التعليم

مفهوم التنمية المستدامة

برنامج مفاتيح التفكير ال20 للأطفال

مفهوم التنمية المستدامة

مفهوم التنمية المستدامة

فعبر التنمية المستدامة أيضًا ينشب التوازن المفروض بين البيئة المحيطة بالإنسان وبين مكوناتها بشكل عام، وهذا أيضًا يحقق العدالة في استخدام موارد البيئة المختلفة وذلك في جميع المجالات.

ينبغي أن تكون التنمية المستدامة

  1. طويلة الأمد، حتى تستطيع خدمة الأجيال المقبلة، وبالتالي يتحقق الهدف المنشود منها.
  2. تكفي كافة حاجات الفرد المهمة، وهي الحاجات التي تتمثل في الغذاء والملبس والمشرب، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية إلى جانب الخدمات التعليمية، وبالتالي سيتوفر للفرد تحسين مستواه المادي والاجتماعي.
  3.  عن الموارد الطبيعية الموجودة من حولنا، فينبغي أن تكون موفرة عدد من الخطط التي يمكن استخدامها للمحافظة على المياه الطبيعية وعلى الهواء وعلى كافة الموارد الطبيعية التي يحتاجها الإنسان والمجتمع بشكل عام.
  4.  بعمل موازنة بين استخدام الموارد المختلفة وبين الحاجة إلى الاستثمار.
  5. بحيث يكون هناك ترابط متوازن فيما بينهم.

أهمية التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هي قضية يصعُب التعامل معها وتطبيقها أو حتى التغلّب على العوائق لتحقيقها؛ لأنها تتكون من حُزمة كبيرة من الحيثيّات، ونظراً لطبيعةِ هذا الموضوع وتعقيداته، فمن الأمثل الإلمام بأهميته للوصول إلى فهم وإدراك شامل، والسُّكان هم المرتكز الأساسي الذي يدفع بِعجلة التنمية المستدامة إلى الأمام، وبهذا تظهر أهمية التنمية المستدامة متمثّلة بما يأتي:

توفير الاحتياجات الإنسانية الرئيسية:

مثل المأوى، والطعام، والماء وذلك باستعمال الطاقة المتجددة والمُستدامة كبديل عن الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري.

المتطلبات الزراعية:

استخدام طرق الزراعة المُستدامة مثل تقنية زرع البذور (البِذار) الفعّالة. وتقنية تناوب المحاصيل، حيث تساهم هذه التقنيات في تقليل تآكل التربة، والحفاظ على صحتها، وزيادة خصوبتها من الناحية الإنتاجية.

إدارة تقلٌّب المناخ:

تسعى منهجية التنمية المستدامة إلى الحد من استخدام مصادر الوقود الأحفوري، مثل: النفط، والغاز الطبيعي، والفحم فهي تؤثر على المناخ وتبعث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

التوازن والإستقرار المالي:

يمكن تحقيق الثبات المالي من ممارسات التنمية المستدامة. فتطوير تقنيات الطاقة المتجددة يمكنه خلق فرص عمل مستمرة كبديل عن الوظائف المقيَّدة بتكنولوجيا مصادر الوقود الأحفوري.

حماية التنوّع البيولوجي:

ممارسات هذا النوع من التنمية الدائمة تشجع الاستثمارفي موارد الطاقة المتجددة واستخدامها.  فممارسات الزراعة العضوية التي لا تنبعث منها أيُّ غازات دفيئة في الغلاف الجوي تُحافظ على التنوّع النباتي، وتحدّ من تلوث الهواء

أهداف التنمية المستدامة

تمتاز أهداف التنمية المُستدامة بأنها أهداف تمّ الموافقة عليها من قِبَل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ويبلغ عدد هذه الأهداف سبعة عشر هدفاً فعلياً تتلخص فيما يأتي:

  1. القضاء على الفقر والجوع.
  2. توفير مياه نظيفة وصرف صحي نظيف.
  3. حصول الأشخاص على التعليم الجيد.
  4. التمتُع بصحة جيدة، وتحقيق الرفاهية للأشخاص.
  5. تحقيق المساواة بين الجنسين، والحد من أوجه التمييز المختلفة.
  6. إنجاز الشراكات المختلفة لتحقيق الأهداف.
  7. تطوير الاقتصاد وتأمين العمل الكريم.
  8. الحصول على طاقة نظيفة بأسعار مقبولة.
  9. الاهتمام بالمناخ والحياة البرية والبحرية.
  10. الاستهلاك والإنتاج المسؤول.
  11. تحقيق السلام والعدل.
  12. إنشاء مدن وتجمعات مُستدامة.
  13. الاهتمام بالبنية التحتية، وتشجيع الابتكار، وتعزيز الصناعة.

معايير التنمية المستدامة

  • معايير قياس التنمية المستدامة
    لإدماج التنمية المستدامة، تلجأ المؤسسات الإقتصادية إلى الإستعانة بجملة من الأدوات وهي بمثابة مرجعيات
    يستدل بها، منها ما جاءت نتيجة مجهودات قامت بها الهيئات الدولية منها المنظمات الدولية والجمعيات المهنية والجمعيات غير الحكومية ومكاتب التدقيق والاستشارة، وبالتالي يمكن حصر أهم هذه المعايير والمواصفات القياسية الدولية المعنية بإدماج التنمية المستدامة في التسير
    وفيما يلي أهم المعايير لقياس التنمية المستدامة بالمؤسسة:
  • معايير آيزو 14000
    تعتبر المواصفة 14000 مجموعة متطلبات تهتم بتكوين نظام إدارة بيئية، يمكن تطبيقه في جميع أنواع وأحجام المؤسسات، ويتكيف مع مختلف الظروف المتنوعة سواء أكانت ثقافية، إجتماعية وجغرافية، وتهدف هذه
    المواصفة أساسا إلى تدعيم حماية البيئة ومنع التلوث أو توازنه مع الحاجات الإقتصادية والإجتماعية، إضافة إلى
    تسهيل عملية التطبيق من خلال جمع متطلبات المواصفة وتحديدها وبشكل متزامن وتدقيقها في أي وقتحقوقهم الإنسانية الأساسية، ولذلك :
  •  تؤدي لزيادة ولاء الموظفين ورفع كفاءتهم في العمل؛
  •  الحد من معدلات دوران العمالة؛
  • وضع قيم الشركة موضع التنفيذ؛
  • تحسين سمعة الشركة في السوق وعلامتها التجارية؛
  •  تحسين أوضاع الموظفين وتطوير أدائهم.

قضايا التنمية المستدامة

اهم القضايا هي : قضايا البيئة والعوامل الطبيعية من كائنات حية ومياه. وتربة وطقس ومناخ، والقضايا الاجتماعية. والسكانية من مأوى ونظم للعيش وثقافات وعادات وتقاليد، والقضايا الاقتصادية والاستثمارية من صناعة. وتعدين وعمران وبنى تحتية والحد من الفقر والضمان الاجتماعي. والتأمين الصحي وتحقيق العدالة والمساواة والتنمية الاجتماعية

مقالات عن التنمية المستدامة

الزراعة الذكية كربونياً: بين زيادة الإنتاج ومواجهة تغير المناخ

مع أول ضربة محراث في الأرض قبل آلاف السنين، أخذ النشاط الزراعي يطلق ثاني أوكسيد الكربون في الجو. وفيما كانت الانبعاثات الناتجة عن الزراعة تقتصر في البدء على التفاعل بين المواد العضوية التي يجري تقليبها مع الهواء المحيط، أيضا ارتفعت البصمة الكربونية للزراعة مع استخدام المكننة واتساع سلاسل النقل والتوريد.

كيف تنتقل الامراض من الحيوانات الى البشر: تقرير من برنامج الأمم المتحدة 

تستمر جائحة “كوفيد-19” يوماً بعد يوم في حصد المزيد من الأرواح أيضا والتسبب بملايين الإصابات حول العالم. أيضا ويشير تحليل نشره صندوق النقد الدولي إلى أن الخسارة التراكمية في إجمالي الناتج المحلي العالمي على مدار العامين 2020 أيضا و2021 بسبب أزمة الجائحة ستصل إلى نحو 9 تريليون دولار، أي ما يعادل مجموع اقتصادي اليابان وألمانيا.
 
قبل هذه الجائحة، لم تكن الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى البشر تشغل اهتمام الشعوب، أيضا باستثناء حالات قليلة بقيت محدودة الأثر والانتشار نسبياً، مثل إنفلونزا الطيور وجنون البقر وسارس. وفيما تجاوز عدد الوفيات الناتجة عن “كوفيد-19” خمسمئة ألف شخص خلال النصف الأول من 2020، تؤدي الإصابة بأمراض مهملة حيوانية المنشأ مثل الجمرة الخبيثة والسل البقري وداء الكلَب إلى وفاة نحو مليوني شخص سنوياً، أيضا معظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

هل تعزّز كورونا مكاسب “الهيدروجين الأخضر”؟

خشى كثيرون أن تتسبب جائحة “كورونا” في جعل قضايا البيئة أمراً هامشياً ضمن خطط التعافي وإنعاش الاقتصاد العالمي. وترتفع الأصوات في أكثر من مكان داعيةً لأخذ العبرة مما حصل لجهة قدرة المجتمعات على مواجهة التحديات المشتركة، مع احترام العلاقة بين صحة الإنسان وسلامة محيطه، خاصةً بعد تراجع الانبعاثات وتحسُّن نوعية الهواء.
 
وكان فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، حثّ قادة الدول على اغتنام الفرصة لوضع حزم انتعاش اقتصادي تسرّع التحول نحو الطاقة المتجددة، بدلاً من توجيه الدعم إلى الوقود الأحفوري. فيما رأى فاتح بيرول، رئيس الوكالة الدولية للطاقة أيضا، أن تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر مهيأة للحظة عظيمة تشهد انخفاض التكاليف أيضا وتكون فيها حجر الزاوية في أنظمة الطاقة الحديثة، إذا جرى لحظُها في خطط التعافي أيضا.

التنمية المستدامة ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
أهمية المياه الجوفية
التالي
كيف احقق السعادة لنفسي

اترك تعليقاً