الطبيعة

معلومات عن جبال الالب

معلومات عن جبال الالب

يمكنك في تلك المقالة ان تعرف الكثير من المعلومات عن جبال الالب و أين تقع جبال الألب و غيرها من المعلومات عن جبال الالب.

معلومات عن جبال الالب

جبال الألب (بالإيطالية: Alpi، وبالفرنسية: Alpes، وبالألمانية: Alpen) هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً.[2][3][4] وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مون بلون أي القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 متراً.

الجغرافيا

يوجد في شمال جبال الألب مجموعة من الهضاب أهمها : هضبة جبال الكتلة المركزية وهضبة بافاريا في ألمانيا، وتبرز أهمية هذه الهضاب للرعي والتعدين، كما توجد فيها بعض المناطق الغابية المتفرقة.

القمم المشهورة

يقسم الخط الواصل بين بحيرة كومو وبحيرة كونستانس جبال الألب إلى قسمين غربي وشرقي. القسم الغربي يقع في فرنسا وإيطاليا وسويسرا. ويتميز هذا القسم بكون قممه أعلى ارتفاعاً لكن السلسلة الجبلية أقصر مسافةً. أعلى القمم في الجزء الغربي هي قمة مونت بلانك (4810 متر) وقمة دفورسبيتز (4638 متر). بينما يقع القسم الشرقي من الجبال في إيطاليا والنمسا وسويسرا وألمانيا وليختنشتاين وسلوفينيا. وأعلى قمة هي بيز بيرنينا (4049 متر) وأورتلر (3905 متر)

الجيولوجيا

تشكلت جبال الألب مُنذ حوالي 30 مليون سنة، تحت تأثير قوى الضغط بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة الأوروآسيوية حيث حدث اصطدام للصفيحتين، فانزلقت الصفيحة الأفريقية تحت الصفيحة الأوروآسيوية وهذا ما تسبب في تكون جبال الألب.

المناخ

بارد في الشتاء مع وجود الثلوج في قمم هذه الجبال وفي الصيف الجو معتدل

المصدر موقع ويكيبيديا

أين تقع جبال الألب

الألب، سلسلة جبال تمتد بين البلقان وخليج جنوه غرب إيطاليا والمطل على البحر المتوسط، مُشكلة حدودا طبيعية بين الجزيرة الإيطالية وأوروبا الغربية. واشتهرت بكونها حاجزا طبيعيا يقسم أوروبا وتنتصبُ فيه أعلى قمة جبلية بغرب القارة وهي قمة مونت بلانه على الحدود بين فرنسا وإيطاليا.

خريطة الألب

 

أين تقع جبال الألب في سويسرا

جبال الألب (بالإيطالية: Alpi، وبالفرنسية: Alpes، وبالألمانية: Alpen) هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مون بلون أي القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 متراً.

يوجد في شمال جبال الألب مجموعة من الهضاب أهمها : هضبة جبال الكتلة المركزية وهضبة بافاريا في ألمانيا، وتبرز أهمية هذه الهضاب للرعي والتعدين، كما توجد فيها بعض المناطق الغابية المتفرقة.

يقسم الخط الواصل بين بحيرة كومو وبحيرة كونستانس جبال الألب إلى قسمين غربي وشرقي. القسم الغربي يقع في فرنسا وإيطاليا وسويسرا. ويتميز هذا القسم بكون قممه أعلى ارتفاعاً لكن السلسلة الجبلية أقصر مسافةً. أعلى القمم في الجزء الغربي هي قمة مونت بلانك (4810 متر) وقمة دفورسبيتز (4638 متر). بينما يقع القسم الشرقي من الجبال في إيطاليا والنمسا وسويسرا وألمانيا وليختنشتاين وسلوفينيا. وأعلى قمة هي بيز بيرنينا (4049 متر) وأورتلر (3905 متر)

تشكلت جبال الألب مُنذ حوالي 30 مليون سنة، تحت تأثير قوى الضغط بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة الأوروآسيوية حيث حدث اصطدام للصفيحتين، فانزلقت الصفيحة الأفريقية تحت الصفيحة الأوروآسيوية وهذا ما تسبب في تكون جبال الألب.

شاهد ايضا معلومات عن نهر المسيسبي

جبال الألب سويسرا

منطقة جبال الألب في سويسرا، والتي يشار إليها تقليديًا باسم جبال الألب السويسرية (بالألمانية: Schweizer Alpen)‏، (بالفرنسية: Alpes suisses)‏، (بالإيطالية: Alpi svizzere)‏، (بالرومانشية: Alps svizras)‏، ويمثل سمة طبيعية رئيسية للبلد، جنبا إلى جنب مع الهضبة السويسرية والجزء السويسري من جبال جورا، واحدة من المناطق الفسيولوجية الرئيسية الثلاث. تمتد جبال الألب السويسرية على كل من جبال الألب الغربية وجبال الألب الشرقية، وتشمل منطقة تسمى أحيانًا جبال الألب الوسطى. في حين أن النطاقات الشمالية من جبال الألب في بيرن إلى جبال الألب أبنزل تقع بالكامل في سويسرا، فإن النطاقات الجنوبية من جبال مونت بلانك إلى كتلة صخور بيرنينا مشتركة مع دول أخرى مثل فرنسا وإيطاليا والنمسا وليختنشتاين .

تتكون جبال الألب السويسرية كلها تقريبا من أعلى جبال الألب، مثل جبل مونتي روزا (4634 م)، ودوم (4545 م)، وليسكام (4527 م، وفيشورن (4506 م) وماترهورن (4478 م). يمكن العثور على القمم الرئيسية التالية في قائمة جبال سويسرا.

منذ العصور الوسطى، لعب العبور عبر جبال الألب دورًا مهمًا في التاريخ. أصبحت المنطقة الواقعة شمال ممر سانت غوتهارد نواة الكونفدرالية السويسرية في أوائل القرن الرابع عشر.

تغطي جبال الألب 65٪ من إجمالي 41,285 كيلومتر مربع (15,940 ميل2) من سويسرا البالغة مساحتها 41,285 كيلومتر مربع (15,940 ميل2)، مما يجعلها واحدة من أكثر البلدان التي تضم جبال الألب. على الرغم من أن سويسرا لا تغطي سوى 14 ٪ من مساحة جبال الألب الإجمالية 192,753 كيلومتر مربع (74,422 ميل2) تقع منطقة ، 48 من أصل 82 منطقة جبال الألب الأربعة في جبال الألب السويسرية ، وتقع جميع {number(s) needed} المناطق 34 المتبقية في حدود 20 كيلومتر (12 ميل) من حدود البلاد.

جبال الألب في ألمانيا

Bayerische Alpen.JPG

جبال الألب البافارية من الألمانية (Bayerische Alpen) و (بالإنجليزية: Bavarian Alps)‏ هي سلسلة جبال تقع في الجزء الشمالي الشرقي من جبال الألب حيث تشمل القسم الألماني من جبال الألب. عادة تسمى المنطقة الواقعة بين نهري الليخ والزالاخ في ألمانيا. تبعًا للتسمية الأخيرة لا تعتبر الألب الألغوية أو الألب البيرشتيسغادنية جزءً منها.

جبال الهملايا

ما هي دول جبال الهملايا

هي سلسلة جبلية تقع في قارة آسيا، وتضم العديد من القمم الجبلية التي تشكلت بعد تصادم بين الصفائح التكتونية الهندية الأوراسية، وتُعد جبال الهملايا أصغر سلسلة ولكنّها الأعلى في الارتفاع بين السلاسل الجبلية، تحتضن جبال الهملايا أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة إفرست حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر قرابة 8850 مترًا، وكما تحتضن العديد من الأنهار كنهر السند والغانج، وتفصل جبال الهملايا هضبة التبت عن السهول الغرينية في شبه القارة الهندية، حيث تمتد جبال الهملايا من الغرب إلى الشرق مسافة 2500 كيلومتر[١] ، حيث تمر بالعديد من الدول الآسيوية ويُطلق على تلك المناطق دول جبال الهملايا، ومن الجدير بالذكر أنّ اسم جبال الهملايا مشتق من”هيما” وتعني الثلج و”لايا” وتعني المسكن،

تقع جبال الهملايا في القارّة الآسيويّة؛ حيث تمتدّ هذهِ السلسلة الجبليّة الطويلة إلى أكثر

من دولة، وهي ستة دول: الهند، والصين، وأفغانستان، والباكستان، ونيبال، وبوتان، وكثيراً

ما نسمع أنّها تقع في منطقة التبت، وللعلم فإنَّ التبت هي إحدى مناطق الصين، ولكن

تخضع للحكم الذاتيّ، ومن الآثار الطبيعيّة التي تَمدّها السلسلة الجبليّة العملاقيّة هي

الأنهار الثلاثة التي تُعدّ سلسلة جبال الهملايا من أبرز روافدها وهي: نهر السند، ونهر الجانج،

ونهر ينجتزي، وتشكّل هذهِ الأنهار مصدراً أساسيّاً للماء للمناطق الواقعة ضمن الهملايا. وجبال

الهملايا بالإضافة إلى اكتسائها بالثلوج فهيَ أيضاً تحوي الأشجار والنباتات، ولكن العامل الرئيسي

في توزّع الغطاء النباتي على هذهِ القمم الجبليّة هو ارتفاع السلسة الجبليّة التي

تتفاوت من مكان إلى آخر، وتتواجد في هذهِ الجبال والسلاسل شبه الجبليّة أشجار

البلوط والكستناء، وفي الجبال المرتفعة تتواجد الأشجار الصنوبريّة، وفي مناطق المُنحدرات الجنوبيّة تنمو أشجار التين والنخيل.

خريطة جبال الألب

معلومات عن جبال الالب - آفاق نيوز

جبال الألب على الخريطة

علاقة الجغرافيا بالانظمة البيئية علم الجغرافيا العلم الذى يدرس البيئة والانسان وعلاقة كل منهما بالاخر , ولذالك ينقسم علم الجغرافيا الى قسمين : 1.الجغرافيا الطبيعية : تدرس البيئة الطبيعية بعناصرها المختلفة من ماء وهواء وصخور وتضاريس ونبات وحيوان . بذالك نرى ...

جبال الألب (بالإيطالية: Alpi، وبالفرنسية: Alpes، وبالألمانية: Alpen) هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مون بلون أي القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 متراً.

أعلى قمة في جبال الألب

ما هي أعلى قمة في جبال الألب

ما هي أعلى قمة في جبال الألب؟ يُعد الجبل الأسود (Mont Blanc) أعلى قمة ضمن سلسلة جبال الألب

ويحتل المرتبة 11 في أعلى قمة في العالم، حيث يرتفع أكثر من 4880 مترًا فوق سطح مستوى البحر،

ويقع الجبل الأسود بين وادي أوستا في إيطاليا وهوت سافوا في فرنسا، وهو من أكثر المناطق

شهرةً بسبب تغيرات الجو الخاصة به، كما أصبح من المناطق الشعبية المفضلة للمشي والتسلق

في الصيف، بينما في الشتاء فهو يعد مكانًا رائعًا للتزلج على الجليد؛ حيث أقيمت به أول دورة

للألعاب الأولمبية الشتوية. وقد تم تسجيل أول صعود لقمة الجبل الأسود في 7 أغسطس 1786م

من قبل المتسلق الشهير جاك بلمات والدكتور ميشيل باكارد، وبعدها بدأ تسجيل أكثر من 20 ألف

متسلق سنويًا، وفي عام 1946م تم البدء في حفر نفق لربط إيطاليا مع فرنسا وقد

تم افتتاحه في عام 1965م بطول 11 كيلومتر. أعلى قمة في جبال الألب هو الجبل الأسود

الذي يقع في وادي أوستا في إيطاليا. ما هي أشهر القمم المرتفعة في جبال الألب؟ تمتد جبال الألب

عبر الكثير من الدول الأوروبية منها النمسا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا، وتشكلت هذه السلسلة منذ أكثر من عشر مليون سنة

بسبب بعض الفروقات في القشرة الداخلية للكرة الأرضية، وفيها أكثر من 100 قمة مرتفعة،

ومن بين أعلى قمم جبال الألب: الجبل الأسود(Mont Blanc): وهو أعلى قمة في جبال الألب،

حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 610 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر، وتقع هذه القمة بين فرنسا وإيطاليا،

ويشتهر الجبل الأسود بالكثير من الأنشطة الرياضية الشتوية ويزوره الكثير من السياح سنويًا.

جبل روزا(Monte Rosa): والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 4496 متر تقريبًا، ليصبح ثاني أعلى قمة في جبال الألب،

ويقع بين سويسرا وإيطاليا، وهي عبارة عن جبل يغطيه الجليد بشكلٍ كامل، ويوجد به عدد كبير

من الأنهار الجليدية ويُعد منطقة سياحية تستقطب السيّاج من كل مكان.

جبل ماترهورن(Matterhorn): وهو عبارة عن جبل هرمي الشكل، يقع بالقرب من جبل روزا،

ويعد ثالث أعلى قمة في جبال الألب بارتفاع قدره 4478 متر تقريبًا، ويتميز جبل ماترهورن

بسرعة الرياح العالية عند مرتفعاته، وانحداراته الشديدة التي تجعل منه مكانًا جميلًا للتزلج،

كما يعد أحد المعالم السياحية الشهيرة. توجد العديد من القمم متفاوتة الارتفاع في سلسلة جبال الألب،

وأعلى القمم هي: الجبل الأسود، جبل روزا وجبل ماتروهون.

 

السابق
ما هو حجم الكون الحقيقي
التالي
ماهي شروط التقديم في مدارس بن خلدون

اترك تعليقاً