التغذية

مشروبات تنزل الدورة الشهرية و تنظف الرحم

مشروبات تنزل الدورة الشهرية

قد يكون تأخر الدورة الشهرية أمرًا مزعجًا بشكل كبير! لذا سوف نقوم في هذا المقال باستعراض مجموعة من الوصفات والطرق و مشروبات تنزل الدورة الشهرية المحتبسة.

مشروبات تنزل الدورة الشهرية بسرعة

على الرغم من أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تسرع من الدورة إلا أنها من الممكن أن تسبب تغيرًا في إفراز بعض الهرمونات بالجسم، ولهذا السبب تحديدًا تلجأ العديد من النساء إلى اتباع طرق طبيعية من أجل تنزيل الدورة!

إليك بعض أنواع مشروبات تنزل الدورة الشهرية:

1. مشروب القرفة

تعد القرفة من أبرز المشروبات لتنزيل الدورة الشهرية، حيث تستخدم بعض النساء مشروب القرفة من أجل إنزال الدورة الشهرية إلى جانب بعض المشروبات العشبية الأخرى. في المقابل وجدت دراسة علمية أن تناول مشروب القرفة من شأنه أن يساعد في التقليل من أعراض ما قبل الحيض وتلك المرافقة له.

2. الأناناس

يعد الأناناس غنيًا بمادة تعرف باسم البروملين (Bromelain)، وهو إنزيم يعتقد أنه من الممكن أن يؤثر على هرمون الإستروجين والهرمونات الجنسية الأخرى في الجسم.  كما تشير أحد الأبحاث الى أن مادة البروملين قد تساعد في التقليل من الالتهاب، وهذا يعني أنه قد يساعد في علاج بعض الأسباب الكامنة وراء تأخر الدورة الشهرية مما يسبب نزولها. مع ذلك لا يوجد أبحاث مؤكدة حتى الان على أن تناول الأناناس من الممكن أن يساعد في تنزيل الدورة الشهرية.

3. المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج

تعتقد مجموعة من النساء أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ج من شأنه أن يساعد في تنزيل الدورة الشهرية، ويعود هذا إلى الاثار المحتملة لفيتامين ج على مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون المسؤولين عن الدورة الشهرية.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى الان لا يوجد دليل علمي مؤكد على ذلك، لكن من الممكن زيادة كمية فيتامين ج المتناولة عن طريق شرب عصائر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت فهو يعد امن بكميات معتدلة.

4. الزنجبيل

يعد الزنجبيل علاجًا قديمًا تقليديًا لتحفيز الدورة الشهرية أي تنزيلها، حيث يعتقد أنه يساعد في زيادة تقلصات الرحم الأمر الذي يساعد على تنزيل الدورة، فعلى الرغم من استخدام الزنجبيل من أجل هذا الغرض إلا أن هذه العلاقة غير مثبتة علميًا بعد.

قومي بغلي قطعة زنجبيل مقشرة مع ماء لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم تناولي هذا المشروب.

5. الكركم

يعمل الكركم على التأثير على مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون وهما الهرمونات التي تساعد في تنظيم موعد الدورة الشهرية، فعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث العلمية لإثبات لذلك.

يمكن إضافة الكركم إلى الماء أو الحليب للحصول على المشروب الذهبي.

6. دونغ كواي (Dong quai)

دونغ كواي هي عشبة منتشرة في الصين استخدمت منذ القدم حيث يعتقد أنها تساعد في تنزيل الدورة الشهرية.

يعتقد أن هذه العشبة تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الحوض بالإضافة إلى تحفيز عضلات الرحم الأمر الذي يحثها على التقلص من أجل إنزال الدورة الشهرية.

يمكن شرب مخلوط من مسحوق هذه العشبة مع الماء بعد استشارة الطبيب المختص.

7. البابايا

يعتقد أن شرب عصير البابايا غير الناضجة قد يساعد في تنزيل الدورة الشهرية وذلك من خلال زيادة تقلصات عضلات الرحم، لكن من غير الامن تناول البابايا لهذا السبب في حال كان هناك شكوك في وجود حمل.

تشاهد ايضا فوائد السكر البني للجسم و الشعر و الدورة الشهرية

وصفات مشروبات تنزل الدورة الشهرية

إليك أهم الطرق والوصفات الطبيعية التي سوف تساعدك في إعادة دورتك الشهرية إلى إيقاعها وجدولها الزمني الطبيعي:

1. البقدونس (Parsley)

يعتبر البقدونس أهم النباتات الطبيعية المهمة لتنظيف الجسم وبشكل خاص الرحم، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية إذ يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة وتسريع قدومها إن تأخرت.

وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه

من الممكن تحقيق النتائج المرجوة إما عبر تناول عصير البقدونس المكون من بقدونس وماء تم مزجهما في الخلاط كل صباح، أو عبر تناول مغلي البقدونس.

2. الزنجبيل (Ginger)

للزنجبيل فوائد عديدة ومذهلة للصحة والجمال، وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف، كما أن له تأثير إيجابي على الدورة الشهرية، إذ يساعد على تنظيمها وعلى تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة كلما احتاج الأمر لذلك.

الطريقة المستخدمة لتحضير الزنجبيل

القيام بغلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل المبشور، وعندما يصل لدرجة الغليان تركه ليبرد قليلاً ثم القيام بإضافة ملعقة من العسل، وتناولي هذا المشروب الدافئ لتسريع الدورة الشهرية وتخفيف الامها.

3. الأناناس (Pineapple)

تتميز فاكهة الأناناس بغناها بالإنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة التي تعد نافعة بشكل خاص لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتنظيمها في الأشهر القادمة وتخفيف الامها كذلك في كل مرة.

الطريقة المستخدمة لتحضير الأناناس

القيام بإضافة شرائح الأناناس إلى القليل من الماء في الخلاط، ثم القيام بشرب العصير الناتج بشكل يومي.

4. القرفة (Cinnamon)

تساعد القرفة عمومًا في تحسين صحة الجهاز التناسلي عبر قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

طريقة تحضير القرفة

تستطيعين الاستفادة من القرفة فقط عبر رش القليل منها على طعامك ومشروباتك الساخنة، أو بإمكانك شرب كوب من الحليب الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة، والقيام بشربه كل صباح.

5. الكركم (Turmeric)

يحتوي الكركم تحديدًا على عناصر غذائية هامة للدورة الشهرية بشكل خاص، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات الجسم.

والذي يحضر عن طريق

القيام بغلي كوب من الحليب وإضافة ربع ملعقة من الكركم المطحون عليه، مع القليل من العسل، ثم تناولي هذا المشروب بانتظام. هذا المشروب لن ينظم دورتك الشهرية فحسب، بل سوف يخفف تشنجات الدورة الشهرية لديك بشكل كبير كذلك.

6. الكمون (Cumin)

فوائد الكمون عديدة ومذهلة، وأكثر هذه الفوائد شيوعًا، هو قدرته على السيطرة على حالة النفخة والغازات وتسريع التخلص منها، كما أنه مفيد كذلك في تسريع قدوم الدورة الشهرية.

طريقة تحضير الكمون

من الممكن شرب منقوع الكمون الدافئ للحصول على الفوائد المرجوة، فقط قومي بإضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه ليلة كاملة، ثم قومي بشربه صباحًا.

7. طرق أخرى

ومن الممكن الاستفادة كذلك من طرق وأطعمة أخرى لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة: السباحة، والقفز، والركض، والمشي السريع.
  • تناول طبق من البابايا المقطعة الناضجة يوميًا أو شرب عصير البابايا غير الناضجة.
  • تدليك البطن بزيوت دافئة وبشكل منتظم، خاصة زيت الزيتون.
  • تحميص بذور السمسم ثم خلطها مع القليل من سكر الجاكري، وتناول القليل من هذه المزيج اللذيذ صباحًا، والسمسم وصفة قديمة جداً وفعالة.
  • تناول مشروب يتكون من القليل من الألوفيرا المخلوطة مع ماء دافئ والقليل من العسل بشكل منتظم.
  • ايضا تناول مغلي التين المجفف بشكل منتظم.
  • و تناول كوب من عصير العنب، أو عصير قصب السكر يوميًا.
  • التخلص من أسباب التوتر والقلق في حياتك، فدورتك الشهرية تتأثر بالطبع بحالتك النفسية.
  • تناول أطعمة مثل: التمر، والحلبة، والأغذية الغنية بفيتامين سي (Vitamin C)، والجزر.
  • ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك كذلك قد يساعد على تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة.

مهما كانت الوصفة التي قمت باختيارها لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة لديك، حاولي أن لا تتبعي أي منها بإفراط وبشكل مبالغ فيه، وذلك لتجنب الأضرار والاثار الجانبية التي قد تسببها.

يمكنك قراءة فوائد السحلب للعظام و الدورة الشهرية و زيادة الوزن و الشعر

مشروبات تنزل الدورة الشهرية و تنظف الرحم

تعدُّ مشكلة تأخر الدورة أو عدم انتظامها مشكلة شائعة لدى النساء، بسبب العديد من العوامل، مثل فقدان الوزن، والحالة الطبية، ونمط الحياة، ويسبّب انحباس الدورة إجهادًا وتوترًا؛ لذا فإنّ الجميع يبحث عن حلول طبيعيّة آمنة، وفيما يأتي أشهر المشروبات الطبيعية الأكثر فاعليّة لتنزيل الدورة الشهرية وتنظيف الرحم:

البقدونس

البقدونس علاج تقليديّ لتحفيز الدورة منذ قرون؛ إذ إنّه يحتوي أوليوريسين أو الزيت الأخضر للبقدونس والمريستيسين، وهما مادتان موجودتان في البقدونس، تحفّزان تقلصات الرحم، ويحفّزان جدًّا الدورة الشهرية. يمكن تناول البقدونس يوميًّا طازجًا أو مجفّفًا، لكنّ الطريقة الأنفع هي غلي البقدونس بالماء وشربه مرتين يوميًّا.

الزنجبيل

يعدُّ الزنجبيل من أقوى أعشاب تنزيل الدورة وتنظيف الرحم، وتحفيز تدفق الدورة، لكنّه يقدّم فوائد جانبيّة أخرى، مثل تخفيف الحموضة، وللحصول على نتيجة سريعة وفعالة، يوصى بخلط البقونس والزنجبيل؛ لأنّ الزنجبيل يزيد الحرارة حول الرحم، بالتالي يعزز الانقباض. يمكن تناول الزنجبيل بعد غليه، أو عصرهُ طازجًا مع بعض العسل، أو تناوله طازجًا مع العسل، أو شربه مع الماء لوحده على معدة فارغة صباحًا، لبضعة أيام قبل الموعد المعتاد للدورة.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر البصل للرجال و الرحم و الدورة الشهرية و الشعر

مشروبات تنزل الدورة الشهرية في نفس اليوم

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة: السباحة، القفز، الركض والمشي السريع.
  • تناول طبق من البابايا المقطعة الناضجة يومياً أو شرب عصير البابايا غير الناضجة.
  • تدليك البطن بزيوت دافئة وبشكل منتظم، خاصة زيت الزيتون.
  • تحميص بذور السمسم ثم خلطها مع القليل من سكر الجاكري، وتناول القليل من هذه المزيج اللذيذ صباحاً، والسمسم وصفة قديمة جداً وفعالة.
  • تناول مشروب يتكون من القليل من الألوفيرا المخلوطة مع ماء دافئ والقليل من العسل بشكل منتظم.
  • ايضا تناول مغلي التين المجفف بشكل منتظم.
  • و تناول كوب من عصير العنب أو عصير قصب السكر يومياً.
  • التخلص من أسباب التوتر والقلق في حياتك، فدورتك الشهرية تتأثر بالطبع بحالتك النفسية.
  • تناول أطعمة مثل: التمر،الحلبة، الأغذية الغنية بفيتامين سي، الجزر.
  • ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك كذلك قد يساعد على تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة.

مهما كانت الوصفة التي قمت باختيارها لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة لديك، حاولي أن لا تتبعي أي منها بإفراط وبشكل مبالغ فيه، فكل شيء زاد عن حده نقص.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية تخفيف نزيف الدورة الشهرية

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

من الأشياء التي تساعد على نزول الدورة الشهرية في نفس يوم هي الحبوب والأدوية التي يجب الرجوع للتطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدامها لتجنب حدوث مخاطر.

حبوب النوريثيستيرون

يتم استخدام هذا الدواء من أجل تسهيل نزول الدورة الشهرية في نفس اليوم بالإضافة إلى استخدامه في مشاكل انقطاع الحيض وحدوث الدورة الشهرية بشكل غزير أو عدم انتظام الدورة الشهرية، والنزيف الغير طبيعي في منطقة الرحم.

حبوب نوريثيستيرون لها بعض الآثار الجانبية التي يمكنك التعرف علها من خلال النقاط التالية:

  • زيادة نمو شعر الجسم.
  • استمرار الحيض لفترة طويلة.
  • حدوث تورمات في الثدي.
  • زيادة في الوزن.
  • حدوث صداع نصفي.
  • نزول بعض نقط الدم بين مواعيد الحيض.

الأسبرين ونزول الدورة الشهرية

يساعد الأسبرين في نزول الدورة الشهرية ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب عند تناوله لكي يحدد الجرعات المناسبة منه لأنه في بعض الأحيان قد يسبب غزارة في نزول دم الحيض أو قد تؤثر على طول فترة الحيض.

ميدروكسي بروجسترون

هذا الدواء عبارة عن هرمون بروجيسترون صناعي، وهذا الهرمون يتم إطلاقه عندما تخرج البويضة من المبيض بشكل طبيعي، ويساعد هذا الدواء على تنزيل الدورة الشهرية ويستخدام أيضًا عند انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة.

يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لوجود بعض المخاطر في الأدوية التي تساعد على نزول الدورة الشهرية في نفس اليوم.

يسبب ميدروكسي بروجيسترون بعض الآثار الجانبية التي تحدث لبعض الأشخاص عند تناوله وهي:

  • ظهور حب الشباب.
  • حدوث تورم في الثديين.
  • قد يسبب زيادة في الوزن.
  • حدوث أرق وبعض المشاكل المُتعلقة بالنوم.
  • غزارة في كميات دم الحيض.
  • قد يحدث بعض الغثيان.
  • صداع نصفي.
  • تغيرات مزاجية.

من الممكن ألا تظهر هذه الأعراض بشكل كلي فقد تظهر بشكل منفصل ويختلف هذا من امرأة لأخرى.

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من المكملات أو الفيتامينات التي تساعد على نزول الدروة الشهرة المحتبسة لقيام الفيتامينات بالتأثير على هرمون الأستروجين والبروجيسترون التي تتحكم في الدورة الشهرية.

على الرغم من فائدة فيتامين سي وبعض المكملات الأخرى إلا أنه لابد من زيارة الطبيب واستشارته والتأكد من عدم وجود حمل.

يمكنك التعرف ايضا على اسباب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية بعد سن الاربعين

مشروبات تنزل الدورة الشهرية خلال ساعة

قبل أن تلجئ لأي طرق أخرى قد تنتج عنها مضاعفات في الوقت البعيد عليك باللجوء أولًا إلى الوصفات الطبيعية التى تفيد فى تنزيل الدوره خلال ساعه ومن أهم هذه الوصفات:

  • القرنفل

يعمل القرنفل على تنشيط وتقوية المبيضين, وأيضًا يعمل على تنظيف الرحم من الشوائب التي تحدث أثناء نزول الدورة.

طريقة تحضيرة:

في وعاء على نار هادئة نضيف الماء ونصف ملعقة من القرنفل, ونترك هذا المزيج يغلي لمدة خمس دقائق, ونتركه قليلًا ليبرد ونتناوله يوميًا صباحًا ومساءً.

  • الزنجبيل 

يعمل الزنجبيل على على تنظيم الهرمونات الخاصة بالنساء, وتنظيم فترات الحيض لذلك تعد وصفة مهمة فى تنزيل الدوره خلال ساعه.

طريقة التحضير:

في كوب من الماء المغلي نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل, ويترك قليلأً لينقع الزنجبيل في الماء وتتناوله المرأة مرتان في اليوم.

  • اليانسون

يعتبر عشب اليانسون من أهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج تأخر الدورة الشهرية لأنه يعمل على تحسين مزاج المرأه الذي قد ينتج عن وجود بعض الخلل في الهرمونات الخاصة بها وذلك يساعد في إدرار دم الدورة الشهرية بطريقة سريعة.

طريقة التحضير:

في وعاء على النار نضع كوب من الماء عليه ملعقة صغيرة من عشب اليانسون, ويترك هذا المزيج ليغلي على نار منخفض حتى الغلي فيرفع عن النار, ويترك المزيج لمدة عشر دقائق ثم يتم تناوله ومن الممكن تناوله يوميًا .

  • القرفة

أكدت أبحاث جامعة بيتسبرج أن كثير من النساء الذين يعانون تأخر في الدورة الشهرية ممكن أن يتناولوا مشروب القرفة لفترة كافية, وسوف يساعد هذا المشروب على تنزيل الدوره خلال ساعه لأن بها مكونات تعمل على تحسين إنتاج كلاً من الجلوكوز, والأنسولين الذين يعملوا على على تكيس المبيضين.

طريقة التحضير:

كوب من الحليب الدافئ نقوم بخلطهم مع ملعقتين من مسحوق القرفة, و نمزجهم جيدًا, ونتاول هذا الخليط يوميًا مرتين صباحًا ومساءً.

  • الحلبة

معروف ان عشبة الحلبة مفيدة ومغذية لأنها تحتوي على كم هائل من العناصر التي تعمل على تنظيف الجسم, وتساعد أيضًا الفتيات من يحدث لهم تأخر في حدوث الدورة الشهرية على تنظيم مادة البروستاجلاندين التي تعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية, وتساعد في ادرار دم الحيض بعد فترة انقطاعه.

طريقة التحضير:

على كوب من الحليب الساخن توضع ملعقة صغيرة من الحلبة, وتمزج المكونات جيدًا ثم يتم تناول هذا المزيج يوميًا.

  • عصير القصب

يعمل قصب السكر على تحفيز إدرار دم الحيض, ويقلل من الآلام الناجمة من تأخر الدورة الشهرية ويساعد فى فى تنزيل الدوره خلال ساعه.

طريقة التحضير:

إحضار كوب من عصير القصب, ووضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل, وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام, ويتم تناوله يوميًا.

  • البقدونس

نبتة البقدونس من النباتات التي تساعد في علاج الالم المصاحبة للدورة الشهرية كما تعمل على إدرار الدم بطريقة سليمة دون تدخل كيميائي.

طريقة التحضير:

يتم غلى كوب من الماء ثم تضع بداخله عشب البقدونس, وينقع هذا المزيج لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يتم تناوله يوميًا قبل فترة الدورة الشهرية.

  • الكرفس

يعمل على تحسين من عمل التقلصات التي تحدث في باطن الرحم مما يعمل على ادرار دم الحيض, ويعمل على التخلص من الألام التابعة له ويتم هذا الأمر عن طريق أكل بعض أعواد الكرفس.

  • السكر الأسمر

يعد السكر الأسمر البديل الجيد للتحلية عند حدوث تأخر في الدورة الشهرية فبدل من وضع سكر صناعي ممكن أن يضر من فوائد الوصفة يتم وضع سكر الأسود لكي يعادل من مزاج المزيج.

  • فيتامين سي

تناول فيتامين سي يعمل على تحفيز بعض الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين الذي يعمل على بناء بطانة الرحم الداخلية, وبالتالي عند بناء هذا يسهل من إدرار دم الدورة الشهرية لذلك يساعد في علاج تأخرها ويساعد على  تنزيل الدوره خلال ساعه, ومن المواد التي تحتوي على فيتامين سي هي: الكيوي, البرتقال, اليوستفندي, الليمون, الجريب فروت, كما تضم بعض الخضروات والأطعمة أيضًا.

  • البلح الأحمر

يعمل البلح الأحمر على تنظيم مواعيد نزول دم الدورة الشهرية, ويسهل في نزول دم الدورة الشهرية مما يساعد على منع التقلصات.

طريقة التحضير:

نقع مقدار نصف كيلو من التمر الأحمر لحين أن يطرى, ثم بعد ذلك يتم غليه مع قطعة من جذر الزنجبيل, وربع كوب من السكر الأسمر, ويتم غلي هذه المكونات مع كوبان من الماء حتى تمام الغلي, وتبخر الماء, ونضج البلح الأحمر, وتترك لتبرد, وبعد ذلك يتم تناول 10 حبات من البلح المكرمل لمدة أسبوع كل شهر, ولن يتأخر ميعاد الطمث.

يمكنك الاطلاع على علاج تاخر الدورة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على طريقة تنزل الدورة الشهرية في موقع المملكة ايضا

السابق
أنواع المكسرات الباكستانية و التركية و الباكستانية الحارة
التالي
مريض النقرس الاطعمة المسموحة و الممنوعة و كيفية العلاج

اترك تعليقاً