوتر والقلق الذى ينتج عن علمك بضعف الحمل. لأن هذا يُشكل ضغط عصبى قد يعرض جنينك للخطر.

علاج انخفاض هرمون الحمل

ان نزول دم مهبلي في الشهور الأولى من الحمل في الغالب يكون بسبب حدوث إجهاض منذر اي ينذر بحدوث إجهاض . وان الجنين لا يزال في وضع جيد وهنالك احتمال بنسبة 50% ان الدم يتوقف ويستمر الحمل بشكل طبيعي دون مضاعفات . والاحتمالية الأخرى ان كمية الدم تزداد ويصاحبها آلام تشبه آلام الدورة مع نزول أنسجة جنينية

وفي هذة الحالة يسمى إجهاضا غير مكتمل يستدعى إزالة باقي الأنسجة وتنظيف الرحم من البقايا أما إذا كانت جميع محتويات الرحم نزلت فيعتبر إجهاضا مكتملا ومعه يتوقف النزف ويختفي الألم. وربما يكون سبب النزف حملا خارج الرحم خصوصا إذا كان الآلام تسبق حدوث النزيف.

وفي بعض الحالات يكون السبب وجود حمل عنقودي. ومن الأسباب الشائعة والمعروفة للنزف في بداية الحمل وجود لحمية مهبلية أو في عنق الرحم وكذلك وجود التهابات مهبلية شديدة تؤدي لحدوث تقرحات في جدار المهبل الرقيق. ومن النادر قد يكون السبب وجود أورام في عنق الرحم تحتاج لتدخل سريع ودقيق.

وتساهم الاشعة الصوتية والفحص في معرفة سبب النزف وتشخيصه. وفي حال التأكد مما حدث عبارة عن إجهاض منذر تنصح المريضة بالالتزام بالراحة ولا مانع من استخدام مثبتات الحمل بالإضافة لاستخدام الأسبرين وحمض الفوليك ولا يوجد علاج فعال لمنع حدوث الاجهاض

متى تنزل الدورة بعد انخفاض هرمون الحمل

يجب المتابعه الاسبوعيه للهرمون لحين نزوله لمستوى دون الحمل (اقل من ١٠) . و يتوقع ذلك في اقل من ٣ اشهر من بعد العمليه نزول الدوره وارد . . . لكن على الاغلب تتأخر مادام الهرمون مرتفع

 

السابق
يعتمد علو الصوت بشكل أساسي
التالي
فوائد الكركديه

اترك تعليقاً