التغذية

مرضى قرحة المعدة الاطعمة الممنوعة و المفيدة لهم

أطعمة مفيدة لقرحة المعدة

كما هو الأمر في قرحة الإثني عشر كذلك إن قرحة المعدة هي أحد أشكال مرض القرحة الهضمية حيث أن نسبة انتشار قرحة المعدة في المجتمع الغربي هي أقل من نسبة انتشار قرحة الإثني عشر، وهي تظهر بشكل عام في سن متقدم أكثر، ويكون مرضى قرحة المعدة أكبر في سن 50 – 60 عامًا.

تهدئة قرحة المعدة

1- الزبادي:

يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك (Probiotic) التي تصنع توازن مع البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي؛ فتساعد في تهدئة قرحة المعدة. ويمكن الحصول على البروبيوتيك عبر المكملات الغذائية، أو عن طريق الأطعمة المخمرة مثل الخيار المخلل.

2- الزنجبيل:

الزنجبيل له تأثير فعال لحماية الأمعاء والجهاز الهضمي والحد من الانتفاخ والإمساك وتقرحات المعدة.

وتشير نتائج بعض الدراسات أن الزنجبيل يساعد في علاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

3- الفواكه الغنية بالألوان:

تحتوي الفواكه الغنية بالألوان مثل التفاح والتوت والفراولة والليمون والبرتقال على مادة “الفلافونويد” المضادة للأكسدة والالتهابات.

وتحمي مادة “الفلافونويد” بطانة المعدة من الإصابة بالقرحة، عن طريق زيادة إفراز المخاط المعدي؛ ما يعوق نمو البكتيريا لأنها تنمو في وسط حامضي.

4- الموز:

الموز وخصوصا غير الناضج يحتوي على مركب من مركبات الفلافونويد يسمى (Leucocyanidin) الذي يزيد من كمية المخاط الموجود في المعدة ويقلل من الحموضة فيها.

5- عسل مانوكا:

هو نوع من العسل يتم إنتاجه في نيوزيلندا وله خصائص مضادة لأنواع كثيرة من البكتيريا، ويفيد في تخفيف آلام قرحة المعدة.

6- الكركم:

نوع من التوابل، يحتوى على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتقليل الالتهابات مثل التهاب جدار وبطانة المعدة الذي يؤدي إلى ظهور قرحة المعدة.

7- البابونج:

نوع من الأعشاب يستخدم لعلاج القلق والتوتر والتشنجات المعوية والالتهابات، وتشير الدراسات التي أجريت عام 2012 أن مستخلصات البابونج تحتوي على خصائص مضادة للقرحة المعدية.

8- الثوم:

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم؛ ما يجعله مفيدًا في مكافحة العدوى، حيث كشفت بعض الدراسات التي أجراها الباحثون في عام 2016، أن الثوم يساعد في منع تطور قرحة المعدة ويسرع عملية الشفاء من القرحة.

ويؤكد الأطباء أن تناول فصين من الثوم مرتين يوميًا يقلل من الإصابة ببكتيريا “هيليكوباكتر بايلوريك” التي تسبب القرحة.

9- العرقسوس:

مشروب شعبي يؤكد الأطباء أنه يخفف من آلام قرحة المعدة، ويقلل الحموضة الناتجة عن البكتيريا المسببة للقرحة.

10- زيت الصبار:

أكدت الدراسات فاعلية زيت نبات الصبار في تخفيف آلام قرحة المعدة بطريقة مشابهة لأدوية مكافحة قرحة المعدة، لكن الدراسات كانت على الحيوانات وليس البشر.

تشاهد ايضا دواء رانتاج (Rantag) لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر

علاج مرضى قرحة المعدة في المنزل

تسهم العديد من الأطعمة من تخفيف الألم والتهيج الناجم عن القرحة المعدية، والتسريع من العلاج، وإصلاح الأنسجة التالفة.

وتسبب غيرها تراكم الأحماض واستمرار الالتهابات الأمر الذي يزيد من تفاقم القرحة. بناءً على ذلك ماذا يأكل مريض القرحة المعدية:

1. الأطعمة الغنية بالألياف

تقلل الألياف من كمية الأحماض في المعدة وتخفف الألم والانتفاخ.

كما أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالألياف يساعد في منع القرحة، مثل التفاح، دقيق الشوفان، الكمثري وغيرها.

2. الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تساعد الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك، مثل: الزبادي في تقليل عدوى الجرثومة الملوية البوابية (H.Pylori).

كما تحسن أعراض عسر الهضم والاثار الجانبية للمضادات الحيوية.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين ج

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة تساعد الأطعمة المحتوية على فيتامين ج في القضاء على الجرثومة الملوية البوابية، خاصة عند تناوله على جرعات صغيرة وعلى مدى فترة طويلة.

ومن أمثلة الخضروات البقوليات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج الاتي:

  • البرتقال.
  • الطماطم.
  • الكيوي.
  • الفلفل الأحمر.
  • البروكلي.

4. الأطعمة المحتوية على الزنك

تعد الأطعمة الغنية بالزنك مهمة للحفاظ على نظام مناعة صحي، وتساعد في تسريع الشفاء من الجروح.

يوجد الزنك بمستويات عالية في الأطعمة الاتية:

  • السبانخ.
  • المحار.
  • لحم البقر.

5. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

يقلل السيلينيوم من خطر حدوث مضاعفات العدوى، ويعزز الشفاء من العدوى أيضًا.

يمكن الحصول على السيلينوم من الأطعمة الاتية:

  • سمك التونة.
  • الهلبوت.
  • المكسرات البرازيلية.

6. البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ، حيث أن هناك أدلة على قدرتها في علاج قرحة المعدة، كما أنها تلعب دورًا في الوقاية منها.

7. الأعشاب والتوابل

يمكن استخدام الأعشاب والتوابل الخفيفة، حيث تعد جميعها مصادر مركزة لمضادات الأكسدة.

كما أنها مضادة للالتهاب، ولها خصائص مضادة للميكروبات، مثل:

  • الكركم.
  • القرفة.
  • الزنجبيل.
  • الثوم.

8. عرق السوس

يحارب عرق السوس ويمنع حدوث القرحة المعدية.

9. الثوم

يعد الثوم من الأطعمة التي لها خصائص مضادة للبكتيريا، حيث تقلل النشاط البكتيري في المعدة.

كما لها دور في تسريع شفاء القرحة واحتمالية تطورها.

10. الخضار

تعد الخضروات الورقية، والخضار ذات اللون الأحمر والبرتقالي الفاتح، والخضار الصليبة مثل البروكلي مليئة بالفيتامينات المفيدة للصحة.

بعد أن تعرفت على جواب ماذا يأكل مريض القرحة المعدية، تعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها.

يمكنك قراءة علاج قرحة المعدة بالطب النبوي

مشروبات لعلاج مرضى القرحة المعدة

إليك بعض الأعشاب والطرق الطبيعية التي قد تساعد في تخفيف الام وأعراض قرحة المعدة:

1. البروبيوتيك (Probiotec)

البروبيوتيك أو المعينات الحيوية هي متممات غذائية تعمل على إعادة التوازن في البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، والمساعدة في التخلص من قرحة المعدة،

لا تعمل البروبيوتك على قتل البكتيريا الملوية البوابية ولكنها تقلل من عددها وتسرع عملية التئام القرحة وتخفيف أعراضها.

تتواجد حبوب دوائية من البروبيوتيك، وتتواجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل اللبن.

2. عرق السوس

عرق السوس هو من الأعشاب المعروفة، استخدم على مر العصور في العلاج التقليدي، ويعتقد بعض الناس بأن تناول جذور عرق السوس المجففة كما هي تعالج قرحة المعدة. ولكن الأبحاث الحديثة نوهت للتوجه لتناول الحبوب الدوائية من عرق السوس، بدلًا من الجذور المجففة.

هناك دراسة في 2013 بينت بأن عرق السوس قد يساعد في علاج قرحة المعدة عن طريق منع نمو البكتيريا الملوية البوابية، ويمكن أن يعمل على تحفيز المعدة والأمعاء لإفراز المخاط الذي يحمي بطانة المعدة، مما يسرع من التئام القرحة.

ومع ذلك لم تتفق جميع الأبحاث والدراسات على فائدته المؤكدة لقرحة المعدة، فبعضها نفى وجود تأثير لعرق السوس في علاج قرحة المعدة، وعدم نجاحه في جميع الحالات. ويجب التنويه باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي من الأعشاب والمكملات، فعرق السوس مثلًا قد يتعارض مع بعض الأدوية، وله اثار جانبية كوجع العضلات وخدران الأطراف.

3. الزنجبيل

يعتقد الكثير من الأشخاص بفاعلية الزنجبيل في علاج أمراض الجهاز الهضمي من التهابات، إمساك وكثرة الغازات. ولكن في بحث عام 2013 كان مفاده بأن الزنجبيل قد يساعد في تخفيف قرحة المعدة الناتجة من العدوى البكتيرية أو الناتجة من بعض الأدوية. و مع ذلك فلا يوجد إثباتات مؤكدة لدور الزنجبيل في علاج قرحة المعدة، فيجب استخدامه بحذر واتزان.

4. العسل

العسل غني بمضادات الأكسدة، يساعد في التئام التقرحات والجروح الداخلية والخارجية، وللعسل خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا فلذلك قد يساعد في علاج قرحة المعدة.

5. الكركم

يتميز الكركم بلونه الأصفر، يستخدم في الطعام، يحتوي الكركم على الكوركومين وهي مادة لها خصائص علاجية في منع الالتهابات والأكسدة الذي قد يساعد في منع قرحة المعدة. علاوة على ذلك هناك عدد من الدراسات حول الكركم وفائدته في علاج قرحة المعدة، ففي دراسة تمت على 25 شخص بإعطاء الكركم ومراقبة أعراض القرحة، بينت النتائج التئام القرحة في فترة قصيرة نسبيًا. و مع ذلك مازالت الحاجة للمزيد من الأبحاث قائمة، لإثبات فعالية الكركم في علاج قرحة المعدة.

6. البابونج

يستخدم البابونج عادةً في تهدئة الأعصاب وتخفيف الام البطن والالتهابات. و لكن في بحث تم عرضه عام 2012 بين بأن مستخلص البابونج قد يمتلك خصائص مضادة للتقرحات في المعدة. ولكن ما زالت الأبحاث مقتصرة على الحيوانات في المختبرات، وليس هناك نتائج واضحة في الإنسان.

7. الثوم

الثوم مصدر غني بالكبريت الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، فبالتالي قد يساعد الثوم بالتخلص من قرحة المعدة. في دراسة عام 2016 بينت بأن الثوم الطازج يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا الملوية البوابية في المعدة، ويمكن بالتالي إضافته إلى الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة البكتيرية. ويحتاج العلم للمزيد من الأبحاث لإثبات دور الثوم في علاج قرحة المعدة بشكل أكبر.

8. الألوفيرا

الألوفيرا تستخدم في مواد التجميل والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ولكن تمت دراسة فعاليتها في تخفيف قرحة المعدة وبينت الدراسات دورها في تقليل كمية حمض المعدة والمساعدة في التئام القرحة. علاوة على ذلك تناول الألوفيرا امن بشكل عام، وهناك دراسات واعدة بدور الألوفيرا في تخفيف القرحة. بالاضافة هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات.

9. عصير الملفوف

يعد الملفوف مصدر غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، التي قد تمنع وتعالج القرحة البكتيرية. هناك الكثير من الدراسات حول الملفوف في علاج قرحة المعدة، نذكر منها:

في إحدى الدراسات التي تمت على 13 شخص عانوا من تقرحات المعدة تم إعطائهم كمية من عصير الملفوف يوميًا، وبشكل عام تم علاج القرحة خلال 7- 10 أيام.

وفي دراسة أخرى على 100 شخص استخدم أغلبهم العلاجات الدوائية ولكن من دون جدوى، قاموا بتجربة عصير الملفوف وقد تخلص 81% منهم من أعراض القرحة خلال أسبوع.

وأيضًا في دراسة عام 2014 بينت بأن خلاصة الملفوف قد تزيد من قاعدية حمض المعدة وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج القرحة.

10. الحلبة

إن الحلبة غنية بالمواد الصمغية التي تعمل على تغليف بطانة المعدة وبالتالي تسريع عملية التئام القرح داخل المعدة.

يمكنك مشاهدة أطعمة مريحة للمعدة و القولون و طرق علاج المعدة المتلهبة

نظام غذائي لمرضى قرحة المعدة

لا يوجد نظام غذائي معين لعلاج القرحة إلا أنه يمكن تخفيف الأعراض والألم عن طريق الغذاء المناسب، حيث أن تناول أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة مما يسبب التهيج وزيادة ألم القرحة، بينما قد تتواجد أغذية أخرى قد يكون لها دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتقليل من مشاكله، إليكم التوضيح في ما يأتي:

1. التقليل من الكافيين

القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته وأي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الأعشاب، مثل: النعناع، أو الميرمية، أو اليانسون؛ و ذلك لأن الكافيين يعمل كمحفز لإفراز حمض المعدة مما قد يزيد من حدة الأعراض والألم.

2. الابتعاد عن شرب الحليب

شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها، وذلك لأنه يعمل الحليب ومنتجاته كالغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض لبضع ثوان فقط. علاوة على ذلك وجد أن شرب الحليب قد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة، ومن ثم ما تلبث وأن تعود الأعراض نتيجة أن الحليب يحفز إفراز حمض المعدة. لذلك فنحن ننصحك هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلًا قبل شرب بعض الأدوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالأسبرين.

3. شرب الماء والسوائل

يعد شرب الماء من أفضل الطرق للحفاظ على درجة الحموضة في الجسم بما في ذلك الحموضة في المعدة، لذا ننصحك بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم، وتجنب شرب ما يزيد عن كوب واحد من الماء مع الوجبات، وتناوله في ما بينها. بالإضافة الى ذلك تجنب تناول السوائل والمشروبات شديدة البرودة أو السخونة؛ لأنها تزيد من ألم التقرحات في المعدة..

4. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات

على الرغم من أنه إلى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة، إلا أنه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل والأسود، والكاري، وجوزة الطيب، وبذور الخردل، وأي نوع من التوابل الحارة إذ إنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

5. تناول الألياف الغذائية

ركز على الأغذية الغنية بالألياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة؛ لأنها تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة الى ذلك إذا كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب أن تسعى لخسارته، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي حيث سيساعدك تناول الألياف على ذلك أيضًا.

6. تجنب تناول الكحول

تناول الكحول قد يكون سببًا في زيادة إفراز أحماض المعدة وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الأعراض سوءًا لديك.

البيض و قرحة المعدة

تزيد اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى. وبما أن البيض غذاء عالي البروتين، فعادة ما يستغرق هضمه وقتًا طويلاً ما يزيد الالتهاب سوءًا،  لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي خفض عدد البيض المستهلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الصبار للجسم و الوجه و الشعر و المعدة و المفاصل

الممنوعات لمرضى قرحة المعدة

ينصح مريض القرحة المعدية بالابتعاد عن الأطعمة الاتية:

  • الكحول: يعد الكحول مادة مهيجة للمعدة ومؤخرة للشفاء.
  • الكافيين: يزيد الكافيين من إنتاج حمض المعدة، لذا يجب على مريض القرحة المعدية تجنب الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.
  • ايضا الحليب: اكتشف حديثًا أن الحليب يزيد من حمض المعدة، لذا من الأفضل تجنبه.
  • بعض أنواع اللحوم: ينصح بتجنب النقانق، واللحوم المقلية، واللحوم المليئة بالدهون، والبروتينات.
  • علاوة على ذلك الأطعمة الغنية بالدهون: ينصح بتجنب الكميات الكبيرة من الدهون، والتي تزيد من أحماض المعدة وتحفز الارتجاع المعوي.
  • و الأطعمة الحارة: ينصح بتجنب الأطعمة الحارة، مثل: الفلفل الحار، والفجل الحار، والصلصات والتوابل التي تحتوي عليها.
  • ايضا الأطعمة المالحة: تعزز الأطعمة المالحة من نمو الجرثومة الملوية البوابية التي تسبب القرحة، مثل: المخللات، والزيتون.
  • الشوكولاتة: تزيد الشوكولاتة من إنتاج حمض المعدة، مما يزيد أعراض القرحة سوءًا.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الصبر للشعر و الوجه و المعدة و ما هي اضراره

نصائح لمرضى قرحة المعدة والاثنى عشر والمريء

1. يحتاج مرضى قرحة المعدة لتقسيم وجبات غذائك إلى وجبات خفيفة سهلة الهضم على مدار اليوم على أن يتراوح الزمن بين الوجبات ما بين 3 إلى 4 ساعات.

2. عدم الإكثار من المنبهات مثل تناول الشاي والقهوة لاحتوائهما على الثيربومين والكافين واستبدلهما بالمشروبات الدافئة نوعاً ما مثل الينسون والبابونج والحلبة ويفضل المشروبات الباردة مثل اللبن الرايب واللبن بالموز.

3. تجنب الأطعمة المحفزه لإفراز العصارات الهاضمة مثل الشوربة الدسمة بمرق الدواجن أو اللحوم ويفضل الأطعمة المسلوقة والسوتيه، كذلك الامتناع عن الأطعمة المحمرة والصلصات الحارة والمتبلة كذلك التوابل مثل الفلفل الأسود والبهارات ويفضل استخدام الكمون.

4. تجنب الأطعمة ذات القشور والألياف الصلبة والبذور مثل الردة وحبة القمح الكاملة والطماطم والفرولة، كذلك تجنب الأطعمة الطاردة للغازات مثل البقول والكرنب والقرنبيط والثوم.

5. عدم تناول الأدوية نهائياً على معدة خاوية ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد وجبة خفيفة أو مشروب.

6. يتسبب كثرة استعمال أدوية مضادات الحموضة أحياناً في نوبات من الإسهال، لذا تناول الجزر والتفاح المسلوق والموز.

7. تجنب تناول الطعام والنوم مباشرة ويفضل ارتفاع الوسادة 45 درجة لتجنب ارتجاع السائل الحمضي اللاذع.

8. تجنب المشروبات الحامضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، ويفضل أن يكون التمر باللبن هو الرفيق المثالي لمرضى القرحة، أما مرضى السكر يجب تقنين كمية التمر.

9. جميع أنواع البروتينات تحفز إفراز الحامض المعدي ولكن أقلهم اللبن ويجب أن تكون نسبة البروتين من 0,8 إلى 1جم لكل كجم من وزن الجسم، وخصوصاً إذا كان هناك نزيف لتعويض التالف من الأنسجة والتئام الجروح.

10. الأطعمة المسموح بها لمريض القرحة هي البطاطس المسلوقة، الكوسة، شوربة الخضار، لسان العصفور المحضر بالماء قليل الملح، البطاطا، الكنتالوب، البطيخ، السوبيا، الأرز باللبن، المهلبية، والبودنج.

11. علاوة على ذلك الاهتمام بالصحة النفسية والبعد عن العصبية والتوتر والقلق، لأن قرحة المعدة تنتشر بين الأشخاص ذي الطبيعة العصبية الحادة.

يمكنك الاطلاع على مدة علاج قرحة المعدة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج قرحة المعدة في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة تسبب فقر الدم وتضعف امتصاص الحديد في الجسم
التالي
فوائد المورينجا للتخسيس و مرضى الكبد و الاعصاب

اترك تعليقاً