الامومة والطفولة

معلومات عن الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم هو وضع يتطور فيه الحمل خارج جوف الرحم، غالباً في الأبواق . وسنتعرف معاً على معلومات عن الحمل المنتبذ.

معلومات عن الحمل المنتبذ
معلومات عن الحمل المنتبذ

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ هو حالة تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، في أحد البوقين. وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل على سيل المثال.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

من الأسبوع “الخامس” للحمل يمكننا رؤية كيس الحمل بالألتراساوند، فإن لم يتم رؤيته داخل الرحم فعندها يكون الشك بوجوده خارج الرحم وخصوصاً إذا كان توقيت الحمل معروفاً وكان تحليل هرمون الحمل بمعدل فوق “2000” وحدة دولية.

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

في الغالب يحدث الحمل خارج الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل، وقد لا تُدرك المرأة في بداية الأمر وجود مشكلةٍ صحيةٍ، وقد لا تُدرك وجود الحمل أصلاً، ولكن مع مرور القليل من الوقت؛ تبدأ أعراض وجود الحمل خارج الرحم بالظهور.

كم يستمر الحمل خارج الرحم

يستمر الحمل خارج الرحم لعدة أسابيع ثم يموت الجنين بسبب عدم توفر الغذاء له، وبالتالي فعمر الحمل خارج الرحم لا يتجاوز الستة عشر أسبوعاً ولا يقل عن ستة أسابيع على سيل المثال.

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

  • نزف مهبليّ بسيط، والشعور بألم في منطقة الحوض، وغالباً ما تكون هذه الأعراض أولى الأعراض التي تظهر على المرأة التي تُعاني من وجود الحمل خارج الرحم.
  • الشعور بالغثيان، والتقيؤ، مع الألم العام.
  • مغص حاد في البطن على سيل المثال.
  • الإحساس بألم في إحدى جهتي الجسم.
  • الدوخة أو الشعور بالضعف العامّ. الشعور بألمٍ في الكتف، أو الرقبة، أو المستقيم.
  • النزف الحاد والألم الشديد للغاية في الحالات التي تتعرض فيها قناة فالوب إلى الإنفجار على سيل المثال.

اقرأ أيضاً كيف أعرف أني حاملٌ بتوأم

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

  • ألم حاد في أحد جانبي أسفل البطن منتظم ومستمر ولا يختفي على سيل المثال.
  • الشعور بألم في طرف الكتف قرب مفصل الكتف الذي يربط نهاية الكتف بالذراع، يُعتقد أنه ناتج عن النزيف الداخلي الذي قد يسببه الحمل خارج الرحم.
  • النزيف المهبلي ويختلف عن نزيف الدورة الشهرية، حيث يكون متقطع، وقد يختلط على بعض النساء الأمر وتعتقد أنه نزيف دورة شهرية غير منتظم، لذا من الضروري إجراء الفحوصات الطبية للتأكد.
  • ألم في الأمعاء خاصة عند الحاجة للتبول أو أثناء عملية الإخراج، وقد يمتد ألم الأمعاء إلى البطن أيضاً وفي بعض الأحيان يمكن الشعور بالغثيان أو القيء على سيل المثال.

تجربتي مع الحمل خارج الرحم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بكتب لكم تجربتي مع الحمل خارج الرحم وكيف اكتشفتها من بدري وانقذت انابيبي من الموت.

اولا

انصح كل البنات الي يدورون على الحمل لايستعجلون عليه ولايعملون فحوصات قبل سنتين من الزواج

ثانيا

كل شي يكتبه الله لنا في هذه الحياه يكون لنا فيه خير وينبغي لنا الرضاء وعدم التسخط الجأو للدعاء والاستغفار والصدقه وابدأو باالاشياء الطبيعيه قبل المنشطات

انا مثلي مثل اي وحده تبحث عن الحمل، ورحت اخدت ابر منشطه بإشراف دكتوره واخذت الابره التفجيريه .
وصار الجماع وكنت اقول يا الله بنتين توئم حللت بعد 12 يوم تقريبا. وكان الهرمون صفر وقلت الحمدلله شي مقدر .وجتني الدوره وجلست 7 ايام ،بعدين وقف الدم الاحمر وصار ينزل لي افراز بني غامق نفس حثال القهوه التركي. استمر معاي وقلت عادي من اثر التنشيط ويوم طول رحت حللت الدم العادي. وكانت النتيجه نقتف وعملت اشعه مهبليه وكان الرحم فاضي والمبايض مو مبين شي فيها .

قالت الدكتوره خذي ادوية النزيف استخدمتها 5 ايام ووقف وتركتها بعدها ب3 ايام رجع ينزل لي على خفيف. رحت عملت تحليل بالبيت وطلع خطين قلت يمكن الجهاز خربان وجبت واحد ثاني ونفس النتيجه خطين. ورحت المختبر وعملت رقمي مره ثانيه وطلع في حمل بعد 48ساعه تضاعف بنسبة 30 ٪‏ رجعت الدكتوره قالت بأي حال من الاحوال ذا الحمل مو طبيعي على سيل المثال.

خذي الابره الكيميائيه وتركتها، ورحت مشفى الولاده وعملو لي التحليل وجلسو يراقبون الهرمون يومين يطلع ويومين ينزل لمدة 10 ايام .واحس بالام شديده بالجنبين، ومااقدر اجلس واذا دخلت الحمام الله يكرمكم اموت من الالم. ويعطوني مسكن ويتابعوني اشعه وتحاليل ،لين اكتشفو الاكياس في المبيض اليمين واليسار والحمدلله ربي قدر ولطف. واعطوني الابره وتحللت وتابعت الهرمون الان بالمستشفى انتظر نتيجة التحليل بعد الابره .والحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ،مع العلم ان في حالات اكتوبك مثلي بالمستشفى بس ماينزل لهم دم ،ومادرو انهم حوامل بعضهم صغير. واخذو الابره وبعضهم انفجر الانبوب لان الحمل خارج الرحم ماتحسين بوحم وووممكن تنزل لك الدوره عادي وماتدرين لين يكبر الحمل .ويشد عليك الالم وينفجر الانبوب وتخسرينه ويعملون لك قيصري اخواتي اتمنى الي صار لي مايصير لاي وحده فيكم .

السابق
مدرسة القواعد في دبي ” grammar school dubai “
التالي
معلومات عن مدرسة دلهي الخاصة عجمان dps sharjah

اترك تعليقاً